روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا الخاصة بمنطقة الخليج من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، نلقي أولا نظرة على عناوين الصحف الرئيسية قبل أن نطالع ما ورد من الشأن العراقي في الافتتاحيات ومقالات الرأي:
طالباني ينضم لمؤيدي المبادرة العربية، وموسى في البرلمان الكردي يؤكد: «عراق جديد يتشكل».
الجيش الأميركي يكشف مصرع 4 متعاقدين في الضلوعية، و مقتل 14 عراقياً بينهم إمام من التيار الصدري في هجمات متفرقة، والعراقيون يؤيدون مهاجمة القوات البريطانية.
صحافية إيطالية ورهينة سابقة في العراق تقول: المسلحون يشبهون أنفسهم بثوار الجزائر
مقتل 12 عراقيا في تفجير 3 مفخخات في بغداد وكركوك، وسباق محموم لتشكيل تحالفات قوية قبل الانتخابات.
موسى يمدد زيارته ليومين .. وطالباني يؤيد المبادرة بشروط.
لا تمديد لتسليم طلبات الائتلاف وقوائم المرشحين للبرلمان.
------------------فاصل--------------
سيداتي وسادتي ، مطالع في صحيفة البيان الإماراتية اليوم مقالا بعنوان (عصا موسى) للكاتب (خالد سيد أحمد) ، يعتبر فيها أن زيارة عمرو موسى إلى العراق فتحت آفاقا ومحاور عديدة للنقاش، لاسيما وان البعض ظن أن موسى الذي أعلن قبل ذهابه إلى بغداد انه يحمل بيده مبادرة باسم كل العرب للعراقيين، سيحمل في يده الأخرى عصا تداوي الجراح وتوقف النزيف الذي يشتكي منه الجسد العراقي منذ سنوات مضت، تتخطى تاريخ سقوط بغداد في 2003، إلى بداية دخول النفق المظلم في الحرب الأولى التي جاءت اثر غزو الكويت عام 1990. وموسى من جانبه لم يبخل في إعطاء الأمل، بأنه يحمل »العصا السحرية« التي ستساهم في حل أزمة العراق، وأثناء وجوده في بغداد، أطلق تصريحات كثيرة، أبرزها انه يأمل في التوصل إلى توافق وطني و التحرك نحو عراق جديد مستقر و مصالحة عامة بين جميع القوى السياسية العاملة في البلاد. ويخلص مؤكدا بأن مفتاح حل الأزمة العراقية في يد العراقيين أنفسهم الذين عليهم تجاوز الخلافات والاتفاق على إستراتيجية عمل محددة.
-----------------------فاصل-----------
مستمعينا الكرام ، كما نشرت صحيفة عمان اليوم العمانية افتتاحية بعنوان (الجهد العربي يتواصل في العراق) ، تعتبر فيها أن زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية للعراق واجتماعه مع العديد من القوى السياسية والطوائف تعد خطوة إيجابية على صعيد إخراج العراق من أزمته المعقدة من خلال الدعوة إلى عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية يعقد في القاهرة. وهذا الدور العربي يعد مهماً في هذه المرحلة من خلال إيجاد صيغة سياسية يتفق عليها الجميع والاستجابة إلى الأطروحات من شأنها حل الصراع في العراق الذي دخل مرحلة صعبة قد تنذر بتقسيم العراق إلى دويلات. إذن الجهد العربي يتواصل في العراق من خلال الاتصالات مع كل الأطياف السياسية بدءاً برئيس الحكومة إبراهيم الجعفري ومروراً بالمرجع الشيعي السيستاني ونهاية بزعماء الأكراد والسنة خاصة هيئة علماء المسلمين. ولعل من أكثر النقاط أهمية هو أن يكون هناك إحساس من العراقيين بأن قوات الاحتلال الأميركية والبريطانية سوف تنسحب من خلال جدول انسحاب يتم الإعلان عنه ليعطي شعوراً بأن العراق سوف يعود إلى أبنائه وان يكون هناك عراق جديد قوامه السلام والديمقراطية والاستقرار والبناء والتنمية الشاملة.
------------------فاصل--------------
بهذا ، مستمعينا الأعزاء بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما غطته اليوم من مستجدات عراقية ، وهذا أياد الگيلاني يشكركم على طيب استماعكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG