روابط للدخول

محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام وسبعة من اعوانه يوم الاربعاء


حسين سعيد

**)
تبدأ يوم الاربعاء محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة من اعوانه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وسيحاكم مع صدام في قضية الدجيل كل من نائبه طه ياسين رمضان، واخيه غير الشقيق برزان ابراهيم التكريتي وعواد حمد البندر احد قضاة ما كان يعرف بمحكمة الثورة، اضافة الى اربعة من مسؤول حزب البعث في الدجيل هم عبد الله كاظم رويد وعلي دايم علي ومحمد عزاوي علي ومزهر عبد الله رويد.
وكانت المحكمة الجنائية المختصة اعلنت انها ابلغت محامي الدفاع لكل من المتهمين الثمانية بمذكرة توضح ما للدفاع من حقوق وما عليه من إلتزامات، كما تم تبليغ المحامين بموعد المحاكمة الموافق يوم الأربعاء التاسع عشر من تشرين الأول الجاري.

**)
استولى مسلحون في العراق على اجهزة كومبيوتر شخصية ومعدات انترنت تصل قيمتها الى ملايين الدولارات كانت تبرعت بها كوريا الجنوبية الى جامعات عراقية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن متحدث باسم الخارجية الكورية الجنوبية ان وكالة التعاون الكورية وهي هيئة اغاثة مرتبطة بالحكومة الكورية تبرعت بهذه الاجهزة لجامعات عراقية.
ولم يذكر المتحدث الذي رفض الكشف عن اسمه تاريخ اختفاء الاجهزة والمعدات لكنه اشار الى ان اجمالي قيمتها يقدر بثلاثة ملايين ونصف المليون دولار.

**)
اعلنت تركيا اليوم انها قد تتخذ خطوات للقضاء على المتمردين حزب العمال الكردستاني المتحصنين في مناطق في شمال العراق .
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان خلال اجتماع مع كتلة حزبه البرلمانية ان النقطة الجوهرية التي شددنا عليها خلال الاجتماع كانت وجوب محاربة الوجود الارهابي في شمال العراق. وتابع اردوغان قوله ان تركيا تتحلى حتى آلآن بالصبر، لكن الامة تنتظر منا اتخاذ خطوات فعالة للقضاء على الوجود الارهابي في المنطقة. وشدد القول بان بلاده سنتخذ خطوات واضحة وفعالة لتحقيق ذلك.

**)
اجرى الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم في البيت الابيض مباحثات حول التجارة الحرة مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزه مانويل باروسسو.
وهذه هي المرة الاولى منذ ستة عشر عاما يزور فيها رئيس مفوضية اوروبية البيت الابيض. وقال الرئيس بوش ان المباحثات كانت مثمرة. وان الولايات المتحدة تثمن علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي.

**)
بحثت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في نيويورك الاوضاع في كل من سوريا وايران والعراق.
واعلن المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفانه دوجاريك ان اللقاء كان خاصا، اذ تناولت الوزيرة رايس طعام الافطار على مائدة الامين العام انان في مقر اقامته في منهاتن ولم يشارك في اللقاء أي من مساعدي الطرفين.
واوضح دوجاريك ان رايس وانان اطلعا بعضهما البعض على نتائج زياراتهما المنفصلة الى عدد من الدول الاوروبية. واضاف المتحدت ان المناقشات شملت قضايا تتعلق بالاوضاع في سوريا والحرب في العراق والسودان والملف النووي الايراني.

**)
وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد إلى بكين في زيارة هي الأولى له الى الصين منذ توليه منصبه الحالي قبل خمس سنوات تقريبا.
ومن المقرر ان يجري رامسفيلد مباحثات مع الرئيس الصيني هو جيان تاو ونظيره الصيني الجنرال شاو غانغ شوان.
وتأتي الزيارة وسط قلق اميركي متزايد من تعزيز الصين لترسانتها العسكرية.
وتقدر البنتاغون ان ما ستنفقه الصين حتى نهاية العام الحالي على برامجها الدفاعية بتسعين مليار دولار أي ثلاثة اضعاف المبلغ المعلن رسميا.

**)
تظاهر مئات الليبيين في طرابلس اليوم احتجاجا على دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش الى اطلاق سراح خمس ممرضات بلغاريات حكم عليهن بالاعدام بعد ادانتهن مع طبيب فلسطيني بنقل فايروس/اتش آي في/ المسبب لمرض الايدز الى مئات الاطفال الليبيين.
وكان الرئيس بوش اعلن يوم أمس خلال استقباله الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف في واشنطن ضرورة ان لا يكون هناك أي لبس في ذهن الحكومة الليبية فيما يتعلق بضرورة الحفاظ على حياة هؤلاء الممرضات وكذلك ضرورة خروجهن من السجن.

**)
عقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي إجتماعا في لوكسمبورغ اليوم لبحث سبل منع تفشي وباء انفلونزا الطيور في اوروبا.
وجاء الاجتماع بعد يوم واحد من تأكيد وزارة الزراعة اليونانية تسجيلها اصابة بانفلونزا الطيور لتنضم بذلك الى كل من تركيا ورومانيا اللتين أعلن عن اكتشاف المرض فيهما.
ويستعد الاتحاد الاوروبي الى اصدار قرار بمنع تصدير الطيور الحية والمذبوحة من منطقة بحر ايجة الى مناطق اخرى، بعد ان منع الاتحاد الدول الاوروبية من استيراد الطيور الحية والمذبوحة من تركيا ورومانيا. كما امرت باجراء فحوص عاجلة على الطيور في كل من كرواتيا وبلغاريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG