روابط للدخول

الناطق باسم مجلس الحوار الوطني صالح المطلك يبلغ الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بموافقته على المشاركة في مؤتمر للمصالحة الوطنية


فارس عمر

مستمعينا الأعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
أعلن الناطق باسم مجلس الحوار الوطني صالح المطلك اليوم الجمعة انه ابلغ الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بموافقته على المشاركة في مؤتمر للمصالحة الوطنية من المقرر عقده في القاهرة في الخامس عشر من تشرين الثاني المقبل.
ونقلت وكالة رويترز عن المطلك قوله ان من المتوقع ان يشارك نحو ثمانين من القادة السياسيين في المؤتمر الذي سيحضره ايضا عدد من وزراء الخارجية العرب.
وكان موسى واصل اليوم الجمعة محادثاته مع اطراف سياسية مختلفة حول مبادرة الجامعة العربية لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية.

قالت منظمات قانونية واخرى للدفاع عن حقوق الانسان ان قتل أحد محامي الدفاع عن صدام حسين واركان نظامه ينال من مصداقية المحكمة المختصة ويضع نزاهتها موضع تساؤل.
وكانت مصادر أمنية أكدت ان جثة سعدون الجنابي ، محامي عواد البندر ، رئيس محكمة الثورة في زمن صدام ، عُثر عليها في حي اور الشعبي في بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن " ريتشارد ديكر مدير برنامج العدالة الدولية في منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش ، قوله ان قتل المحامي سعدون الجنابي يمكن ان يكون له تأثير حاسم على عدالة المحاكمة. وأكدت ميراندا سيسونز من المركز الدولي للعدالة الانتقالية ان قتل الجنابي يسلط الضوء على عدم اهتمام المحكمة بالدفاع وهيئاته.
واستنكرت الحكومة قتل المحامي سعدون الجنابي بوصفه عملا آثما لا يخدم مسار العدالة. وقال ليث كبة الناطق باسم رئيس الوزراء ان اغتيال الجنابي لا يستفيد منه إلا من يريدون الايحاء بأن لا مكان لعدالة ناجزة في العراق ، على حد تعبير كبة. وباشرت السلطات تحقيقا في عملية الاغتيال.

توصلت اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الى وجود أدلة متطابقة على تورط مسؤولين سوريين ولبنانيين في عملية الاغتيال. كما اتهم التقرير دمشق بتضليل التحقيق. وأضاف التقرير الذي سُلمه رئيس لجنة التحقيق القاضي الالماني ديتليف ميليس الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان هناك سببا للاعتقاد بأن قرار اغتيال الحريري ما كان ليُتَّخذ من دون موافقة مسؤولين امنيين سوريين كبار وما كان ليحدُث من دون تواطؤ مسؤولين كبار في اجهزة الأمن اللبنانية.
ورفضت سوريا نتائج التقرير الذي قالت انه تقرير مسيَّس وبعيد عن الاحتراف المهني والحقيقة. وفي بيروت نفى مصدر رئاسي ان يكون الرئيس اللبناني اميل لحود تلقى مكالمة من أحد المشتَبه بهم في عملية الاغتيال قبل دقائق من تنفيذها.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان على المجتمع الدولي ان يجد طريقة لمحاسبة السلطات السورية. واضافت رايس انها تشعر بقلق بالغ من اشارة التقرير الى تورط سوريا في عملية الاغتيال.

قال الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم الجمعة انه يشعر بالاستياء إزاء ما بلغه من قيام جنود اميركيين بحرق جثتي اثنين من مقاتلي طالبان. واشار الرئيس الافغاني الى ان اخطاء تحدث في الحرب وان الافغان ينبغي ألا يسمحوا للحادث بالتأثير على انطباعهم عن الولايات المتحدة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الرئيس الافغاني قوله: "اننا ندين حرق جثتي القتيلين من عناصر طالبان ونأمل بأن مثل هذه الحوادث لن تتكرر".
وكانت قناة تلفزيونية استرالية بثت شريطا قالت انه لجنود اميركيين يحرقون الجثتين قرب قرية شمالي مدينة قندهار. واعلن الجيش الاميركي انه بدأ تحقيقا في الحادث.
وأكدت وكيلة وزارة الخارجية الاميركي لشؤون الدبلوماسية العامة كارين هيوز انه إذا ثبت قيام جنود اميركيين بتدنيس جثث في افغانستان فانهم سيُعاقَبون كما عوقب المسؤولون عن الاساءة الى معتقلين في سجن ابو غريب.

حذر مسؤولون دوليون في منظمات الاغاثة من ان عشرات آلاف الناجين من الزلزال الذي ضرب شمال باكستان مهددون بالموت في مناطق جبلية وعرة ما لم يصل اليهم ما يحتاجونه من خيم وبطانيات قبل حلول الشتاء. ودعا منسق اعمال الاغاثة في الامم المتحدة جان ايغلاند حلف شمالي الاطلسي الى اقامة جسر جوي لمساعدة الناجين. وفي اسلام اباد قال مسؤول عسكري باكستاني ان عدد ضحايا الزلزال زاد على واحد وخمسين الفا وثلاثمئة قتيل واربعة وسبعين الفا وخمسمئة جريح.

قال مسؤول في المفوضية الانتخابية المستقلة اليوم الجمعة ان نتائج الاستفتاء على الدستور لن تُعلَن قبل مرور يوم أو يومين على الأقل. واوضح عضو مجلس المفوضين عادل اللامي ان النتيجة لن تُعلن اليوم الجمعة بكل تأكيد وربما لن تُعلن يوم غد السبت ايضا. ونقلت وكالة رويترز عن اللامي قوله "لا استطيع القول متى على وجه التحديد سيكون الاعلان عن النتائج".
واشار المسؤول الانتخابي الى ان الارقام الأولية تبين ان اربعة وستين في المئة من الناخبين أدلوا بأصواتهم. ولكن نسبة المشاركين كانت اقل بكثير في محافظة الانبار حيث بلغت اثنين وثلاثين في المئة فقط. واضاف اللامي ان نسبة المشاركة في بغداد كانت ستة وخمسين في المئة.

قال قائد عسكري اميركي اليوم الجمعة ان عامين سيمران قبل ان يكون الجيش العراقي قادرا على العمل بمفرده معتمدا على ما يلزم من قيادة وامدادات.
واكد الميجر جنرال وليام ويبستر قائد القوات الاميركية في بغداد ان قوى الأمن العراقية توصل نموها ولكن ما تحتاجه بالدرجة الرئيسية هو منظومات اسناد مثل المحروقات وقطع الغيار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجنرال ويبستر انه إذا كان الحديث عن جيش قادر على التوجه الى الحدود للدفاع عن البلد ويكون قادرا على تنفيذ عمليات في الفضاء المفتوح لفترة طويلة فان الجيش العراقي يحتاج الى عامين قبل ان يكون ناضجا بما فيه الكفاية للعمل منفردا.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم غربي بغداد وان اثنين من المسلحين قُتلا والقي القبض على اربعة آخرين في الاشتباك الذي اعقب الهجوم. وقُتل جندي اميركي رابع متأثرا بجروحه بعد اصابته في هجوم منفصل في مدينة هيت.

أُفرج عن مراسل صحيفة ذي غارديان البريطانية روري كارول يوم أمس الخميس بعد ستة وثلاثين ساعة على خطفه في مدينة الصدر في بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن الصحفي الايرلندي الجنسية البالغ من العمر ثلاثة وثلاثون عاما القول انه لا يعرف من المسؤول عن خطفه واحتجازِه مقيدا في قبوٍ معتم. واضاف كارول ان نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي كان حاضرا لدى الافراج عنه. واكد انه عومل معاملة حسنة خلال احتجازه. واتصل كارول بوالديه لطمأنتهما على سلامته.
وكانت صحيفة ذي غارديان التي يعمل كارول مراسلا لها في بغداد أكدت انه خُطف بعدما غادر منزل عائلة من ضحايا صدام حسين اجرى مقابلة مع افرادها حول محاكمة صدام. واشارت الى ان المقابلة تمت بمساعدة من مكتب مقتدى الصدر. وقال كارول انه يريد الاستمرار في العمل لنقل أخبار العراق.

قررت المفوضية الاوروبية تقديم مساعدات بقيمة مئتي مليون يورو للعراق في العام القادم ورصد ثلاثين مليون يورو اضافية للمساعدة في التحضير للانتخابات البرلمانية القادمة.
وكان الاتحاد الاوروبي قدم للعراق مساعدات قيمتها نحو نصف مليار يورو لتنفيذ مشاريع تنموية وتوفير الأمصال لتلقيح السكان ضد الامراض والكتب لتلاميذ المدارس وتطوير مهارات العمال. كما انفق الاتحاد الاوروبي نحوَ خمسين مليون يورو على الحملات الاعلامية وتدريب الصحفيين والمراقبين الانتخابيين وتطوير تكنولوجيا المعلومات خلال انتخابات الجمعية الوطنية في مطلع العام والاستفتاء على الدستور هذا الشهر. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول شؤون الشرق الأوسط والمتوسط في المفوضية الاوروبية كريستيان ليفلر ان الهدف هو مساعدة العراقيين على اقامة نظام حكم يتمتع بالشرعية ويخضع للمحاسبة ويمارس السلطة بحكومة فاعلة.

قال مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة تسعى الى الهيمنة على العالم متعهدا بأن ايران لن ترضخ ابدا للضغوط بشأن برنامجها النووي. واعتبر خامنئي في خطبة الجمعة ان الولايات المتحدة هي خصم ايران الرئيسي حول الملف النووي. وأكد مرشد الجمهورية الاسلامية ان ايران لن تسمح للولايات المتحدة أو أي دولة أخرى بأن تفرض شيئا عليها.
كما اتهم خامنئي واشنطن بمحاولتها اثارة فتنة طائفية في العراق وهي تهمة وجهتها الولايات المتحدة الى طهران.

اعتذرت الولايات المتحدة لوزير فرنسي بعد أن اوقفه موظف اميركي من موظفي الهجرة في مطار اتلانتا. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية ان الوزير المفوض لمساواة الفرص عزوز بيجاج أُوقف لدى وصوله الى اتلانتا في الثالث عشر من تشرين الاول في زيارة عمل رسمي تستمر اربعة ايام. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتاي ان الوزير بيجاج الجزائري الأصل تعرض الى تدقيق شديد رغم انه يحمل جوازا دبلوماسيا وتأشيرة صالحة. واصدرت السفارة الاميركية في باريس بيانا اعربت فيه عن الأسف لما تعرض اليه بيجاج من مضايقات وقالت ان السفير كريغ ستايبلتون كتب رسالة الى بيجاج يعبر فيها عن أسفه.

أمرت حكومة قرغيزستان حراس وموظفي السجون بمغادرتها حفاظا على سلامتهم بعد مقتل عضو في البرلمان وشخصين آخرين خلال زيارة لمستشفى أحد السجون. وقال المتحدث باسم مصلحة السجون القرغيزية سيرغي سيدوروف ان قوى الأمن قامت بتطويق جميع السجون في البلاد. واكد سيدوروف ان الوضع ما زال متوترا ولكنه تحت السيطرة.

أُجلي في كوبا أكثر من مئتي الف شخص في اطار الاجراءات المتخذة لمواجهة الاعصار ويلما الذي قتل ثلاثة عشر شخصا على الأقل في هايتي وجامايكا. ومن المتوقع ان يضرب الاعصار ويلما الساحل الكوبي قبل ان يتحول باتجاه ولاية فلوريدا. وفي المكسيك أعربت السلطات عن مخاوفها من الاثار الكارثية للاعصار عندما يضرب منتجعي كانكون وكوثوميل حيث تقطعت السبل بآلاف السياح الذين انضموا الى السكان المحليين في الملاجئ أو انتقلوا الى قاعات الفنادق التي يقيمون فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG