روابط للدخول

بارزاني الى واشنطن: هذه هي المرة الاولى التي يستقبل فيها الكرد في اميركا رسميا


حسين سعيد

**)
غادر مسعود بارزانى رئيس اقليم كردستان العراق اربيل اليوم متوجها الى واشنطن في مستهل زيارة رسمية الى الولايات المتحدة وبريطانيا.
وابلغ بارزاني الصحفيين قبل مغادرته اربيل بأنه سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش كما سيلتقي عددا من كبار المسؤولين في الادارة الاميركية واعضاء في الكونغرس، موضحا انه سيبحث مع الرئيس بوش الاوضاع الراهنة في العراق عموما والوضع في كردستان بشكل خاص.
واعرب بارزاني عن امله فى أن تكون الزيارة مفيدة، مشيرا الى ان هذه هي المرة الاولى التي يستقبل فيها الكرد في اميركا بشكل رسمي، واضاف انها فرصة جيدة للحديث عن الشأن الكردي بشكل مفصل. ويضم الوفد المرافق لمسعود بارزاني كلا من ني جيرفان بارزانى رئيس
وزراء حكومة اقليم كردستان ادارة اربيل، والدكتور برهم صالح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني وزير التخطيط العراقي، وعددا من اعضاء البرلمان الكردستاني.

**)
دعت نقابة المحاميين العراقيين الى إضراب عام يوم الاربعاء المقبل والامتناع عن أي مرافعات بما في ذلك مرافعات محكمة الجنايات المختصة احتجاجا على اختطاف وقتل المحامي سعدون الجنابي وكيل احد كبار مساعدي الرئيس العراقي المخلوع.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان صادر عن مجلس نقابة المحامين العراقين تلاه كمال حمدون نقيب المحامين العراقين ان المجلس قرر بعد مناقشة حادثة اختطاف وقتل المحامي سعدون الجنابي دعوة المحامين العراقيين الى الاعتصام يوم الاربعاء المقبل في محاكم العراق كافة والامتناع عن الدخول في المرافعات حتي يتم الكشف عن الجناة.

**)
وصفت الولايات المتحدة وبريطانيا تقرير لجنة التحقيق الدولية في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري بانه أمر خطير للغاية بالنسبة لسوريا، ودعت الدولتان المجتمع الدولي الى ضرورة التحرك.
وفي مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي اعربت رايس عن ثقتها في ان المجتمع الدولي سيقرر ما يجب فعله، لانه لا يمكن ان يترك الامر على الطاولة فقط، حسب تعبيرها، اما وزير الخارجية البريطاني جاك سترو فابلغ بي بي سي ان تقرير الامم المتحدة يشير الى ان اشخاصا على مستوى عال في النظام السوري متورطون في الامر وهذا امر خطير للغاية، حسب تعبيره.

**)
رفضت سوريا رسميا اليوم تقرير الامم المتحدة الخاص بالتحقيق في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري. واعلنت الجبهة الوطنية التقدمية في بيان لها ان التقرير الصادر يوم الخميس الماضي مليىء بالتناقضات ويفتقر الى الصدقية. كما رفض نائب وزير الخارجية السوري وليد المعلم ما ذكره تقرير القاضي الالماني مليس حول توجيهه تهديدات الى الحريري قبل يوم من مقتله.

**)
دعا الزعيم الدرزي، النائب وليد جنبلاط، الرئيس السوري بشار الاسد الى التعاون مع اللجنة الدولية للتحقيق في مقتل رئيس الحكومة اللبنانية الاسبق رفيق الحريري برئاسة القاضي الالماني ميليس. وابلغ جنبلاط صحفيين ان على الرئيس السوري المساعدة على الكشف عن الحقيقة بخصوص مقتل الحريري في شباط الماضي، مطالبا بالاستعانة بمحكمة دولية لمحاكمة الجناة إذا ما اقتضت الضرورة.

**)
اكد حميد رضا آصفي المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية اليوم ان طهران لم تفرض حظرا على التجارة مع الدول التي ايدت قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي انتقد البرنامج النووي الايراني. وكانت تقارير ذكرت ان ايران ستعاقب الدول التي ايدت قرار الوكالة الدولية بفرض حظر تجاري عليها.
من جهة اخرى اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم ان الضغوط الغربية على ايران لاتزيدها إلاّ اصرارا على مواصلة برنامجها النووي السلمي، حسب تعبيره.

**)
قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان العمل العسكري ضد ايران بخصوص برنامجها النووي غير مطروح على جدول الاعمال. واكدت رايس في مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية ان العمل العسكري غير مطروح على جدول الاعمال، موضحة ان جدول الاعمال جدول دبلوماسي فحسب.

**)
اعلن الرئيس الروماني نرايان باسيسكو ان بلادة وافقت على اقامة قواعد اميركية في اراضيها، موضحا عقب لقائه مستشار الامن القومي الاميركي ستيفان هادلبي ان المفاوضات بين بخارست وواشنطن بهذا الخصوص تشرف على الانتهاء.
واشار الرئيس باسيسكو الى احتمال الموافقة على اقامة ثلاث قواعد من بينها قاعدة جوية واخرى للتدريب كما سيسمح للولايات المتحدة باستخدام ميناء كونستانتا.
يذكر ان القواعد الاميركية التي من المنتظر ان تقام في رومانيا هي جزء من خطة لاعادة تنظيم الوجود العسكري الاميركي خارج الولايات المتحدة.

**)
تفقد الجنرال جون ابي زيد قائد القوات الاميركية للمنطقة الوسطى المناطق المتضررة من الزلزال في الشطر الباكستاني من كشمير، واكد تقديم المزيد من المساعدات الى منكوبي الزلزال. واعلن الجنرال ابي زيد ان الولايات المتحدة قدمت اليوم مروحيتي نقل اضافيتين لدعم جهود الاغاثة لتنضم الى مروحيات اخرى وستكون هناك في المحصلة النهائية خمس وعشرون مروحية.

**)
ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان حملة نظمها التلفزيون السعودي لجمع تبرعات لمساعدة منكوبي الزلزال المدمر في باكستان أسفرت عن جمع مئة وواحد وعشرين مليون ريال أي ما يعادل اثنين وثلاثين مليون دولار. واوضح المصدر ان الحملة التي انطلقت يوم السبت ستستمر لمدة أسبوع.

**)
اعلنت الحكومة الافغانية ان الرئيس حامد كرزي سيتوجه يوم غد الاثنين الى اسلام اباد في زيارة رسمية الى باكستان لتقديم التعازي في ضحايا كارثة الزلزال المدمر. وسيلتقى كرزي خلال الزيارة كلا من الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء شوكت عزيز وغيرهما من كبار المسؤولين الباكستانيين.
ومن المتوقع ان تتطرق مباحثات الرئيسين الى عمليات الانقاذ والاغاثة الدولية والمساعدات التي بامكان افغانستان تقديمها الى منكوبي الزلزال من الباكستانيين.

**)
اعلنت الشرطة البريطانية انها اعتقلت شابا يبلغ السابعة والعشرين من عمره في اطار التحقيقات الجارية في هجمات السابع من تموز التي استهدفت شبكة المواصلات العامة في لندن. واعلنت الشرطة ان الشاب الذي لم تكشف اسمه كان اعتقل يوم أمس في منطقة شمال انجلترا ويشتبه بعلاقاته بالاعداد والتحضير لاعمال ارهابية.

**)
تظاهر المئات في العاصمة القرغيزية بيشكيك لليوم الثاني على التوالي للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء فيليكس كولوف، كما تظاهر المئات في مدينة اوش الجنوبية مطالبين ايضا باستقالة كولوف ورئيس البرلمان عمر بيك تقي بايف.
ويحمل المتظاهرون كولوف مسؤولية مقتل النائب في البرلمان تانيش بيك اقمت بايف.
وكان النائب اقمت بايف تعرض الى اطلاق للنار يوم الخميس الماضي عندما توجه الى احد السجون ليناقش مع المسؤولين فيه وقف الاعتداءات على السجناء وتحسين ظروف احتجازهم.
وقد نفى رئيس الوزراء كولوف خلال مؤتمر صحفي عقده يوم امس أي علاقة له باغتيال النائب، لكنه اوضح استعداده للتخلي عن منصبه اذا ما رأي البرلمان او رئيس الدولة بان ثمة مايبرر استقالته.

على صلة

XS
SM
MD
LG