روابط للدخول

التقى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ملك الأردن عبد الله الثاني في عمان اليوم لاجراء محادثات ثنائية بين البلدين.


ميسون ابو الحب

التقى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ملك الأردن عبد الله الثاني في عمان اليوم لاجراء محادثات ثنائية بين البلدين.
مكتب ملك الأردن اصدر بيانا ادان فيه جميع النشاطات الإرهابية في العراق وقال وهنا اقتبس " سيادة العراق واستقلاله ووحدة اراضيه في مصلحة الأردن كما هي في مصلحة العراق " نهاية الاقتباس.
يذكر ان هذه هي زيارة الجعفري الاولى إلى الأردن. هذا وقال الجعفري للصحفيين قبل المباحثات ان الزيارة ستتناول قضايا ستراتيجية لها علاقة بالامن والتجارة والنفط.
يذكر ان العلاقة بين العراق والاردن شهدت توترا منذ سقوط النظام السابق في نيسان من عام 2003 وشكت الحكومة العراقية بشكل متكرر من مشاركة عدد من الاردنيين في القتال إلى جانب المتمردين السنة، ومنهم زعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي اكثر المطلوبين في العراق.


نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين في الائتلاف العراقي الموحد ان الائتلاف سيتقدم إلى انتخابات كانون الاول المقبل في قائمة موحدة وذلك بعد تجاوز اعضاء الائتلاف خلافاتهم.
كانت ثلاثة من الاحزاب السنية الرئيسية قد شكلت يوم الاربعاء تحالفا للتقدم إلى الانتخابات الوطنية.
الحزبان الكرديان الرئيسيان اتفقا أيضا على دخول الانتخابات في قائمة موحدة.
من جانبه وضع رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قائمة واسعة تسعى إلى كسب الناخبين العلمانيين من مختلف الشرائح والفئات غير انه لن يتم الاعلان عن القائمة الا يوم السبت.


أصدرت لجنة التحقيق المستقلة في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء تقريرها النهائي اليوم حيث كشف عن ان اكثر من ألفي شركة كانت تتعامل مع العراق في اطار البرنامج متورطة في حالات رشاوى دفعتها إلى نظام صدام حسين.
تقرير اللجنة التي يرأسها بول فولكر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي السابق ذكر ان نظام صدام حسين تلقى رشاوى ودفوعات غير شرعية بلغت حوالى ألف وثمانمائة مليون دولار.
فولكر قال:

" بالاجمال تم تحويل حوالى مليار وثمانمائة ألف دولار من أهداف البرنامج الإنسانية، إلى صناديق النظام، في شكل عمولات ورشاوى ".

لجنة التحقيق وجدت أيضا ان سياسيين وشركات روسية متورطون بشكل كبير في هذه الممارسات.
بول فولكر رئيس اللجنة قال ان اكبر كمية من العمولات غير الشرعية التي دفعت إلى نظام صدام حسين مرت من خلال السفارة العراقية في موسكو. هذا واشارت اللجنة إلى وثائق تظهر ان الاحزاب الشيوعية والليبرالية الديمقراطية الروسية تلقت شحنات ضخمة من النفط مقابل دعمها العراق.
فولكر قال أيضا ان التقرير يبين ان هناك نوعا من التفضيل مارسه النظام السابق حيث وقعت شركات روسية عقودا نفطية تصل قيمتها إلى حوالى عشرين مليار دولار أي ما قيمته ثلاثون بالمائة من جميع مبيعات النفط خلال فترة برنامج النفط مقابل الغذاء.


أعلن الجيش الأميركي ان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا واصيب رابع في انفجار عبوات ناسفة. كما قامت طائرات اميركية بتدمير مخبأ لمسلحين قرب الحدود السورية وقتل في العملية كما يبدو أحد قادة تنظيم القاعدة في العراق كان يستخدم محاكم دينية في محاكمة عراقيين يؤيدون قوات التحالف، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الجيش الأميركي.
في بغداد هاجم انتحاري بسيارة مفخخة مركبة عسكرية اميركية في منطقة الكرادة مما ادى إلى مقتل أحد المارة والى اصابة تسعة آخرين بجروح، حسب ما نقلت الوكالة عن كابتن عراقي. هذا وقد قامت القوات الأميركية بتطويق المنطقة.
الوكالة نقلت أيضا عن مسؤولين قولهم ان اطلاق نار من سيارة محاذية قام به متمردون في الدورة أدى إلى مقتل ضابط في الشرطة.
في الفلوجة اطلق متمردون قذيفة هاون على مقر للجيش العراقي فرد افراد الجيش باطلاق النار مما ادى إلى مقتل عدد من الاشخاص.
كما قتل واحد وعشرون من عناصر ميليشيا شيعية واثنان من رجال الشرطة في اشتباكات وقعت اليوم بين الشرطة العراقية ومتمردين سنة قرب العاصمة بغداد.
الأنباء ذكرت ان عناصر من جيش المهدي الموالي لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر طلبت المساعدة من الشرطة لاطلاق سراح أحد رفاقهم المختطفين وقد هاجم متمردون المجموعة مع تهيؤها لاطلاق سراح المختطف.

من جانب آخر، أدى انفجار لغم ارضي إلى اصابة ثلاثة جنود اوكرانيين بجروح طفيفة، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن ناطق باسم وزارة الدفاع الاوكرانية.


أعلن العراق اليوم انه فرض حظرا على استيراد الدواجن ومنتجاتها من عشرين بلدا كما نقلت وكالة رويترز عن بيان صدر عن الحكومة العراقية وأكد البيان ان الحظر يشمل الدواجن الحية وغير الحية.
من بين الدول التي يشملها الحظر تركيا واليونان ورومانيا التي ظهر فيروس انفلونزا الطيور فيها مؤخرا وكذلك دول جنوب شرقي آسيا وغيرها.


يتصاعد الجدال حول دعوة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إلى محو إسرائيل من الخارطة. رئيس وزراء إسرائيل آرييل شارون قال اليوم انه يجب طرد إيران من الامم المتحدة وهي دعوة وجهها في وقت سابق نائبه شيمون بيريز إذ قال:
102761 بيريز:
" لم يدع رئيس دولة عضو في الامم المتحدة على الاطلاق إلى تدمير دولة أخرى في الامم المتحدة بشكل علني وواضح كما فعل رئيس إيران. هذا ضد ميثاق الامم المتحدة، إنه ضد أعراف الامم المتحدة ".

هذا وقد تم استدعاء مبعوثي إيران في مختلف عواصم اوربا لتقديم تفسير لتصريحات احمدي نجاد.
يذكر ان تعليقات رئيس إيران أثارت حفيظة المجموعة الدولية واستهجانها حيث أدانها مسؤولون في الاتحاد الاوربي وفي بريطانيا وفي فرنسا واسبانيا وايطاليا والمانيا وروسيا كما أدانت الولايات المتحدة تعليقات احمدي نجاد.
في هذه الأثناء دعت الحكومة الايرانية إلى تنظيم مظاهرات في إيران يوم غد الجمعة ضد ما دعته بممارسات إسرائيل ضد الفلسطينيين.

قامت هارييت مايرز مرشحة الرئيس الأميركي جورج بوش لشغل منصب شاغر في المحكمة العليا، قامت بسحب ترشيحها وذلك في رسالة وجهتها عبرت فيها عن مخاوفها من ان تؤدي إجراءات تثبيتها في هذا المنصب إلى إلقاء عبء على البيت الأبيض وعلى العاملين فيه، وهو امر ليس في صالح البلاد بشكل كامل، حسب قولها.
يذكر ان مايرز واجهت معارضة من جانب الجمهوريين والديمقراطيين بسبب افتقادها إلى الخبرة القضائية.
الرئيس الأميركي بوش قال انه وافق على طلبها بتردد واعتبر ان وراء قرار انسحابها دعوات في مجلس الشيوخ الأميركي إلى رفع السرية عن وثائق تعتبرها الإدارة الأميركية سرية.
بوش أضاف انه سيرشح شخصا آخر لهذا المنصب في الوقت المناسب.


على صلة

XS
SM
MD
LG