روابط للدخول

الامم المتحدة: الاستفتاء على مسودة الدستور في العراق جرى وفق أرقى المعايير


حسين سعيد

**)
اعلنت كارينا بيريللي التي تترأس فريقا تابعا للامم المتحدة يقدم مساعدة فنية الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان عملية الاستفتاء على مسودة الدستور جرت وفق ارقى المعايير، حسب تعبيرها.
واوضحت قائلة كانت هناك مراجعة ورقابة. وأجري الاستفتاء بطريقة حرفية للغاية حقا. وأضافت بان نتائج الاستفتاء دقيقة وجرت مراجعتها وفقا للعمليات التي نتبعها جميعا عندما تكون لدينا انتخابات.
وأظهرت النتائج النهائية التي أعلنتها المفوضية اليوم أن نحو تسعة وسبعين في المئة من المستفتين ايدوا مسودة الدستور الدائم على مستوى العراق، بينما عارضها واحد وعشرون في المئة وبلغت نسبة الاقبال على الاستفتاء 63 في المئة.
وكانت المفوضية العليا المستقلة اعلنت اليوم النتائج الرسمية النهائية للاستفتاء على الدستور وقالت ان خمسة وخمسين في المئة من المشاركين في الاستفتاء في محافظة نينوى قالوا لا لمسودة الدستور لكن هذه النسبة جاءت اقل من ثلثي المشاركين في الاستفتاء في المحافظة.
يذكر ان اغلبية ثلثي المشاركين في الاستفتاء في محافظتي صلاح الدين والانبار قالوا لا لمسودة الدستور. وبحسب قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية فان أي قانون يعرض على الاستفتاء العام سيمر في حال لم يعارضة ثلثا المقترعين في ثلاث محافظات.

**)
ادى هجومان انتحاريان في مدينة السليمانية عاصمة الاقليم الذي يديره الاتحاد الوطني الكردستاني الى مقتل ثلاثة عشر شخصا على الاقل حسب مصادر في الشرطة واخرى طبية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مصدر امني ان احد الهجومين وقع بالقرب من وزارة شؤون البيشمركة في السليمانية ما أدى الى مقتل اثني عشر شخصا.
وكان هجوم آخر وقع في وقت مبكر من صباح الثلاثاء بواسطة سيارتين مفخختين على موكب الملا بختيار احد قياديي الحزب الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني لدى خروجه من منزله. ولم يصب ملا بختيار بأذى لكن احد حراسه لقي مصرعه.

**)
رفض عضو مجلس العموم البريطاني جورج غالاوي بشدة اتهامات اميركية جديدة بتحقيقه مكاسب من برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء المخصص للعراق والذي كانت تديره الامم المتحدة.
وتحدى غالاوي اعضاء الكونغرس ان يوجهوا اليه الاتهام وتعهد بالتوجه الى واشنطن على أول طائرة للدفاع عن نفسه.
وجاءت تصريحات غالاوي بعد ان اعلن السناتور نورم كولمان رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ ان اللجنة سترفع النتائج التي توصلت اليها الى وزارة العدل الاميركية والى السلطات البريطانية.

**)
اطلع مجلس الأمن الدولي اليوم على تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة برئاسة ديتليف مليس الذي بحث في ملابسات اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
ودعا ميليس سورية الى اظهار "تعاون حقيقي" مع التحقيق الذي تجريه لجنته.
وكانت سوريا رفضت ما توصل اليه التقرير بحجة انه مسيس.
ودفعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا يوم امس الاثنين باتجاه اصدار الامم المتحدة قرار يطلب من سوريا المزيد من التعاون مع المنظمة الدولية.
واعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم بخصوص دعوة سعد الدين الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الى تقديم المسؤولين الى محكمة دولية
قائلا: ((نحن نريد ان تتم محاسبة الناس. وانتم تعرفون انه لمن دواعي سروري ان اتحدث الى القادة الاخرين حول ما اذا كان ذلك الاتجاه هو العمل الافضل. ولكن بكل تأكيد يجب ان تتم محاسبة الناس. لكن خطوة العمل الاولى هي التوجه الى الامم المتحدة))
يشار الى عضوين من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن هما روسيا والصين اعلنا اليوم ان ثمة حاجة لمزيد من الوقت لدراسة تقرير الامم المتحدة.

**)
أعلنت الخدمة العالمية لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي عن خطة اطلاق قناة تلفزيونية جديدة باللغة العربية تبدأ البث في العام الفين وسبعة، كما تضمنت الخطة وقف خدمات إذاعية بعشر لغات مختلفة بهدف إعادة هيكلة النفقات.
وصرح نايجل تشابمان رئيس الهيئة ان كل ذلك يمثل اكبر تحول في نشاط بي بي سي منذ تأسيسها قبل اكثر من سبعين عاما.
وستكون القناة العربية التي تقرر انشاؤها بطلب من وزارة الخارجية البريطانية، التي قدمت منحة مالية الى الخدمة الدولية بمبلغ خمسمئة مليون دولار في السنة المالية الحالية. ستكون اول خدمة تليفزيونية لبي بي سي لا تمول بشكل تجاري بل من الاموال العامة على عكس الخدمة التليفزيونية الدولية باللغة الانجليزية.
وكانت بي بي سي بدأت خدمة تليفزيونية عربية في عام 1994 إلا ان تلك الخدمة توقفت بعد حوالي عامين بسبب خلافات حول السياسة التحريرية للخدمة مع الشريك التجاري السعودي.

**)
توفيت السيدة الزنجية روزا بارك التي اسست لحركة الحقوق المدنية المعاصرة في الولايات المتحدة عن عمر يناهز الثانية والتسعين.
وكانت روزا بارك رفضت في عام 1955 التخلي عن مقعدها لرجل أبيض أثناء ركوبها إحدى الحافلات في ولاية آلآباما ما ادى الى حملة مقاطعة من قبل السود للحافلات.
وادت الاحتجاجات على التمييز بين المواطنين على أساس اللون في وسائل النقل الى صدور قانون الحريات المدنية في العام 1964 الذي منع التمييز على أساس العرق في الولايات المتحدة.
وقال محامي السيدة باركس إنها توفيت أثناء نومها في منزلها بمدينة ديترويت في ولاية ميتشغان .

**)
خلف إعصار ويلما الذي اجتاح ولاية فلوريدا اربعة قتلى على الأقل وقطع التيار الكهربائي عن نحو ستة ملايين شخص، كما تسبب في سيول.
ووصلت سرعة رياح الاعصار الذي ضرب المناطق الجنوبية من الولاية الى نحو 175 كيلومترا في الساعة.
وقد الحق الاعصار اضرار بمطار ميامي الدولي الذي سيظل مغلقا لعدة ايام اخرى.
وكان اعصار ويلما ضرب كوبا قبل ان يصل الى فلوريدا وشل الحياة في هافانا وغمر مناطق من الجزيرة بالمياه. وذكرت التقارير ان الاعصار قتل ما لايقل عن سبعة عشر شخصا على امتداد سواحل البحر الكاريبي.

**)
ذكرت تقارير من العاصمة اليابانية طوكيو ان هيئة حكومية مختصة وافقت على السماح للاناث بتولي العرش الامبراطوري في اليابان، بعد ان كان ذلك مقتصرا على ذرية الامبراطور من الذكور فحسب.
وقد اتخذ مثل هذا القرار بعد اجتماعات عقده خبراء على امتداد اشهر بعد عدم ولادة أي ذكر في العائلة الامبراطورية منذ اربعين عاما. ويتعين على الهيئة آلآن عرض قرارها على الحكومة للمصادقة عليه.

على صلة

XS
SM
MD
LG