روابط للدخول

مؤتمر للوحدة الوطنية والمصالحة بمشاركة نحو الف شخصية عراقية وممثلين عن الجامعة العربية والامم المتحدة


حسين سعيد

نشرة الاخبار
مؤتمر للوحدة الوطنية والمصالحة بمشاركة نحو الف شخصية عراقية وممثلين عن الجامعة العربية والامم المتحدة

**)
اعلن المركز العراقي للتنمية والحوار الوطني إن مؤتمرا للوحدة والمصالحة الوطنية سيعقد في بغداد يوم غد الاثنين بمشاركة نحو الف شخصية تمثل مختلف التيارات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وممثلين عن الجامعة العربية والامم المتحدة.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى مهدي الحافظ رئيس المركز الذي شغل منصب وزير التخطيط في حكومة اياد علاوي ان المؤتمر يسعى الى تعزيز الوحدة الوطنية واستحقاقات المواطنة.
واوضح الحافظ إن ورقة العمل الرئيسية للمؤتمر تهدف الى ايجاد خطاب سياسي جامع لانقاذ العراق، كما تتضمن تحليلا مسهبا لمواطن الخلل في الوضع السياسي العام ومظاهر الازمة المتفاقمة في العراق، كما تدعو الورقة الى خلق أوسع تكتل ديمقراطي يحمل مشروعا وطنيا عراقيا للنهوض بمهمات هذه المرحلة والتجاوب مع استحقاقاتها الاساسية.

**)
أجرى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس مباحثات اليوم في العاصمة الاردنية مع الملك عبد الله الثاني عاهل الاردن تركزت على زيارة عباس المقبلة الى واشنطن.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان صادر عن الديوان الملكي ان مباحثات الجانبين تطرقت الى العديد من النقاط التي سيتم بحثها مع الادارة الاميركية خلال الزيارة المقررة لعباس الى واشنطن ولقاء الرئيس الاميركي جورج بوش في العشرين من تشرين الجاري.

**)
غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لندن في طريقها الى واشنطن في ختام جولة استمرت اسبوعا شملت اسيا الوسطى وروسيا وفرنسا.
وقد التقت رايس رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير، ويعتقد مراقبون ان مباحثاتهما على مائدة الغداء تناولت الملف النووي الايراني واستفتاء العراقيين على مسودة الدستور.
وقالت رايس اليوم إن الاستفتاء على مسودة الدستور ربما يكون قد أسفر عن اقرار الدستور، واوضحت في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي ان المسلحين الذين يحاولون عرقلة العملية السياسية الجارية في العراق حاليا سيمنون بالفشل، اذ ان العمليات المسلحة لا يمكنها ان تنجح بدون قاعدة سياسية.

**)
اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان ايران مستعدة للبدء في مفاوضات مع الجانب الاوروبي دون أي شروط مسبقة.
واضاف آصفي ان ايران لن تقدم على تعليق جديد لنشاطاتها الخاصة بتحويل اليورانيوم كشرط مسبق لبدء المفاوضات مع كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا. وكانت المفاوضات توقفت قبل اكثر من شهرين بعد ان انهت ايران تعليقها الطوعي لعمليات تحويل اليورانيوم.

**)
اكدت عشرون دولة من الدول المتطورة صناعيا التزامها برسم سياسيات تؤدي الى ضمان نمو اقتصادي مستقر.
وفي بيان صادر عن وزراء مالية الدول العشرين الصناعية اضافة الى محافظي البنوك المركزية فيها، عقب اجتماع استمر يومين في ضواحي العاصمة الصينية بكين اعرب هؤلاء عن قلقهم من ان يؤدي ارتفاع اسعار النفط الى ضغوط تضخمية وبالنتيجة الى بطىء نمو الاقتصاد العالمي. كما دعا البيان الى حوار افضل بين منتجي النفط ومستهلكيه وذلك لتحسين الانتاج وقدرات التكرير.
يشار الى ان مجموعة العشرين تضم دولا متقدمة صناعيا مثل الولايات المتحدة، وبريطانيا وفرنسا، واخرى رئيسية بين تلك السائرة في طريق التطور مثل الصين والهند والبرازيل.

**)
اعلن ريتشارد آتوود مسؤول العمليات في لجنة الانتخابات الافغانية التي يشارك فيها خبراء من الامم المتحدة، ان التحقيق في الطعون الانتخابية اظهر وجود تلاعب في 680 صندوقا من صناديق الاقتراع. أي نحو 3 في المئة من مجموع الصناديق.
وقال آتوود ان اوراق الاقتراع التي احتوتها هذه الصناديق الغيت، كما ان اللجنة استغنت عن خدمات نحو خمسين في المئة من العاملين معها بعد ثبوت تورطهم في عمليات تزوير خلال الانتخابات البرلمانية والمحلية التي جرت في افغانستان في الثامن عشر من الشهر الماضي.
واضاف المسؤول الدولي ان نطاق التزوير كان محدودا، وان ذلك لن يؤثر على العملية الانتخابية كما لا يستوجب اعادة عد اصوات الناخبين.

**)
اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف ان بلاده على استعداد لتزويد الهند باحدث تكنولوجيا عسكرية، موضحا ان البلدين يخططان للتعاون في مجال انتاج مقاتلة حديثة، وسفن حربية وغواصات.
ونقلت وكالة برس تراست الهندية عن الوزير الروسي الذي يزور الهند حاليا لحضور مناورات بحرية روسية هندية مشتركة قوله ان البلدين سيوقعان قريبا اتفاقية خاصة بحماية حقوق المعرفة الانتاجية الامر الذي سيفتح الباب امام تبادل المزيد من التكنولوجيا بين الجانبين.
يشار الى ان روسيا تتصدر الدول التي تجهز الهند بالاسلحة والمعدات العسكرية، وان اربعين بالمئة من صادرات روسيا العسكرية تذهب الى الهند.

**)
اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد اليوم إن بلاده تنوي مضاعفة حجم وكالة مخابراتها خلال السنوات الخمس المقبلة لكي تكون قادرة على التعامل مع الخطورة المتزايدة للهجمات الارهابية.
وابلغ هاوراد الصحفيين ان الخطة تقضي بزيادة عدد العاملين في هيئة المخابرات الامنية الاسترالية وهي اعلى وكالة تجسس استرالية من 980 شخصا حاليا الى 1860 بحلول العام الفين وعشرة. وقال هاوارد ان الهجمات التي شهدتها لندن في تموز الماضي تبرر اهمية تعزيز عمل المخابرات.

**)
اعلن وزير الداخلية الباكستاني آفتاب احمد خان ان اربعة اطفال اصغرهم طفلة عمرها بضعة اشهر واكبرهم تسع سنوات تم انتشالهم احياء من ركام المباني التي هدمها الزلزال الذي ضرب كشمير قبل ثمانية ايام، واودي بحياة نحو اربعين الف شخص.

على صلة

XS
SM
MD
LG