روابط للدخول

سفارة عراقية قد تفتتح في العاصمة البيلاروسية (مينسك) عما قريب


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

افادت وكالة (آ ان ان) الروسية للانباء في تقرير لها من العاصمة البيلاروسية (مينسك) بانه من المحتمل اعادة افتتاح سفارة عراقية هناك عما قريب. يذكر ان السفارة العراقية في مينسك قد اغلقت بعد اسقاط نظام صدام حسين.

اتصلنا بالناطقة باسم الجارجية البيلاروسية (ماريا فانشينا) وسألناها عن آفاق اعادة العلاقات الدبلوماسية بين مينسك وبغداد.

(تعير بيلاروس اهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية بينها وبين العراق. هذا وقد عقد وزيرا خارجية بيلاروس والعراق لقاء ثنائيا على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيو يورك في ايلول الماضي. وناقش الوزيران عددا من المسائل ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك افتتاح بعثات دبلوماسية) حسبما قالت الناطقة باسم الجارجية البيلاروسية (ماريا فانشينا)، دون ان تعطي موعدا دقيقا لافتتاح سفارة عراقية في مينسك.

كما اجرينا حوارا هاتفيا مع المحلل السياسي البيلاروسي (فلاديمير يلفيموف) وسألناه عن آفاق تطوير التعاون بين بلده والعراق.

(التقى وزير الخارجية البيلاروسي ونظيره العراقي اثناء جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة في نيو يورك، ويمكن اعتبار ذلك اللقاء علامة جيدة تشير الى العلاقات بين بلدينا ستعاد، وربما في القريب العاجل. لا تتعاون بيلاروس والعراق حاليا بسبب انه تم اسقاط نظام صدام حسين. ولكن الآن على البيلاروسيين والعراقيين ان يعيدوا علاقاتهم بما يخدم مصالح الشعبين. واعتقد ان اعادة العلاقات ستتم على المستوى الدبلوماسي في المقام الاول وبعد ذلك في مجالات اخرى مثل الاقتصاد) على حد قول المحلل السياسي البيلاروسي (فلاديمير يلفيموف).

على صلة

XS
SM
MD
LG