روابط للدخول

كوفي أنان الامين العام للأمم المتحدة يشيد بشاجعة العراقيين، و بوش سعيد بمشاركة السنة


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
قالت المفوضية الانتخابية المستقلة في بيان اليوم الاثنين ان مجلس المفوضين رغم نيته اعلان النتائج الاولية العامة للاستفتاء في اقرب وقت ممكن فانه يحتاج الى عدة ايام اخرى لانجاز ما وصفته المفوضية بهذه العملية الصعبة والمعقدة بعد ان وجدت ان الارقام من غالبية المحافظات عالية للغاية وذلك في اشارة الى ارتفاع نسبة المشاركة. واوضحت المفوضية ان هذه يتطلب اعادة فرز وتدقيق ومقارنة. واضافت انها ستختار صناديق لا على التعيين وتقوم بتمحيصها ، لا سيما عندما تكون النتائج منخفضة أو مرتفعة جدا بالمقارنة مع المعدل العام. في غضون ذلك نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مراقب دولي ان الارقام الاولية تؤكد إقرار الدستور. وفي نيويورك اشاد الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بشجاعة العراقيين. وقال انان في تصريح للصحفيين ان العراقيين أبدوا شجاعة فائقة في تصويتهم بأعداد كبيرة رغم الوضع الأمني على الارض.

اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين عن الارتياح لمشاركة العرب السنة بنسبة عالية في الاستفتاء على الدستور. وقال بوش في تصريح للصحفيين من مكتبه في البيت الابيض انه سعيد بمشاركة السنة في العملية معتبرا ان قرار التوجه الى صناديق الاقتراع "تطور ايجابي" ، بحسب الرئيس الاميركي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بوش قوله ان الطريق الى الامام واضح وهو استمرار العملية السياسية بدستور في حال إقراره ثم انتخابات تقترن بخطة أمنية لمواصلة تدريب القوات العراقية.
وجاءت تصريحات الرئيس الاميركي في اعقاب محادثاته مع الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف. واشار بوش الى انحسار اعمال العنف خلال الاستفتاء بالمقارنة مع الانتخابات. واوضح ان أحد الاسباب هو ان القوات العراقية نقلت المعركة الى العدو وقامت بتوفير الأمن ، وهذا يشجع على تفاؤل قوات التحالف والاصدقاء والحلفاء. وقال بوش ان يوم الاستفتاء كان يوما مثيرا لبلد كان حتى الأمس القريب يحكمه مستبد غاشم ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.

اعتقل الجيش الاسرائيلي اليوم الاثنين ثمانية عشر فلسطينيا في مدن الخليل ورام الله وجنين بعد مقتل ثلاثة مستوطنين اسرائيليين واصابة خمسة آخرين في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون في الضفة الغربية يوم أمس الأحد. وأفادت مصادر أمنية اسرائيلية ان اسرائيل قررت تعليق جميع الاتصالات الأمنية مع السلطة الفلسطينية حتى إشعار آخر بسبب الهجوم.
استأنفت المروحيات اليوم الاثنين عمليات الاغاثة ناقلة المواد الغذائية والبطانيات والخيم الى الناجين من الزلزال الذي ضرب شمال باكستان بعد يوم من توقفها بسبب سوء الاحوال الجوية. وتشير أحدث حصيلة الى ان عدد ضحايا الزلزال بلغ اربعين الف قتيل وخمسة وستين الف جريح في باكستان والف وثلاثمئة قتيل في الشطر الهندي من كشمير.
اعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الاثنين انها تتهيأ لفرض حظر على حركة الدواجن الحية ومنتجاتها من جزيرة تشيوس اليونانية بعد رصد اصابة بمرض انفلونزا الطيور في الجزيرة. وبهذا الاصابة اصبحت اليونان اول دولة من دول الاتحاد الاوروبي ينتقل اليها مرض انفلونزا الطيور.

بدأ وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم الاثنين زيارة للصين يجري خلالها محادثات مع القادة الصينيين تتناول تحسين العلاقات العسكرية التي اعتراها التوتر بعد اصطدام طائرة تجسسس اميركية بطائرة حربية صينية في عام 2001. كما سيبحث رامسفيلد في بكين الوضع الاقليمي بالارتباط مع البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

بدأت في بغداد اليوم الاثنين أعمال مؤتمر لتعزيز الوحدة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي كافة. والقى رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الذي ترأس جلسات المؤتمر كلمة دعا فيها الى نبذ الطائفية والعنف. وحضرت المؤتمر شخصيات عديدة بينها ممثل الجامعة العربية حسن حجازي.

توقعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس استمرار أعمال العنف في العراق ولكنها اعربت عن اقتناعها بأن الهزيمة ستكون مآل الجماعات المسلحة.
وقالت رايس قبل عودتها الى الولايات المتحدة اليوم الاثنين بعد جولته في اسيا الوسطى واوروبا ان الارهابيين سيواصلون بلا شك محاولة إخراج العملية السياسية في العراق عن سكَّتِها ولكنهم كانوا يفشلون كلما حاولوا حرف العملية السياسية عن مسارها.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رايس تأكيدها مجددا ان انسحاب القوات الاميركية قبل الاوان سيعني الفشل في تحقيق هدف الولايات المتحدة المتمثل بشرق أوسط من نمط مغاير ، على حد تعبير وزيرة الخارجية الاميركية.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين انه قتل سبعين مسلحا يوم أمس الاحد في غارات جوية استهدفت مواقع في محافظة الانبار. وافاد البيان ان خمسين مسلحا قُتلوا يوم الأحد في غارات نفذتها المقاتلات والمروحيات الاميركية ضد وكر للمسلحين شمالي مدينة الرمادي حيث كانوا يحملِّون مركبات بالاسلحة. وقُتل عشرون مسلحا شرقي المدينة في هجوم شنته طائرة اميركية خلال قيامهم بزرع عبوة ناسفة. ونقلت وكالة فرانس برس عن البيان ان "قوات التحالف تواصل عملياتها لملاحقة الارهابيين الذين يريدون قتل المدنيين العراقيين وجنود قوات التحالف في محاولة لتقويض العملية السياسية" ، بحسب البيان. وفي بغداد قتل مسلحون مسؤولا كبيرا في وزارة الداخلية. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن المتحدث باسم الوكالة عدنان عبد الرحمن ان العقيد سعد عباس فاضل الذي يعمل مستشارا في وزارة الداخلية قُتل ليل امس الأحد امام داره في منطقة السيدية جنوب غربي بغداد. واصيب نجله بجروج في الهجوم. واضاف عبد الرحمن ان مجهولين اقتحموا شقة مواطنة مسيحية في منطقة بغداد الجديدة واطلقوا النار عليها فأردوها قتيلة في الحال. ولا يُعرف سبب الجرمية التي فُتح تحقيق لمعرفة ملابساتها.

انتقد قاض دولي محاكمة صدام حسين المقرر ان تبدأ بعد غد الاربعاء قائلا ان ملف القضية كان ينبغي أن يُحال الى محكمة دولية. وأكد القاضي الالماني فولفغانغ شومبورغ في حديث لوكالة الصحافة الالمانية ان المجتمع الدولي كان بمقدوره ان يُشكل محكمةً خاصة لمحاكمة صدام. واوضح شومبورغ الذي عمل قاضيا في المحكمتين الدوليتين ليوغسلافيا السابقة ورواندا ان المحكمة العراقية تحمل شيئا من سمات "عدالة المنتصر" ، بحسب تعبيره ، نظرا لاستعانة المحكمة بمشورة محامين اميركيين. واضاف القاضي شومبورغ: ان الولايات المتحدة لا تتعاون مع المحكمة الجزائية الدولية في لاهاي ولذلك يتعين تشكيل محكمة خاصة تحظى بدعم المجتمع الدولي عموما ، كما حدث مع يوغسلافيا ورواندا وسيراليون ، بحسب القاضي الدولي. كما انتقد شومبورغ ما سماه المدى الزمني "الاعتباطي" للجرائم التي يمكن ان تنظر المحكمة فيها.

غادرت المجر اليوم الاثنين شحنة تضم سبعا وسبعين دبابة تبرعت بها الحكومة المجرية للجيش العراقي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع المجرية اشتيفان بوتشكاي ان الدبابات وهي من طراز تي ـ 72 تعود الى زمن الاتحاد السوفيتي ، أُجريت عليها عملية تجديد لتكون في حال جهوز قتالي قبل نقلها الى العراق. وتولت الولايات المتحدة دفع تكاليف عملية التجديد البالغة مليونين ونصف المليون دولار فيما أخذ حلف شمالي الاطلسي على عاتقه نقل الدبابات الى العراق. ويبلغ متوسط عمر الدبابات التي أُنتجت في بولندا وتشيكوسلوفاكيا السابقة خلال الحقبة السوفيتية اثنين وعشرين عاما.

أفادت وكالة الانباء الايرانية ان وزارة الخارجية الايرانية استدعت اليوم الاثنين القائم بالاعمال البريطاني في طهران لابلاغه احتجاجها على الاتهامات البريطانية بتدخل ايران في شؤون العراق.
ضربت هزتان ارضيتان المناطق الغربية من تركيا اليوم الاثنين متسببتين في إثارة حالة ذعر بين السكان واصابة ستة اشخاص بجروح. وقال مركز رصد الزلزال في اسطنبول ان الهزة الاولى وقعت صباح اليوم تحت بحر ايجة وبلغت قوتها خمسة فاصلة سبعة درجة على مقياس ريختر المفتوح. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدثة باسم المركز ان الهزة الثانية وقعت بعد حوالي اربع ساعات وكان مركزها تحت بحر ايجة قبالة بلدة سفيريهيسار التي تَبعُد اربعين كيلومترا جنوب غربي مدينة ازمير. وأفادت وكالة انباء الاناضول التركية ان ستة اشخاص نُقلوا الى المستشفى للعلاج بعدما قفزوا من الشرفات أو النوافذ خلال الهزة الثانية.

قررت السلطات البلغارية طرد اثنين من افراد شرطة الحدود سرقا هاتفا خلويا اتضح فيما بعد انه عائد الى شخصية كبيرة. وأفادت مصادر اعلامية محلية ان الشرطيين سرقا الهاتف الخلوي من أمتعة نساها صاحبها لدى مكتب الجمارك في مدينة فارنا الساحلية. واتضح ان الهاتف يعود الى السفير الاميركي في صوفيا جون بيرلي. ويحوي الهاتف جهازا لتحديد المواقع قاد السلطات الأمنية الى الشرطيين السارقين.

على صلة

XS
SM
MD
LG