روابط للدخول

انتشار مئات من عناصر الجيش والشرطة في اطار الخطة الامنية لحماية المواطنين ومراكز الاقتراع


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
انتشر مئات من عناصر الجيش والشرطة في اطار الخطة الامنية التي بدأ تنفيذها لحماية المواطنين ومراكز الاقتراع خلال الاستفتاء على الدستور يوم غد السبت.
وفي واشنطن اعلن البيت الأبيض انه سواء صوت العراقيون مع الدستور او ضده فان عملية الاقتراع ستدفع مسيرة الديمقراطية قدما وتتحدى المسلحين.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان قوله "ان الشعب العراقي تحدى الارهابيين المرة تلو الأخرى". واعتبر ماكليلان ان الاستفتاء لحظة مشهودة في تاريخ العراق ولحظة تبشر بالأمل لكل المنطقة ، على حد تعبير المتحدث باسم البيت الأبيض. واضاف ماكليلان ان الديمقراطية تترسخ وليس هناك ما يستطيع الارهابيون عمله لمصادرة حق الشعب العراقي ورغبته في العيش بحرية ، بحسب تعبيره.
واشار المتحدث باسم البيت الأبيض الى وجود أكثر من ستة آلاف مركز اقتراع وما يربو على خمسة عشر مليون ناخب مسجَّل.


أعلنت الحكومة اليوم الجمعة منع استيراد الدواجن والبيض في اجراء وقائي ضد انفلونزا الطيور بعد رصد اصابات بالمرض في تركيا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول تأكيده منع استيراد أي نوع من الدواجن أو الطيور والبيض للوقاية من مخاطر الاصابة بانفلونزا الطيور.


اتهم محقق دولي في قضايا حقوق الانسان اليوم الجمعة القوات الاميركية والبريطانية في العراق بخرق القانون الدولي بحرمان المدنيين من الطعام والماء في المدن التي شهدت عمليات عسكرية ضد المسلحين. وقال المقرر الخاص للامم المتحدة حول الحق في الطعام جان زيغلر ان اتفاقيات جنيف تحظر على القوات المسلحة اللجوء الى تجويع المدنيين كإسلوب من اساليب الحرب. ونفى الجيش الاميركي التهمة موضحا ان العمليات القتالية كانت تتسبب احيانا في انقطاع المؤن ولكن الغذاء لم يُحجب قط عن المدنيين بصورة متعمدة.


دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الجمعة ايران الى استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي وبخلافه إحالة الملف الى مجلس الأمن الدولي. وجاءت دعوة رايس في اعقاب محادثات اجرتها مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك. وقالت رايس في مؤتمر صحفي بعد المحادثات: ان علينا توجيه رسالة قوية بأن هناك دائما طريق المفاوضات ولكن هناك ايضا طريق مجلس الأمن ، على حد تعبير وزيرة الخارجية الاميركية.
وقال متحدث باسم الرئيس الفرنسي ان شيراك اتفق مع رايس على ان امتلاك ايران اسلحةً نووية أمر غير مقبول. كما أكد الرئيس شيراك ان من الضروري الاستمرار في طريق الحوار الذي بدأته المانيا وبريطانيا وفرنسا ، بحسب المتحدث الرئاسي الفرنسي. وكانت رايس التقت الرئيس شيراك ووزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي خلال زيارة قصيرة لباريس غادرت بعدها الى موسكو.


أكد مسؤول باكستاني استمرار أعمال البحث عن ناجين من الزلزال الذي ضرب شمال باكستان يوم السبت الماضي. وقال المتحدث العسكري الباكستاني شوكت سلطان ان قرارا لم يُتَّخذ بوقف البحث عن ناجين. وكان مسؤولون اشاروا الى ان فرق الانقاذ فقدت الأمل بالعثور على ناجين وأخذت تركز جهودها على اغاثة ملايين الاشخاص الذين شردهم الزلزال. وتفيد احدث حصيلة بأن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال باكستان يوم السبت الماضي زاد على خمسة وعشرين الف قتيل وأكثر من واحد وخمسين الف جريح.


اعلنت متحدثة باسم وزارة الداخلية في جمهورية كباردينو بالكاريا الروسية شمال القوقاز اليوم الجمعة ان الهجمات المتعددة التي نفذها مسلحون على عدة مباني حكومية في العاصمة نالتشيك اوقعت حوالى مئة قتيل. وقالت المتحدثة مارينا كياسوفا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "اثني عشر مدنيا واكثر من سبعين مسلحا قتلوا فيما تكبدت قوى الأمن حوالي عشرين قتيلا".


اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة عن الارتياح للانتخابات الرئاسية الليبيرية التي قال انها كانت هادئة وحسنة التنظيم واعتبرها خطوة هامة نحو عودة الاوضاع الطبيعية الى ليبيريا. وقال الاتحاد اروروبي ان فريق المراقبين الذي ارسله سيبقى في ليبيريا إذا اقتضت الحاجة لمتابعة الجولة الثانية من التصويت.


هاجم مسلحون أحد مقرات الحزب الاسلامي العراقي في بغداد ومقرا آخر له في مدينة الفلوجة. فقد انفجرت عبوة ناسفة خارج مقر الحزب في منطقة الفضل في بغداد فيما اضرم مسلحون النار في مقره الرئيسي في مدينة الفلوجة. وكان الحزب الاسلامي العراقي اعرب عن تأييده لمسوَّدة الدستور بعد إدخال تعديلات جديدة عليها.
وفي كربلاء قُتل ثلاثة جنود عراقيين في اشتباكات مع قوات الشرطة في منطقة سيف سعد وذلك نتيجةً لسوء فهم حول الترتيبات الأمنية عشية الاستفتاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول محلي طلب عدم ذكر اسمه ان الخطة الأمنية للاستفتاء تقضي بتسليم السيطرة على داخل البلدة الى الشرطة فيما تكون مهمة الجيش غلق مدخلها. واضاف ان بعض الجنود حاولوا دخول البلدة فوقع الاشتباك.
وفي كركوك أُصيب خمسة اشخاص في هجوم بسيارة مفخخة استهدف احد الجوامع في المدينة.


اكد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ان ما تطمح اليه المملكة العربية السعودية هو ان يسود العدل والمساواة بين سائر مكونات الشعب العراقي. وقال العاهل السعودي في اول مقابلة صحفية منذ جلوسه على العرش اجرتها معه شبكة أي بي سي التلفزيونية الاميركية ان العراق بلد واحد يعيش فيه العراقيون كافة بسلام وعدل ، على حد تعبير الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وتعهد العاهل السعودي بتدمير شبكة "القاعدة" حتى لو تطلب ذلك عشرات السنين ، بحسب الملك عبد الله. وقال العاهل السعودي انه سيبذل جهده لخفض اسعار النفط.


ابدى الرئيس الافغاني حميد كرزاي استعداده للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون واقامة علاقات دبلوماسية بين افغانستان والدولة العبرية.
وقال كرزاي في مقابلة نشرتها صحيفة يدعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم الجمعة ان الوقت قد حان لأن تعترف افغانستان باسرائيل بعد انسحابها من قطاع غزة.
واضاف ان بالامكان اقامة علاقات دبلوماسية بين افغانستان واسرائيل بعد قيام الدولة الفلسطينية مؤكدا حق الفلسطينيين والاسرائيليين في العيش بسلام ، على حد تعبير كرزاي.
وافغانستان التي لم تكن لها قط علاقات رسمية مع اسرائيل هي أحدث دولة مسلمة تُطلِق بادرة كهذه باتجاه اسرائيل. وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف صافح شارون في ايلول الماضي على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.


اعتقلت الشرطة الهولندية اليوم الجمعة سبعة اشخاص للاشتباه بضلوعهم في نشاطات ارهابية. وتزامن اعتقال الاشخاص السبعة مع قيام الشرطة بغلق مباني حكومية في لاهاي بينها مكتب رئيس الوزراء الهولندي وتنفيذ عدد من المداهمات في المدينة. وذكر مكتب النيابة العامة في بيان له ان المشتبه بهم وهم ستةُ رجال وامرأة أُعتقلوا في لاهاي وامستردام ومدينة المير المجاورة. ورفض المسؤولون الهولنديون التعليق على تقارير ذكرت ان صوت اطلاقات نارية سُمع قرب المباني.

على صلة

XS
SM
MD
LG