روابط للدخول

الجعفري في حديث لوكالة رويترز قبل مغادرته عمان : ان تمثيل السنة في الجمعية الوطنية والحكم ضروري للديمقراطية في العراق.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار

ناشد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري سنة العراق ان لا يقاطعوا الانتخابات البرلمانية المقررة في الخامس عشر من كانون الاول المقبل. وقال الجعفري في حديث لوكالة رويترز قبل مغادرته عمان في ختام زيارة استمرت يومين ان تمثيل السنة في الجمعية الوطنية والحكم ضروري للديمقراطية في العراق. وأعرب عن الأمل بأن من قاطعوا الانتخابات السابقة سيشاركون في العملية السياسية المقبلة.

واضاف الجعفري انه متشجع بان عدد السنة الذين صوتوا في الاستفتاء على الدستور كان أكثر من الذين شاركوا في الانتخابات رغم تصويتهم بأغلبية ساحقة ضد الدستور. وقال انه يأمل بأن تكون مشاركتهم أكبر في الانتخابات القادمة وان يدركوا ان وجودهم في الجمعية الوطنية والحكومة مهم لدفع العملية السياسية قدما وارساء قاعدة يقوم عليها النظام السياسي الجديد.
وكان الجعفري أعلن في ختام زيارته للاردن اليوم الجمعة انه تلقى من المسؤولين الاردنيين تعهدات بتعزيز أمن الحدود.
واعتبر الجعفري ان لقاءه بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني كان جيدا جدا وتركز على اهمية تطوير العلاقات العراقية الاردنية في المجالات كافة وخاصة المجال الأمني.
ونقلت وكالة انباء بترا الاردنية ان الجعفري ابدى ارتياحه لتأكيدات الاردن بأنه سيواصل ضبط حدوده مع العراق باستخدام معدات واجهزة متطورة قادرة على منع أي عمليات تسلل عبر الحدود.

اعلن قائد عسكري اميركي اليوم الجمعة ان القوات الاميركية المتمركزة في المناطق الشمالية والوسطى من العراق أغلقت هذا العام عشر قواعد من اصل سبعٍ وعشرين قاعدة متقدمة وستسلم مجمع القصور الرئاسية في مدينة تكريت الى الحكومة العراقية في تشرين الثاني المقبل.
ونقلت وكالة رويترز عن الميجر جنرال جوزيف تلوتو قائد الفرقة اثنين واربعين مشاة الاميركية ان تقدما قد أُحرز منذ شباط الماضي في تدريب القوات العراقية وتسليحها لتتولى مسؤولية العمليات العسكرية من القوات الاميركية.

وصف الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجمعة ايران وسوريا بأنهما نظامان خارجان عن القانون وقال ان مسؤولية الدول التي تدعم الارهاب لا تقل عن مرتكبي أعمال العنف. واعلن بوش في كلمة عن الارهاب القاها في مدينة نورفلوك بولاية فرجينيا ان الولايات المتحدة عازمة على حرمان الجماعات المتطرفة من دعم الانظمة الخارجة عن القانون وما توفره لهذه الجماعات من ملاذ. ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس الاميركي قوله ان لدول راعية مثل سوريا وايران تاريخا مديدا من التعاون مع الارهابيين وهي لا تستحق الصبر عليها من ضحايا الارهاب.
وقال بوش ان الولايات المتحدة لا تميز بين مَنْ يرتكبون أعمالا ارهابية ومَنْ يأوونهم لأنهم لا يقلون جرما عنهم ، على حد تعبير الرئيس الاميركي.
وكان أحد الحاضرين هتف مطالبا بوش بالتنحي خلال القائه كلمته وقام المعتمدون باخراجه من القاعة.

تعهد الرئيس السوري بشار الأسد بتعاون سوريا مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" في نبأ لها ان الرئيس الاسد أكد مجددا استعداد سوريا والتزامها بمواصلة التعاون مع لجنة التحقيق الدولية.
وكان الأسد اجرى في دمشق محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك الذي وصل العاصمة السورية في زيارة لم يُعلن عنها مسابقا. وتناول البحث بين الرئيسين السوري والمصري المداولات الجارية في مجلس المن الدولي بعد نشر تقرير لجنة التحقيق برئاسة القاضي الالماني ديتليف ميليس.

اعلنت الشرطة الدنماركية اليوم الجمعة ان اعتقال اربعة شبان مسلمين في كوبنهاغن قبل يوم يرتبط بتوقيف ثلاثة اشخاص في البوسنة في وقت سابق بتهمة الارهاب. وقالت الشرطة ان الشبان الاربعة الذين تتراوح اعمارهم بين ستة عشر وعشرين عاما اوقفوا صباح الخميس بموجب قانون مكافحة الارهاب صباح الخميس وان وضعهم في التوقيف الاحترازي حتى السادس عشر من تشرين الثاني المقبل كان بقرار من قاضي محكمة كوبنهاغن.
واضافت الشرطة انها تقوم باستكمال التحقيق. ونقلت وكالة رويترز عن كبير المحققين ستن سكوفغارد ان لدى الشرطة اسبابا للاعتقاد بأن الموقوفين كانوا يخططون لهجوم ارهابي في مكان ما من اوروبا.

واصلت القوى والأحزاب السياسية تسجيل مرشحيها رسميا لانتخابات الخامس عشر من كانون الاول قبل انتهاء الموعد النهائي لفترة التسجيل اليوم الجمعة. في غضون ذلك اتفقت اطراف الائتلاف العراقي الموحد على خوض الانتخابات بقائمة موحدة في اطار الائتلاف. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشيخ خالد العطية المسؤول القيادي في حزب الدعوة ان الشكل النهائي لقائمة الائتلاف العراقي الموحد قد اكتمل لتقديمها الى المفوضية الانتخابية المستقلة. وأكد ان القائمة تضم الاحزاب الاربعة الرئيسية المشاركة في الائتلاف.
كما اتفق الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على خوض الانتخابات بقائمة التحالف الكردستاني. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المجلس الوطني الكردستاني عدنان المفتي ان الكرد سيخوضون الانتخابات بالقائمة المشتركة نفسها التي حققت لهم الفوز بستة وسبعين مقعدا في الجمعية الوطنية. ولكنه اوضح ان تغييرات حدثت في لائحة التحالف الكردستاني بعد انسحاب الاتحاد الاسلامي الكردستاني.

توقع مسؤول بريطاني كبير اليوم الجمعة ان يوافق مجلس الأمن الدولي على تمديد بقاء القوات متعددة الجنسيات في العراق اثني عشر شهرا. وينتهي التفويض الحالي لبقاء القوات بعد الانتخابات المقررة في الخامس عشر من كانون الاول المقبل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول البريطاني الذي طلب عدم ذكر اسمه ان مجلس الأمن الدولي سيبحث قرار التمديد للقوات متعددة الجنسيات في نيويورك الاسبوع المقبل. واضاف ان هناك اتفاقا بين القوى الرئيسية في مجلس الأمن ومع الحكومة العراقية على التمديد بدلا من اجراء مراجعة شاملة للتفويض الدولي على ان تترك مثل هذه المراجعة للبحث مع الحكومة العراقية التي ستنبثق عن الانتخابات.
وقال المسؤول ان بريطانيا تؤيد تمديدا لمدة عام يكون خاضعا للمراجعة بعد ستة اشهر أو بطلب من الحكومة العراقية.

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة عن شكه في تقرير لجنة التحقيق في فضيحة برنامج "النفط مقابل الغذاء" واصفا بعض الوثائق التي تضمنها التقرير عن روسيا، بانها "مزورة". وقال لافروف ان "الوثائق التي عُرضت علينا كانت في عدد من المناسبات وثائق مزورة وتحمل تواقيع مزورة لشخصيات روسية". وفي استوكهولم قالت شركة فولفو انها لم تكن لتسمح بدفع رشى ولكنها اشارت الى ان دفع علاوات واتاوات لقاء عقود مع النظام السابق كان يُعد ممارسة طبيعية وقتذاك. ونقلت كالة رويترز عن المتحدث باسم شركة فولفو مارتن فيكفورس ان وكيلها في بغداد أبلغ اللجنة بأنه قدم دفوعات مالية الى النظام السابق وليس هناك ما يستدعي الشك في ذلك.
وكان تقرير اللجنة المستقلة التي كلفتها الامم المتحدة بالتحقيق في فضيحة برنامج "النفط مقابل الغذاء" برئاسة بول فولكر ، أشار الى ان الفين ومئتين شركة بينها فولفو وسيمنز ودايملر كرايسلر وشل دفعت عن قصد أو غير قصد أتاوات وعلاوات لنظام صدام تصل في مجموعها الى مليار وثمانمئة مليون دولار.

أوضحت السفارة الايرانية في موسكو اليوم الجمعة ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عندما دعا الى محو اسرائيل من الخريطة لم يكن يقصد الحديث عن اسرائيل بهذه الحدة أو يريد الدخول في نزاع. وقالت السفارة في بيان لها ان تصريحات احمدي نجاد أكد موقف ايران القائم على ضرورة اجراء انتخابات حرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة. وجاء بيان السفارة الايرانية في اعقاب الاستنكارات الواسعة التي أثارتها تصريحات احمدي نجاد ، بما في ذلك الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان الذي اعرب عن خيبة أمله بتصريحات الرئيس الايراني. وقالت اسرائيل انها ستطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي.
في غضون ذلك تظاهر آلاف الايرانيين في طهران بمناسبة يوم القدس. وأفادت وكالة رويترز ان المتظاهرين رددوا هتافات ضد اسرائيل والولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG