روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر

أعزائنا المستمعين,
اسعدتم اوقاتا واهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. نستضيف فيها اليوم فنانا تشكيليا يقيم في عمان. أوقاتا طيبة أتمناها لمستمعينا الأعزاء وأهلا بكم ..
............................فاصل.....................
أعزائي
الكاريكاتور هو فن المأساة المغلفة بالبسمة والتصوير الساخر (الكاريكاتير) هو أرقى أنواع الفكاهة، لما تحتاج من ذكاء، وخفة ومكر، وهي لذلك أداة دقيقة في أيدي الفلاسفة والكتاب والفنانين الذين يهزؤن بالخرافات والعقائد المنحرفة والسلوكيات الخاطئة للانظمة والحكام.
رسامو الكاريكاتور في العراق عملوا مثل الفنانين والمثقفين والكتاب في ظل قيود مشددة في ظل حكم النظام السابق.. وقد كان على رسامي الكاريكاتور في ظل حكم صدام أن يسايروا خط الحكومة.. وضيفنا لهذا اليوم هو من احد رسام كاريكاتوري شهير يعتبر من الرعيل الثاني من رسامي الكاريكاتور الذين برزوا في منتصف الستينات..
ضيفنا هو الفنان التشكيلي عامر رشاد الذي ولد في الموصل عام 1945 واكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها, ومن هذه المدينة العراقية الجميلة تعلم حب الفن والرسم..
عامر رشاد 10
في عام 1967 ترك الموصل ليستقر في العاصمة بغداد حيث عمل في مجال الصحافة متنقلا بين عدد من المجلات والصحف المعروفة في تلك الفترة..
10a عامر رشاد
في بداية التسعينات ازدادت الضغوط عليه كونه كان يعمل في صحيفة الثورة العراقية مما اضطره الى التخفي عن الانظار حتى يجد له سبيلا لترك العراق..
عامر رشاد 2
عام 1992 بدأت رحلة الغربة في حياة الفنان عامر رشاد حيث توجه الى تونس وبقي هناك لمدة سبع سنوات يواصل فيها عمله الفني اذ شارك في العديد من المعارض الفنية لكنه لم يسلم ايضا من مضايقات النظام السابق له..
عامر رشاد 3
عن ابرز النجاحات والانجازات التي حققها في سنوات الغربة السبعة التي قضاها في تونس يقول الفنان عامر رشاد..
عامر رشاد 4
تميزت سنوات الغربة في تونس بالانتاج الفني الغزير حتى اثبت وجوده في هذا البلد ..
عامر رشاد 5
اشتهر الفنان عامر رشاد ايضا باسم عامر الجليلي..
عامر رشاد 6
منذ عام 1999 يقيم الفنان عامر رشاد في العاصمة الاردنية عمان وهو يتحدث عن إيجابيات هذه الفترة وما أضافته لفنه..
عامر رشاد 9
اما عن سنوات الغربة والهجرة التي ذاق مرارتها الاف العراقيين بسبب سياسات النظام السابق فيقول الفنان عامر رشاد..
عامر رشاد 1
لكنه يرى ايضا بان الغربة رغم قسوتها ومرارتها لها جوانب ايجابية كثيرة أفادته وأغنت تجربته الفنية..
عامر رشاد 8
اما عن حنينه لمدينة الموصل وباقي المدن العراقية فيقول الفنان عامر رشاد..
عامر رشاد 7
وهو بعيد عن العراق يحمل الكثير من الاماني الجميلة والعزيزة وبشوق كبير يقول عن العراق..
عامر شاد 11
كان هذا الفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتور المعروف عامر رشاد الذي يقيم منذ خمس سنوات في عمان وقد تحدث لنا عن سنوات الغربة في تونس وعمان, كما اخذنا الى مدينة الموصل الجميلة حيث قضى طفولته وصباه وكانت فيها اولى بداياته الفنية. وعرفنا على اعماله الفنية والادبية المستقبلية, ولم يخفي عنا شوقه وحنينه للعراق..


وبهذا احبتي المستمعين نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقة قادمة تقبلوا من سميرة علي مندي ومن مخرج هذه الحلقة نبيل خوري اجمل التحيات وارقها .

على صلة

XS
SM
MD
LG