روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يقول ان يوم الاستفتاء كان يوما مليئا بالامل بالنسبة للسلام، والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن تأجيل الاعلان عن نتائج الاستفتاء لعدة ايام


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من عناوينه الرئيسية:
الرئيس الأميركي جورج بوش يقول ان يوم الاستفتاء كان يوما مليئا بالامل بالنسبة للسلام
والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن تأجيل الاعلان عن نتائج الاستفتاء لعدة ايام
ومحاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه تبدأ يوم الاربعاء.


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

وصفت إدارة الرئيس بوش استفتاء يوم السبت الماضي على مشروع الدستور العراقي الجديد باعتباره تقدما. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الرئيس الأميركي جورج بوش قوله ان يوم الاستفتاء كان يوما مليئا بالامل بالنسبة للسلام ويوما مهما بالنسبة لبلد كان يحكمه قبل سنوات قليلة طاغية وحشي. الرئيس بوش عبر أيضا عن ارتياحه للتقدم المحرز واعتبر رغبة زعماء الكتل السياسية العراقية في تجاوز خلافاتهم السياسية من خلال عملية سلمية أمرا مشجعا.
الرئيس بوش قال:

" رد فعلي الاول على التصويت هو ان زيادة نسبة المشاركة هي إشارة إلى ان الشعب العراقي يؤيد بقوة حل الخلافات بطريقة سلمية ".
الرئيس بوش قال أيضا ان الاستفتاء يقف على الطرف النقيض لعناصر تنظيم القاعدة والارهابيين والقتلة الذين يحاولون تغيير مسار العملية من خلال العنف.
الرئيس بوش قال أيضا ان العراقيين يدركون ان العمل على ايجاد ارضية مشتركة على الدستور افضل بالنسبة لمستقبلهم من الاعتماد على القتلة وعلى اولئك الذين يقتلون الاطفال والنساء الابرياء بهدف خلق الفوضى.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الرئيس بوش قوله أيضا ان الطريق إلى امام واضح: ستستمر العملية السياسية مع الدستور لو تم تأييده وبعد ذلك ستأتي الانتخابات التي سترافقها خطة امنية يتم في اطارها تدريب العراقيين كي يقوموا بالمهمات القتالية.
الرئيس بوش تجنب أي اشارة إلى انسحاب محتمل للقوات الأميركية من العراق.
بالنسبة لنتائج الاستفتاء امتنع البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية عن التعليق عليها ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قوله: سنمتنع عن أي تعليق حول نتائج الاستفتاء حتى تأتي نتائج الاستفتاء النهائية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ومن الحكومة العراقية.


ما زلتم مع فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان أن مشاركة الملايين في الاستفتاء على الدستور تعكس شجاعة كبيرة من جانب العراقيين مضيفا ان الاستفتاء كان فرصة مهمة كي يعبر العراقيون عن وجهة نظرهم.
من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي الاسبق كولن باول في مقابلة أجرتها معه فضائية السي اين اين، قال ان الاستفتاء على مشروع الدستور العراقي الجديد خطوة كبرى إلى الامام غير انه أضاف ان ذلك لن يضع نهاية سريعة للتمرد في العراق.
باول أضاف حسب نبأ اوردته وكالة رويترز أن اياما عصيبة ما تزال أمامنا لكن كان يجب اجراء هذا الاستفتاء كي نتمكن من التحرك إلى امام وتشكيل حكومة دائمة من خلال الانتخابات التي ستنظم في نهاية هذا العام.


أواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
تستمر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق في حساب الاصوات في استفتاء الخامس عشر من تشرين الاول على مشروع الدستور العراقي الجديد. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن عادل اللامي رئيس المفوضية قوله ان صناديق الاقتراع تصل إلى بغداد من المحافظات مضيفا ان المفوضية ستدقق في حساب الاصوات في حالة وجود شك في النتائج إن كانت مرتفعة أو منخفضة اكثر من المتوقع مما يعني ان الاعلان عن نتائج الاستفتاء النهائية سيستغرق فترة أطول.
اللامي أضاف ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق هيئة محايدة تؤدي دور الحكم.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن المفوضية العليا قولها في بيان اصدرته اليوم ان الاعلان عن النتائج النهائية للاستفتاء تأجل لعدة أيام حتى يتم الانتهاء من مهمة حساب الاصوات بشكل دقيق مضيفة انها ستعلن عن النتائج ما ان يتم التأكد منها.
الوكالة نقلت عن المفوضية قولها ان عملية التدقيق ضرورية لان عدد الاصوات المؤيدة للدستور في غالبية محافظات العراق عالية بطريقة بطريقة غير طبيعية حسب المعايير الدولية.
يذكر انه سيتم اعتماد مشروع الدستور العراقي الجديد لو حصلت الوثيقة على تأييد الناخبين بأكثر من النصف وفي حالة عدم تصويت ثلثي الناخبين في ثلاث محافظات ضدها.


ما زلتم مع فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
يمثل رئيس النظام السابق صدام حسين وسبعة من اعوانه أمام المحكمة العراقية المختصة يوم الاربعاء لمواجهة تهم تتعلق باصداره اوامر في عام 1982 بقتل حوالى مائة وخمسين شخصا من مدينة الدجيل إثر محاولة فاشلة لقتله.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤولين في المحكمة قولهم انهم سيحاكمون صدام على مجزرة الدجيل اولا وبعد ذلك ستتم محاكمته على جرائم أخرى ومنها الحملة ضد الأكراد والتي ادت إلى مقتل مائة وثمانين ألف شخص.
يذكر انه في حالة إدانة صدام واعوانه فقد يواجهون حكما بالاعدام.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري قوله يوم الاثنين" لا اعتقد ان هناك في العالم جرائم أوضح من الجرائم التي ارتكبها صدام ".

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG