روابط للدخول

مقتل اكثر من خمسين في تلعفر وبغداد وصدور مذكرات اعتقال بحق الشعلان واربعة وزراء سابقين


حسين سعيد

مقتل اكثر من خمسين في تلعفر وبغداد وصدور مذكرات اعتقال بحق الشعلان واربعة وزراء سابقين

**)
اعلنت مصادر في الشرطة العراقية ان سيارة مفخخة انفجرت في سوق مزدحمة في مدينة تلعفر وخلف الانفجار 30 قتيلا ونحو 45 جريحا.
وقال مدير شرطة تلعفر نجم عبد الله ان السيارة فجرت عن بعد وسط السوق المركزي في المدينة عندما كان غاصا بالمتسوقين. واوضح قوله ان جميع المقتولين والمصابين من المدنيين.
كما ادى انفجار سيارتين في بغداد وثلاث عبوات ناسفة وهجمات بقذائف هاون الى مقتل ما لايقل عن خمسة عشر شخصا وجرح 29 كما تعرضت نقطة تفتيش الى هجوم اودى بحياة ثمانية جنود وجرح اثني عشر اخرين اضافة الى مدني واحد.

**)
صدرت مذكرات اعتقال بحق حازم الشعلان وزير الدفاع في حكومة اياد علاوي اضافة الى اثنين وعشرين مسؤولا بينهم اربع وزراء سابقين بتهم اهدار ما يزيد على مليار دولار من الاموال العامة.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن القاضي راضي الراضي رئيس المفوضية العامة للنزاهة ان اوامر الاعتقال اصدرها ممثلو الادعاء في محكمة الجنايات قبل عدة ايام.
ونسب التقرير الى على الشبوط المتحدث باسم مفوضية النزاهة ان مذكرات اعتقال صدرت بحق موظفين في وزارة الدفاع من مستويات ادنى ووسطاء لهم صلات بالصفقات.

**)
اعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق ان صدام حسين والوف العراقيين المحتجزين في السجون العراقية سيسمح لهم بالمشاركة في الاستفتاء على مسودة الدستور.
ونقل عن عبد الحسين هنداوي عضو مجلس المفوضية ان على وزارة الداخلية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تقديم قائمة كاملة باسماء المحتجزين الذين يحق لهم المشاركة في الاستفتاء، مشددا على ان القوانين العراقية لا تسمح لمن صدرت بحقه احكام قضائية الاشتراك في أي عملية اقتراع.

**)
توقع الرئيس الامريكي جورج بوش ان يشهد العراق أعمال عنف قبل الاستفتاء على مسودة الدستور لكنه تنبأ في الوقت نفسه بان يقبل العراقيون على الاستفتاء.
وفي حديث لبرنامج (تو داي) الذي تبثه شبكة إن.بي.سي من لويزيانا حيث يشرف الرئيس بوش على جهود ازالة اثار اعصار كاترينا قال الرئيس الاميركي، بحسب تقرير لوكالة انباء رويترز انه يتوقع المزيد من اعمال العنف لان هناك مجموعة من الارهابيين والقتلة، حسب تعبيره تحاول منع تقدم الديمقراطية في العراق.
وقال الرئيس بوش ما تحاول الولايات المتحدة تحقيقه في العراق هو تطبيق استراتيجية مزدوجة، تتمثل في اقرار الديمقراطية، وبناء قوة أمن عراقية قوية قادرة على التصدي للعنف. وقال الرئيس بوش ان مواطني العراق يدفعون ثمنا باهظا للديمقراطية.

**)
اجرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مباحثات مع الرئيس القرغيزي قورمانبيك باقييف في مستهل جولة على عدد من دول المنطقة تستمر ثلاثة ايام. وتركزت مباحثات رايس مع الرئيس القرغيزي على عدد من القضايا الاقتصادية والعسكرية والسياسية.
وابلغت الوزيرة رايس اذاعة اوروبا الحرة ان مباحثاتها مع الرئيس القرغيزي في بيشكيك تطرقت الى قضية القاعدة الجوية الاميركية في مطار مناس التي استخدمتها الولايات المتحدة لدعم عملياتها في افغانستان.
واضافت قائلة ان قرغيزستان تقر بان القاعدة الجوية الاميركية تلعب دورا هاما في الحرب على الارهاب، واكدت رايس ان واشنطن لا تسعى الى اقامة قاعدة دائمة لها في المنطقة.

**)
قدمت قطر عشرة ملايين دولار الى اسرائيل لبناء مجمع رياضي في مؤشر جديدة على تحسن علاقات الدوحة بتل ابيب.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن مسؤولين في اللجنة الاولمبية القطرية إن الشيخ سعود بن عبد الرحمن ال ثاني رئيس اللجنة وقع اتفاقا يوم الاثنين في الدوحة مع وفد اسرائيلي يرأسه احمد الطيبي احد النواب العرب في الكنيست الاسرائيلي.
وسيخصص المجمع الرياضي الذي سيقام في بلدة سخنين شمال اسرائيل والتي غالبية سكانها من عرب اسرائيل لفريق سخنين لكرة القدم وهو الفريق الوحيد الذي يضم لاعبين من عرب اسرائيل وهو احد فرق الدوري الممتاز الاسرائيلي لكرة القدم والذي فاز ببطولة كأس اسرائيل عام 2004 .
ونقل التقرير عن مارك ريغيف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية في القدس لدى تعقيبه على المشروع ان قطر بخلاف بعض دول الخليج الاخرى لديها سياسة للتعامل مع اسرائيل، سياسة للاتصال باسرائيل، سياسة للحوار مع اسرائيل.

**)
بدأت وحدات من القوات الهندية والروسية مناورات مشتركة تستمر تسعة ايام في احدى القواعد العسكرية في شمال الهند.
واعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الهندية سيتانشو كار ان مئة وخمسين جنديا روسيا وعددا مماثلا من القوات الهندية بدأوا مناورة تهدف الى التدريب على سبل مكافحة الارهاب ومواجهة عمليات حرب العصابات وانزال المعدات العسكرية جوا وتوجيه القذائف المضادة للدروع.

على صلة

XS
SM
MD
LG