روابط للدخول

الإعلانُ عن تشكيلِ تحالفٍ سياسي جديد باسم (جبهة التوافق العراقية) يضمُّ ثلاثَ هيئات تمثل العرب السنّة بهدف المشاركة في انتخابات كانون الأول المقبل


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرة الأخبار

أُعلن في بغداد الأربعاء أن ثلاثَ هيئات تمثّل العرب السنّة قررت تشكيلَ تحالفٍ لخوض الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في الخامس عشر من شهر كانون الأول المقبل.
(مؤتمر أهل العراق) و(الحزب الإسلامي العراقي) و(مجلس الحوار الوطني) أعلنوا في بيانٍ مشترك خلال مؤتمر صحافي أن التحالف السياسي الجديد يُعرف باسم (جبهة التوافق العراقية).
وفي إعلانه تشكيلَ التحالف الجديد، قال عدنان الدليمي الأمين العام لـ(مؤتمر أهل العراق):
(صوت الدليمي)
من جهته، قال طارق الهاشمي الأمين العام لـ(الحزب الإسلامي العراقي):
(صوت الهاشمي)
هذا وحضّت الهيئات السنية الثلاث العراقيين أيضاً على المشاركة في الانتخابات ورفض أي دعوة جديدة للمقاطعة.


ذكر محامو الرئيس العراقي السابق صدام حسين أنهم قرروا تعليق التعامل مع المحكمة العراقية لأسباب تتعلق بخوفهم على حياتهم.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن بيان مُوَقّع من المحامي خليل الدليمي أن هيئة الدفاع التي تضم اكثر من 2000 محام ومحامية عراقيين وهي جزء من هيئة الإسناد المركزية الدولية" قررت "تعليق التعامل بشكل تام مع المحكمة الجنائية ولحين زوال الأسباب الموجبة"، بحسب تعبيره.
وأضاف البيان أن أحد الأسباب وراء القرار هو ما وصفها بـ "الظروف الأمنية بالغة التعقيد والمتدهورة بشكل خطير في العراق وتداعيات ذلك على عمل المحامين العراقيين أعضاء هيئة الدفاع" مشيراً إلى واقعة خطف وقتل المحامي سعدون الجنابي.
وكان الجنابي قد اختطف من مكتبه في بغداد وقتل في الحادي والعشرين من الشهر الحالي.
وقال المحامون الذين طالبوا بحماية شخصية لهم ولعوائلهم إنهم سيستأنفون التعامل مع المحكمة العراقية بعد البت في مطالبهم وعلى رأسها "إجراء تحقيق دولي محايد ومستقل وسريع" في حادث اختطاف وقتل الجنابي وإحالة الجناة إلى القضاء.


أعلنَ الجيش الأميركي الأربعاء مقتلَ أحد جنوده في حادث مروري في جنوب العراق. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن البيان الذي صدر اليوم أن الجندي الأميركي لقي مصرعه الثلاثاء بالقرب من معسكر بوكا، وهو سجن يقع في منطقة قريبة من الحدود العراقية-الكويتية.
وبذلك ارتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قُتلوا في العراق منذ الحرب التي أطاحت نظام صدام حسين في آذار 2003 ارتفع إلى 2001، بحسب إحصائيةٍ أعدتها فرانس برس استناداً إلى الأرقام المنشورة في موقعٍ على شبكة الإنترنت يُعرف باسم (إحصاء إصابات الائتلاف في العراق).
لكن الأرقام الرسمية لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، والتي تم تحديثها الثلاثاء، تشير إلى أن عدد القتلى بين صفوف العسكريين الأميركيين هو 1993 والجرحى أكثر من 15000 منذ بدء الحرب.

في واشنطن، ذكر دورانس سميث مرشح الرئيس جورج دبليو بوش لمنصب كبير مسؤولي العلاقات العامة في وزارة الدفاع (البنتاغون) أمام الكونغرس الأميركي أنه يشجع نشر المزيد مما وصفها
بـ "القصص الإيجابية" عن حرب العراق من خلال إرسال صحافيين دائمين مع القوات الأميركية هناك.
سميث هو منتج تلفزيوني سابق أمضى تسعة أشهر في العراق بصفة كبير مستشارين في سلطة الائتلاف المؤقتة السابقة التي كان يديرها السفير السابق بول بريمر.
ونقلت رويترز عنه القول أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ إن إحدى وسائل الحصول على المزيد من القصص الإيجابية عن القوات الأميركية في العراق هي "تنشيط العمل" بقرار البنتاغون إرسال صحافيين مع الوحدات العسكرية خلال غزو العراق منذ عامين ونصف العام والذي يحدث الآن بصورة متباعدة.
وأضاف سميث "ينبغي أن نحلل الموقف العسكري بالارتباط بالبيئة لرؤية ما يمكننا القيام به لنحصل على تلك القصص بصورة منفتحة وصادقة وبأسلوب عصري"، بحسب تعبيره.

ذكر بيان نُشر في موقع على شبكة الإنترنت أن جناح تنظيم القاعدة في العراق الذي يتزعمه المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي أعلن مسؤوليته عن خطف اثنين من الموظفين في السفارة المغربية كانا قد اختفيا وهما في طريقهما من الأردن إلى بغداد.
ونقلت رويترز عن البيان أن (تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين) يجري تحقيقاً مع الرهينتين دون أن يذكر تفصيلات أخرى.
ولم يمكن التحقّق من صحة البيان لكنه حمل توقيع الناطق باسم جناح القاعدة في العراق.
وكانت وزارة الخارجية المغربية أعلنت الاثنين أن السائق عبد الرحيم بوعلم والمعاون عبد الكريم المحافظي فُقدا أثناء عودتهما من رحلة قصيرة إلى الأردن في سيارة تابعة للسفارة المغربية في العراق.

نُسب إلى مسؤولين قولهم الأربعاء إن العراق يعتزم رفع أسعار البنزين ووقود الديزل اعتباراً من كانون الأول المقبل.
ونقلت رويترز عن هؤلاء المسؤولين الذين لم تذكر أسماءهم أن سعر البنزين الممتاز سيزيد بما يصل إلى 200 في المائة وسيرتفع سعر وقود الديزل بالنسبة نفسها. فيما سيرتفع سعر البنزين العادي 150 في المائة والغاز المعبأ بنسبة 100 في المائة.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.

أسفرت عملية انتحارية تبنتها (حركة الجهاد الإسلامي) في سوق في بلدة الخضيرة الساحلية شمال إسرائيل أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة ثلاثين على الأقل، بحسب ما أفادت القناة الثانية الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي ومصادر طبية.
ولم يحدد التلفزيون إن كان منفذ العملية بين القتلى.
فيما صرح مصدر طبي بأن ثلاثين شخصا على الأقل أصيبوا بجروح في العملية بينهم خمسة في حالة حرجة، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.
يشار إلى أن الخضيرة تقع على بعد 40 كيلومترا شمال تل أبيب.

وكانت وكالات أنباء عالمية نقلت في وقت سابق عن الإذاعة الإسرائيلية بأن انتحاريا فجّر نفسه الأربعاء في الخضيرة ما أسفر عن وقوع إصابات.
وقالت مصادر أمنية إن 20 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح.

وفي وقتٍ سابقٍ الأربعاء أيضاً، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن انفجارا في أحد المباني في تل أبيب أسفر اليوم عن مقتل ثلاثة أشخاص. وأُفيد بأن الحادث وقع فيما يبدو أثناء محاولة مجرمين جنائيين تصنيع قنبلة.
وقال موتي كوهين قائد الشرطة المحلية للصحافيين "إن تقييمنا الأول هو أن سبب الانفجار قنبلة. وتشير الاستنتاجات الأولية إلى أن هذا حادث جنائي وليس إرهابا"، بحسب تعبيره.
وكانت مصادر أمنية أعلنت في وقت سابق أن الانفجار الذي وقع في الطابق الثالث في المبنى المؤلف من أربعة طوابق في منطقة ميناء يافا سببه تسرب للغاز. ولكن الشرطة قالت في وقت لاحق إن سببه متفجرات.
ونقلت رويترز عن (خدمة زاكا للإنقاذ) في إسرائيل أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم نتيجة الانفجار. وصرح مصدر في الإسعاف بأن خمسة أشخاص أصيبوا أيضاً بجروح.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي أن مقاتلات شنت ليل الثلاثاء الأربعاء غارة جديدة على قطاع غزة بعد إطلاق فلسطينيين صاروخا مرة أخرى على إسرائيل.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن ناطقة عسكرية إسرائيلية إن "مقاتلات استهدفت منطقة غير مأهولة انطلقت منها الصواريخ خلال الأيام الماضية" ولكنها لم تذكر تفصيلات أخرى.
وجاء في النبأ نقلا عن المصدر نفسه أن مدافع منصوبة في مواجهة قطاع غزة أطلقت نيرانها وقصفت مناطق غير مأهولة في منطقة بيت حانون.
وصرح مصدر طبي فلسطيني بأن هذا القصف لم يوقع إصابات.

على صعيد آخر، أعلنت إسرائيل الأربعاء أنها ستسمح للسكان بالتنقل بين مصر وغزة من خلال رفح وأن معبرا جديدا سيُخصص للبضائع. وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز في القاهرة بأنه جرى التوصل لاتفاق بشأن اشتراك طرف ثالث في معبر رفح ولكن دون الاتفاق على جنسيته حتى الآن.
موفاز أعلن ذلك إثر اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك. ونقلت رويترز عنه القول في مؤتمر صحافي "لقد تبنينا الاقتراح المصري الخاص بمعبر رفح الذي يعني أن بمقدور الأشخاص الانتقال من غزة إلى مصر ومن مصر إلى غزة من خلال المعبر في رفح"، بحسب تعبيره.
لكن موفاز لم يُشر إلى إطار زمني لتنفيذ خطة معبر رفح. وكانت إسرائيل ذكرت في السابق أنها وافقت من حيث المبدأ على دور يلعبه الاتحاد الأوربي في حراسة معبر غزة.


ذكر أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت الأربعاء أن ولي العهد المريض الشيخ سعد العبد الله الصباح لا ينوي التنحّي رغم تكهنات حول استبداله.
ونقلت رويترز عن المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه القول أيضاً إن الحالة الصحية لولي العهد أفضل من المتصوّر.
يشار إلى أن تكهناتٍ ترددت في وقت سابق من الشهر الحالي حول تنحّي الشيخ سعد بعد أن دعا عضو بارز من الأسرة إلى ما وصفها بـ"قيادة جماعية" لسدّ أي فراغ وشيك في السلطة.

في تالين، أُعلن أن أستونيا عازمة على إبقاء قوتها في العراق لمدة سنة واحدة أخرى على الأقل.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو:
(صوت المراسل)
"أفادت صحيفة (ديلفي) الأستونية بأن أستونيا تنوي إبقاء جنودها في العراق مدة سنة. الصحيفة أشارت إلى أن وزير الدفاع (يورغين ليغي) ووزير الخارجية (اورماس بائيت) عازمان على طرح هذه المسألة على بساط البحث أثناء جلسة للحكومة الأستونية عما قريب.

وزير الدفاع صرح بان مواصلة خدمة الجنود الأستونيين في الخارج ستزيد من مكانة بلدهم في العالم وستؤثر إيجابا على رفع القدرات القتالية للجيش الأستوني.
يذكر أن 132 جنديا أستونيا يخدمون في الخارج حاليا، واكثر من 50 منهم في العراق."

في موسكو، صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الأربعاء بأن حكومته ستقوم بكل ما يلزم لمنع أي محاولة لفرض عقوبات اقتصادية على سوريا.
تصريح الناطق الروسي ميخائيل كالمينين جاء ردّاً على تهديداتٍ وجهتها الولايات المتحدة وفرنسا لسوريا في وقت سابق من الأسبوع الحالي بفرض عقوبات اقتصادية عليها إذا لم تتعاون بالكامل مع تحقيقٍ تجريه الأمم المتحدة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
ونقلت رويترز عن كالمينين تصريحه لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء ووسائل إعلام روسية أخرى بأن بلاده "ستقوم باللازم لوقف محاولات فرض عقوبات على سوريا". وجاء حديثه على هامش زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى إسرائيل.
وأضاف كالمينين أن لافروف سيسعى لأن تتسم أي دعوة لاتخاذ قرار بشأن التحقيق في مناقشات مجلس الأمن في الأسبوع المقبل بـ"الإنصاف والموضوعية"، على حد تعبيره.

على صعيد ذي صلة، أفادت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية الأربعاء بأن الرئيس السوري بشار الأسد تعهد في رسالةٍ وُجّهت إلى واشنطن ولندن وباريس بمحاكمة أي سوري يثبت تورطه في اغتيال الحريري.
ونفى الأسد في الرسالة التي تحمل تاريخ الأحد تورط حكومته في اغتيال الحريري الذي وقع في 14 شباط وحذر من أن أي ضغوط دولية على سوريا سيكون لها "انعكاسات خطيرة" في المنطقة.
وأضاف الأسد "لقد أعلنت أن سوريا بريئة من هذه الجريمة وأنا مستعد لمتابعة التحرك لمحاكمة أي سوري يثبت دليل ملموس أن له علاقة بهذه الجريمة"، بحسب ما نقل عنه.

أخيراً، صرح نائب وكيل وزارة الدفاع الأميركية ريتشارد لولَس الأربعاء بأن واشنطن وطوكيو اتفقتا على المكان الذي ستُنقل إليه قاعدة عسكرية أميركية على جزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان مما يمهد السبيل لاتفاقٍ بشأن إعادة نشر القواعد الأميركية في اليابان. وكان مسؤولون يابانيون ذكروا أن الخلاف المتعلق بقاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأميركية قد يطغى على الأهداف الأخرى لإعادة نشر القواعد مثل السعي لتوثيق العلاقات بين القوات الأميركية واليابانية.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن إعادة نشر القواعد الأميركية تأتي في إطارِ خطةٍ عالمية وضعتها واشنطن من أجل أن يكتسب جيشها قدراً أكبر من المرونة.

على صلة

XS
SM
MD
LG