روابط للدخول

الرئيس بوش: " اشعر بالاعجاب لمواصلة الحكومة العراقية العمل من اجل وضع دستور يجتذب السنة والشيعة والاكراد "


ميسون أبو الحب

تحدث الرئيس بوش اليوم عن طريق مؤتمر فيديو مباشر إلى جنود اميركيين في قاعدة في تكريت مسؤولين مع قوات عراقية عن حماية الناخبين من المتمردين الذين يسعون إلى تخريب استفتاء يوم السبت على الدستور الجديد.
الرئيس بوش قال أنه يشعر بالاعجاب لعمل الحكومة العراقية على الدستور:

" اشعر بالاعجاب لمواصلة الحكومة العراقية العمل من اجل وضع دستور يجتذب السنة والشيعة والاكراد. لقد عملوا بجد للحصول على دستور وسيقوم شعب العراق بالتصويت من جديد ولكن على الدستور ".

الرئيس بوش قال أيضا ان مسيرة الحرية لا يمكن ايقافها كما أكد وهنا اقتبس " لن نتراجع على الاطلاق ولن نتخلى على الاطلاق ولن نقبل باقل من النصر الكامل على الاطلاق ". الرئيس بوش عبر عن شكره للجنود وأكد لهم ان الشعب الأميركي يقف إلى جانبهم بقوة كما قال ان المهمة التي ينجزونها حيوية لتحقيق السلام وحماية اميركا واضاف ان المتمردين يسعون إلى خلخلة الانتخابات وانهم يدافعون عن رؤية لا تؤمن بالحرية. بوش قال أيضا اننا نواجه عدوا لا يعرف الرحمة وذي دم بارد ثم أكد ان الصراع في العراق جزء من حرب اوسع على الارهاب، كما ورد في نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.


كرر وزير الدفاع البريطاني جون ريد اتهامات بريطانية للايرانيين بكونهم وراء سلسلة من هجمات بالعبوات الناسفة استهدفت القوات البريطانية في جنوب العراق.
ريد قال للصحفيين في اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الاوربي، ان طبيعة هذه الهجمات تقود إلى حزب الله الذي يدعمه الايرانيون وان عناصر من المجتمع الايراني لها علاقة بهذه الهجمات. ريد قال أيضا أن هذا امر لا يمكننا التسامح معه وأن القوات البريطانية ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن انفسنا. ثم حذر ريد من ان كل شخص متورط في هذا الأمر انما هو متورط في لعبة خطرة، حسب نبأ بثته وكالة رويترز للانباء.
يذكر ان ثمانية جنود بريطانيين قتلوا في انفجار عبوات ناسفة منذ آيار الماضي.

شددت القوات الأميركية والعراقية اليوم من الاجراءات الامنية في مختلف انحاء العراق تهيؤا للاستفتاء يوم السبت المقبل.
فرضت السلطات منع التجول حتى الفجر كما اعلنت عطلة تستمر اربعة ايام اعتبارا من اليوم حيث اغلقت المؤسسات الحكومية والمدارس. يوم غد سيتم اغلاق الحدود وسيمنع التنقل بين المحافظات.
يوم السبت سيدلي العراقيون باصواتهم في الاستفتاء حول الدستور وقد بدأ المعتقلون في السجون الأميركية والعراقية بالتصويت اليوم.
يذكر ان الجمعية الوطنية العراقية اقرت مجموعة من التعديلات الأخيرة على مشروع الدستور في اطار حل توافقي يهدف إلى كسب دعم السنة لمشروع الدستور. جماعة سنية واحدة في الاقل هي الحزب الإسلامي العراقي وافقت على تأييد تصويت ايجابي مقابل وعود بمراجعة الدستور.
يذكر أيضا ان المرجع الديني آية الله علي سستاني حث العراقيين على التصويت بكلمة نعم في الاستفتاء.


قال القاضي المسؤول عن محاكمة رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين، قال ان إجراءات المحاكمة ستبدأ في التاسع عشر من هذا الشهر كما هو محدد.
القاضي رائد جوحي قال للصحفيين اليوم:
(صوت رائد جوحي)

يذكر ان خمسة قضاة سيشاركون في محاكمة صدام وسبعة من اقطاب نظامه السابق لجرائم ارتكبوها ضد البشرية.


وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى طاجكستان اليوم لاجراء محادثات مع مسؤولي الحكومة الطاجيكية. رايس قالت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية طاجسكتان تالبك نازاروف في دوشامبي انهما ناقشا الجهود المشتركة للحرب ضد الارهاب. رايس قالت:

" تحدثنا عن تعاوننا في الحرب ضد الارهاب وضد المخدرات وعن الحاجة إلى دعم افغانستان بشكل كامل كي تتمكن افغانستان من التطور كدولة ديمقراطية مستقرة لا تكون مرة أخرى منطلقا لهجمات ارهابية على الاطلاق ".
رايس قالت أيضا ان الولايات المتحدة لا تسعى إلى انشاء قاعدة عسكرية في طاجكستان مضيفة ان طاجكستان حققت تقدما في الطريق نحو الديمقراطية.
يذكر ان طاجكستان هي المحطة الأخيرة في جولة رايس في آسيا الوسطى والتي قادتها إلى كيرغستان وافغانستان وباكستان. كانت رايس قد التقت في وقت سابق من هذا اليوم مع رئيس كازاخستان نورسلطان نزارباييف في العاصمة استانا ودعته إلى اجراء انتخابات حرة ونزيهة يكون من حق المعارضة الوصول فيها إلى وسائل الاعلام.
قال وزير خارجية بريطانيا جاك سترو ان العراق سيحتاج إلى عقد كي يتحول إلى ديمقراطية.
سترو أضاف في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية في وقت متأخر من يوم الاربعاء انه يشعر بالتفاؤل لآفاق بناء حكومة ومؤسسات دستورية في العراق وتوقع ان يستقر العراق في غضون خمس إلى عشر سنوات.
وفي تعليقات أخرى على الوضع في العراق قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ان السياسيين العراقيين ابدوا نضجا سياسيا من خلال مراجعة مشروع الدستور في محاولة لتشجيع السنة على المشاركة في الاستفتاء.
رامسفيلد قال ان العراقيين ابدوا توافقا سياسيا وان هذا التطور مشجع.


وصل إلى كوسوفو اليوم نيكولاس برنز نائب وزيرة الخارجية الأميركية مع تهيؤ المقاطعة للدخول في مباحثات حول وضعها المستقبلي.
بعد لقائه برئيس بعثة الامم المتحدة في كوسوفو سورن ييسن بيترسون، قال المسؤول الأميركي ان هذه الفترة مهمة بالنسبة لمقاطعة كوسوفو. برنز قال:

" سيكون هذا العام مهما بالنسبة لكوسوفو. في هذا العام ستقوم كوسوفو بالاختيار لتحديد مستقبلها وستكون الولايات المتحدة ملتزمة بشكل نشيط جدا في هذه العملية ".
برنز قال أيضا ان الولايات المتحدة ستعين مبعوثا خاصا للمشاركة في المحادثات الخاصة بمستقبل كوسوفو.
هذا ومن شأن برنز عقد لقاءات مع مسؤولين كبار في كوسوفو.

طلبت الحكومة اللبنانية اليوم رسميا تمديد تخويل من الامم المتحدة بالتحقيق في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري حتى الخامس عشر من كانون الاول. وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي قال ان طلب التمديد جاء كي يتمكن النظام القضائي في لبنان من مواصلة تحقيقه الخاص الذي قال انه سيتطلب مساعدة من الامم المتحدة في بعض المسائل.
العريضي قال للصحفيين انه سيكون في امكان المسؤول الدولي عن التحقيق ديتلف ميهلس عرض نتائج التحقيق رغم ذلك على مجلس الأمن في الموعد المحدد، الحادي والعشرين من تشرين الاول.
يذكر ان قرار مجلس الأمن الذي انشأ لجنة ميهلس يسمح بتمديد مهمة اللجنة لو قدم الامين العام كوفي أنان أو طرف آخر في الامم المتحدة طلبا بذلك إلى مجلس الأمن.

حصل الكاتب المسرحي البريطاني هارولد بنتر على جائزة نوبل للآداب لعام 2005. أعلنت ذلك الاكاديمية السويدية في ستوكهولم اليوم.
يبلغ بنتر الخامسة والسبعين من العمر ومن بين اعماله " الحجرة " و " حفل عيد الميلاد " وغيرها غير ان اهم اعماله هو " الراعي ".

على صلة

XS
SM
MD
LG