روابط للدخول

البيت الأبيض يرحّب باتفاق الزعماء السياسيين العراقيين على إجراء تعديلات على مسودة الدستور من شأنها أن توسّع المشاركة في الاستفتاء


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
رحّب البيت الأبيض الأربعاء باتفاقِ حلٍ وَسَط بخصوص الدستور العراقي تم التوصل إليه اليوم ومن شأنه أن يوسّع المشاركة في الاستفتاء على الدستور.
وأُفيد بأن الاتفاق يدعو إلى تشكيل لجنة يمكن أن تقترح تعديلات جديدة العام المقبل.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان للصحافيين "هذه خطوة إيجابية" مضيفاً "نحن نعتقد أن مثل هذه الخطوات ستساعد العراق على المضي قدُماً على الطريق نحو ديمقراطية راسخة ودائمة. وسيشجع هذا الاتفاق مزيدا من العراقيين على المشاركة في العملية لا في نهاية هذا الأسبوع فحسب بل وفي المستقبل"، بحسب تعبيره.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز للأنباء أن الاتفاق حظيَ بتأييد (الحزب الإسلامي العراقي) وهو أحد أبرز الأحزاب السنية إلا أن كثيرا من السنة واصلوا معارضة الدستور.

هذا وقد عُقِدت مساء اليوم الجلسة البرلمانية الخاصة التي دُعي إليها أعضاء الجمعية الوطنية العراقية وحضرَها الزعماء السياسيون العراقيون وأعضاء الحكومة ورؤساء الهيئات الدبلوماسية المعتمدة لدى العراق.

وكان زعماء سياسيون عراقيون يتقدمهم الرئيس جلال طالباني أكدوا الأربعاء انهم اتفقوا على إدخال إضافات على مسودة الدستور.
كما نُقل عن ناطقٍ باسم الجمعية الوطنية العراقية أن جلسةً برلمانية ستُعقَد في الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي للبحث في إدخال تعديلات على الوثيقة.
وأضاف مهند عبد الجبار مدير الإعلام في مكتب رئيس الجمعية الوطنية أن الاجتماعات التي عُقدت خلال الأيام القليلة الماضية توصلت إلى نتائج ومن المنتظر طرحها على البرلمان من أجل إقرارها لضمان نجاح الدستور، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
فيما صرح سعد قنديل عضو لجنة صياغة الدستور في الجمعية الوطنية بأنه سيجرى تصويت على أربعة بنود في مشروع الدستور الحالي مضيفاً أنها ستحتاج إلى موافقة غالبية الثلثين.

الرئيس طالباني صرح في وقت سابق الأربعاء بأن الزعماء السياسيين الرئيسيين في البلاد اتفقوا على التعديلات الدستورية لضمان أكبر تأييد ممكن للدستور الذي سيطرح في استفتاء يوم السبت المقبل.
من جهته، قال السيد عبد العزيز الحكيم رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) الذي يتزعم (لائحة الائتلاف العراقي الموحد) في مؤتمر صحافي عُقد في منزله بعد أن كان مقررا إجراؤه في منزل طالباني قال إن الائتلاف "وافق على إضافة دستورية محددة تحقق مزيدا من الإيجابية والقبول والإجماع وبما لا يخل بالدستور الدائم أو يربك القواعد الأساسية التي استند عليها"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول إن الإضافات التي تم التوصل إليها تمثل "أهم الطلبات التي قُدّمت من قبل الاخوة السنّة العرب ومن غيرهم"، بحسب تعبيره.
وحضر المؤتمر شخصيات بارزة بينها الرئيس طالباني ومسعود بارزاني رئيس (الحزب الديمقراطي الكردستاني) إضافةً إلى رئيس الوزراء السابق أياد علاوي والرئيس العراقي السابق غازي الياور ورئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني والسفير الأميركي في العراق زالـمَيْ خليلزاد وغاب عنه رئيس الحكومة إبراهيم الجعفري، بحسب ما أفادت رويترز.

أعلنت الشرطة العراقية أن 30 شخصا على الأقل قتلوا حينما فجّر مهاجم انتحاري نفسه في حشد من المجندين العراقيين في قاعدة عسكرية في تلعفر بشمال البلاد اليوم الأربعاء.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن قائد الشرطة نجم عبد الله تصريحه بأن 35 شخصا على الأقل أُصيبوا بجروح في الهجوم الذي يأتي بعد يوم من انفجار سيارة ملغمة في تلعفر أيضاً ما أسفر عن مقتل 24 شخصا على الأقل وإصابة 36 آخرين بجروح.

من جهة أخرى، ارتفعت حصيلة الجرحى إلى 18 شخصا اثر الهجوم الذي تعرض له موكب وزير الدولة العراقي لشؤون المحافظات سعد الحردان صباح الأربعاء.
وكانت وكالة فرانس برس للأنباء نقلت في وقت سابق اليوم عن مصدر في الشرطة طلب عدم الكشف عن اسمه أن "سيارة مفخخة انفجرت لدى مرور موكب الوزير ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص هم ثلاثة من الشرطة وثلاثة مدنيين"، بحسب تعبيره.
وأوضح أن الحردان لم يكن في الموكب ساعة وقوع الانفجار الذي وقع عند الساعة 08,30 صباحاً بالتوقيت المحلي في منطقة القادسية غرب بغداد بالقرب من سكة الحديد.

في واشنطن، نُشر النص الكامل لرسالةٍ موجّهة من أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة إلى مسؤول فرع التنظيم في العراق أبو مصعب الزرقاوي تساءل فيها عن الحكمة في فتح نزاع مع الغالبية الشيعية في العراق.
وحذر الظواهري في الرسالة التي نشرها مكتب مدير الاستخبارات الوطنية من أن ذلك غير مقبول لدى غالبية المسلمين.
وقال المكتب في بيان "لدى الحكومة الأميركية ثقة كبيرة في أن هذه الرسالة صحيحة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكان مسؤولون أميركيون لخصوا في 7 تشرين الأول محتوى الرسالة التي تقع في 13 صفحة وتحمل تاريخ تموز وتقول القوات الأميركية إنها عثرت عليها أخيراً في العراق وفيها تأنيب للزرقاوي لذبحه رهائن علنا.
وأُفيد بأن الرسالة تتضمن بصيغتها الكاملة دعوة ملحة إلى إدخال توازن على الهجمات مع بذل جهود سياسية للحصول على دعم شعبي لتنظيم القاعدة في العراق. وشددت الرسالة على أن التنظيم بحاجة إلى دعم شعبي لإقامة دولة الخلافة في العراق بعد انسحاب القوات الأميركية.


في لندن، أفادت تقارير إعلامية الأربعاء بأن بريطانيا اتهمت إيران بإدارة معسكرات تدريب لتعليم المسلحين كيفية تنفيذ هجمات بالقنابل على جانب الطريق على القوات البريطانية في جنوب العراق.
وقالت صحيفة (ديلي ميرور) نقلا عن مصدر عسكري لم تذكر اسمه إن لندن تعتقد أن الحرس الثوري الإيراني علّم أعضاء ميليشيا شيعية من العراق كيفية صنع قنابل تخترق الدروع، بحسب تعبيرها.
ونقلت عن المصدر قوله "توجد أدلة على وجود معسكرات تعليم في إيران ولبنان وربما أيضا سوريا".
يشار إلى أن ثمانية جنود بريطانيين قُتلوا في انفجار قنابل على جانب الطريق منذ أيار الماضي.
ونقلت رويترز عن التقرير المنشور في صحيفة (ديلي ميرور) أن الجنود البريطانيين في العراق عثروا للمرة الأولى على قنبلتين متماثلتين لم تنفجرا على جانب الطريق وانهم يفحصونهما لمعرفة أي أدلة تتصل بالطب الشرعي.
من جهته، صرح ناطق باسم وزارة الدفاع في لندن بأنه لن يكون هناك تعقيب فوري على تلك التقارير.

في دمشق، أُعلن أن وزير الداخلية السوري غازي كنعان انتحر في مكتبه اليوم.
وأفادت وكالات أنباء عالمية نقلا عن الوكالة العربية السورية للأنباء بأن اللواء غازي كنعان توفي قبل ظهر الأربعاء منتحرا وتقوم السلطات المختصة بإجراء التحقيقات اللازمة في الحادث.
وكان محققون من الأمم المتحدة يجرون تحقيقا بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري قد استجوبوا قبل أسبوعين كنعان الذي كان أكبر مسؤول سوري في لبنان على مدى عقدين حتى عام 2002.
وقبل بضع ساعات من الخبر تحدث كنعان إلى إحدى الإذاعات اللبنانية نافياً تقارير إعلامية عن أنه عرض على المحققين الدوليين شيكات دفعها له الحريري.
وقال كنعان في ختام مقابلة هاتفية مع إذاعة صوت لبنان "هذا آخر تصريح ممكن أعطيه"، بحسب تعبيره.

تعهدت الولايات المتحدة الأربعاء بدعم لبنان قبل عقد اجتماع دولي لمساعدة لبنان على التعافي بعد سنوات من الهيمنة السورية.
وصرح مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش قبل أيام من صدور تقرير الأمم المتحدة بشأن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري بأن لبنان لديه الفرصة للبدء بمشاريع الإصلاح السياسي والاقتصادي.
ولش أدلى بهذا التصريح إثر اجتماعه مع وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ. وأضاف أن "أمام لبنان الآن فرصة هائلة لاستعادة كرامته وأمل شعبه وحماية سيادته وهو يواجه المستقبل ولإطلاق برنامج جديد للإصلاح السياسي والاقتصادي سيجعله من إحدى أقوى دول الشرق الأوسط"، بحسب تعبيره.
وأفادت رويترز بأن من المقرر أن يلتقي ولش مع عدد من المسؤولين اللبنانيين ولكنه لن يلتقي الرئيس المؤيد لسوريا إميل لحود في خطوة يتوقع على نطاق واسع أن تزيد من الدعوات المطالبة باستقالته.

أفادت صحيفة أميركية بارزة الأربعاء بأن الرئيس جورج دبليو بوش عقد اجتماعا لم يكن مقررا في البيت الأبيض مع مجموعة من المسؤولين الفلسطينيين الأسبوع الماضي .
ونقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن مسؤولين أميركيين أن الاجتماع الذي عقده بوش مع مساعدين للرئيس الفلسطيني محمود عباس تم بناء على طلب من كارين هيوز مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الدبلوماسية . وأُفيد بأن بين المسؤولين الذين استقبلهم بوش رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية وغيث العمري مستشار عباس.
وجاء في نبأ بثته فرانس برس أن الناطق باسم البيت الأبيض رفض الكشف عما دار في اللقاء إلا انه قال إنه تطرق إلى إحلال الديمقراطية ووقف الإرهاب وحماية حقوق الإنسان.

في رام الله، أعلن أحمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني الأربعاء أن حكومته لن تستقيل قبل انتهاء مدتها متحدياً الأصوات التي طالبت باستقالة حكومته في المجلس التشريعي الفلسطيني لإخفاقها في السيطرة على فوضى السلاح.
وصرح قريع بأنه بموجب القانون الانتخابي ستبقى الحكومة حتى الشهر القادم حين تصبح مطالبة بالتنحي لتمهيد الطريق لإجراء انتخابات تشريعية في كانون الثاني، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

في موسكو، انتقد وزير الخارجية الروسية (سيرغي لافروف) الاتحاد الأوربي لفرض عقوبات اقتصادية على أوزبكستان.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في رابطة الدول المستقلة ميخائيل الاندارينكو.
(صوت المراسل)
"أعرب وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف عن انتقاده الشديد للاتحاد الأوربي على فرضه عقوبات اقتصادية على أوزبكستان. وكالة (انترفاكس) للأنباء أفادت بأن لافروف وصف العقوبات أداة ضغط سياسية غير بناءة. الوزير الروسي اعتبر أن العقوبات الاقتصادية كانت غير فعالة في العراق ودول أخرى. لافروف أدلى بهذا التصريح أثناء خطاب ألقاه في مجلس الشيوخ الروسي اليوم الأربعاء.
يذكر أن الاتحاد الأوربي فرض عقوبات الأسبوع الماضي على تصدير أسلحة ومعدات إلى أوزبكستان يمكن استخدامها كأدوات قمع داخل البلاد. وجاء ذلك ردا على رفض السلطات الأوزبكية إجراء تحقيق دولي في اشتباكات دامية حدثت في مدينة (انديجان) في وقت سابق من العام الجاري بين متمردين وقوات موالية للحكومة قتل أثناءها مئات الأبرياء."

في لوكسمبورغ، طالبت المفوضية الأوربية بتسهيل تبادل المعلومات بين شرطة الدول الأعضاء في الاتحاد مثل بيانات اختبارات الحمض النووي للمشتبه فيهم وبصماتهم بموجب اقتراحات جديدة طرحتها الأربعاء.
وجاء في نبأ بثته رويترز أن هذه الاقتراحات تستهدف التغلب على البيروقراطية وضمان أن يسلّم أي جهاز أمني المعلومات التي لديه إذا طلبتها الشرطة في دولة أخرى عضو في الاتحاد أو الشرطة الأوربية (يوروبول).
وترى المفوضية وهي الهيئة التنفيذية في الاتحاد هذه الخطوة ضرورية لجهود دول الاتحاد الخمس والعشرين لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة.

في جنيف، صرح مصدر دبلوماسي بأن وزراء تجارة بارزين أخفقوا الأربعاء في تحقيق انفراج في محادثات التجارة العالمية المتعثرة ولكنهم اتفقوا على الاجتماع ثانيةً الأسبوع المقبل في محاولة أخرىٍ للتوصل إلى اتفاق في نهاية العام الحالي.
وقال المصدر إن وزراء من الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة والبرازيل والهند واستراليا سيجتمعون في جنيف عصر الأربعاء المقبل ويوم الخميس من أجل التوصل إلى اتفاق في قطاع الزارعة، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
يشار إلى أن الاتحاد الأوربي يتعرض لضغوط مكثفة للموافقة على تخفيض القيود التجارية بعد أن أعطت الولايات المتحدة دفعة للمفاوضات بعرضها ما أسمته تخفيضات "عميقة" للدعم الزراعي.

أخيراً، أطلقت الصين ثاني مركبة فضاء مأهولة الأربعاء بعد مرور عامين على انضمامها إلى نادي الدول ذات القدرات الفضائية.
واختير رائدا الفضاء في جونلونغ وني هايشنغ وكلاهما برتبة عقيد في جيش التحرير الشعبي الصيني من بين 14 طيارا حربيا حين تقدما للاشتراك في الانطلاق بأول مركبة فضاء صينية مأهولة عام 2003.
وأفادت رويترز بأن المركبة (شينجو 6) مصممة على غرار المركبة الروسية (سويوز) وطوّرت في أواخر الستينات ومازالت في الخدمة. ومن المقرر أن تهبط في إقليم منغوليا الداخلية الشمالي النائي يوم الاثنين المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG