روابط للدخول

محادثات بين قادة الكتل وممثلين عن العرب السنة بهدف التوصل الى توافق بشأن الدستور قبل الاستفتاء عليه


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
بدأت في بغداد اليوم الاثنين محادثات بين قادة الكتل وممثلين عن العرب السنة بهدف التوصل الى توافق بشأن الدستور قبل الاستفتاء عليه في الخامس عشر من الشهر الجاري. وافادت وكالة رويترز ان السفير الاميركي زلماي خليل زاد اجتمع مع واحد على الأقل من المشاركين في المحادثات ممثلين عن العرب السنة.
وفي هذا السياق أكد الرئيس جلال طالباني عدم وجود تعديلات على الدستور الذي اقرته الجمعية الوطنية. واوضح طالباني في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ان هناك اضافات تقدم بها مشاركون في المفاوضات من العرب السنة. وابدى الرئيس طالباني استعداده لقبول المقترحات التي قدمها في هذا الاطار الحزب الاسلامي.
وقال طالباني
(( صوت طالباني ))
واشار طالباني الى ان محادثات اليوم هي المحاولة الأخيرة للتوصل الى اتفاق وبخلافه سيُعلن الدستور يوم غد الثلاثاء بالصيغة التي وزعت على المواطنين.
وفي رد على سؤال لاذاعة العراق الحر قال طالباني
(( صوت طالباني ))
وافادت وكالة رويترز ان الرئيس جلال طالباني ورئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء السابق إياد علاوي يشاركون في المحادثات التي تحظى بدعم الامم المتحدة والجامعة العربية.

أكدت مصادر الشرطة ان احدا من اعضاء وفد الجامعة العربية الذي هاجم مسلحون موكبه اليوم الاثنين لم يُصب بأذى ولكن ثلاثة من عناصر الشرطة كانوا يرافقون الموكب قُتلوا في الهجوم. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في وزارة الداخلية ان موكب الجامعة العربية تعرض الى الهجوم حين كان متوجها للقاء ممثلين عن هيئة علماء السنة على مائدة الافطار في جامع أُم القرى غربي بغداد. واضافت المصادر ان اربعة من أفراد الشرطة أُصيبوا في الهجوم الذي اعقبته اشتباكات مع المهاجمين. وقال احد عناصر الشرطة في مكان الحادث ان الجنود الاميركيين الذين وصلوا الى المنطقة ايضا تعرضوا لنيران المهاجمين.
ويقوم وفد الجامعة العربية بزيارة بغداد للقيام باتصالات حول مؤتمر مصالحة وطنية دعت اليه الجامعة العربية وتأمل بعقده بعد الاستفتاء على الدستور يوم السبت المقبل.

قال مصدر رسمي ان مذكرة توقيف صدرت بحق وزير الدفاع السابق حازم الشعلان بتهمة الفساد واستغلال المنصب. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر ان هناك محاولة لتجريد الشعلان من الحصانة التي يتعمتع بها الآن ضد مقاضاته قانونيا. وقال المدير التنفيذي لهيئة اجتثاث البعث علي اللامي اليوم الاثنين ان مذكرات صدرت قبل ايام بالقاء القبض على الشعلان وثلاثة عشر من المسؤولين السابقين في وزارة الدفاع. واوضح اللامي ان الاتهامات تتعلق باختفاء مليار دولار من وزارة الدفاع. واضاف انه ما يُجرد الشعلان من الحصانة سيُطلب من البلد الذي يقيم فيه تسليمه الى السلطات العراقية.

اعتقلت الشرطة في باريس اليوم الاثنين فتاة فرنسية في اطار التحقيق في نشاط جماعات سرية يُشتبه في انها تقوم بتجنيد مقاتلين للذهاب الى العراق. وافادت وكالة فرانس برس انه يُعتقد بأن الفتاة الفرنسية البالغة من العمر ثمانية عشر عاما ترتبط بعلاقة صداقة مع رجل غادر فرنسا للانضمام الى الجماعات المسلحة في العراق حيث لقي مصرعه.
وكانت الأجهزة الأمنية الفرنسية تعرفت على هويات نحو عشرين رجلا جُنِّدوا في فرنسا للقتال في العراق ، يُعتقد ان ستة منهم قُتلوا في عمليات قتالية أو هجمات انتحارية.

واصلت فرق الانقاذ اليوم الاثنين اعمالها في سباق مع الزمن للبحث عن ناجين من الزلزال الذي ضرب شمال باكستان ومناطق من الهند وافغانستان يوم السبت الماضي. وافادت احدث حصيلة بأن عدد القتلى زاد على عشرين الف شخص. ولكن متحدثة باسم صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة "يونسيف" ومسؤولا باكستانيا اشارا الى سقوط ما بين ثلاثين واربعين الف قتيل.

قررت بريطانيا خفض قواتها في العراق بسحب خمسمئة جندي ابتداء من الشهر المقبل وذلك نتيجة لغلق قاعدتين صغيرتين وتسليم بعض مهام التدريب لقوات الأمن العراقية. واوضح وزير الدفاع البريطاني جون ريد في اول جلسة عقدها مجلس العموم اليوم الاثنين بعد انتهاء اجازته الصيفية ان عدد القوات البريطانية في اعقاب التخفيض سيكون ثمانية آلاف جندي. واكد ريد ان خفض القوات البريطانية لن يؤثر على نشاطاتها في جنوب العراق.

اكد وزير الخارجية الروماني ميهاي رازفان اونغورينو اليوم الاثنين ان القوات الروماينة ستبقى في العراق ولن تنسحب إلا بطلب من الحكومة العراقية.
وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروماني في اعقاب محادثات اجراها في بغداد اليوم الاثنين مع وزير الخارجية هوشيار زيباري.
وقال اونغورينو ان وجود رومانيا وجود صديق ويهدف الى استقرار الوضع في العراق.
ويتمركز في العراق ثمنمئة وستون جنديا رومانيا يساهمون في مشاريع اعادة الاعمار ولا يقومون بأي مهمات قتالية.

قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وثلاثة مدنيين اليوم الاثنين في هجوم انتحاري استهدف نقطة تفتيش للشرطة غربي بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان ان احد جنوده قُتل في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب المنطقة الخضراء. كما اصيب في الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش جندي عراقي ومترجم ومدني آخر.
وفي كركوك قالت مصادر الشرطة اليوم الاثنين ان اربعة جنود عراقيين قُتلوا واصيب عشرة آخرون في انفجار عبوتين ناسفين ليل الأحد ويوم الاثنين. وفي محافظة بابل أُطلقت خمس قذائف أُطلقت على فندق في مدينة الحلة يضم مكتب بعثة دبلوماسية اميركية. وسقطت احدى القذائف على مبنى الفندق متسببة في حدوث اضرار مادية. وأكدت السفارة الاميركية في بغداد سقوط احدى القذائف قرب مكتب بعثتها الدبلوماسية دون وقوع اصابات.

قالت مصادر أمنية وجوية اليوم الاثنين ان مطار بغداد الدولي سيُغلق امام الرحلات التجارية لمدة اربعة ايام في اطار الاجراءات الامنية المتخذة لحماية أمن المواطنين خلال الاستفتاء على الدستور.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني ان المطار سيُغلق ابتداء من الثالث عشر وحتى نهاية السادس عشر من تشرين الأول الجاري. واوضح مصدر جوي ان حركة الطائرات ستُستأنف في السابع عشر من الشهر.
وكان وزير الداخلية بيان باقر صولاغ اعلن يوم السبت الماضي عن سلسلة من الاجراءات لتعزيز الأمن خلال الاستفتاء بضمنها غلق الحدود باستثناء حركة نقل البضائع والأدوية.

اكدت مصادر من الحزبين الاشتراكي الديمقراطي والمسيحي الديمقراطي في المانيا توصل الحزبين الى اتفاق على تشكيل حكومة ائتلاف كبير برئاسة زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي انجيلا ميركل التي ستكون أول امرأة تتولى منصب المستشارية في تاريخ المانيا. وافادت وكالة الصحافة الالمانية نقلا عن مصادر سياسية ان الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار غيرهار شرودر سيتولى ثماني حقائب منها الخارجية والمالية.

اعلنت السلطات الغواتيمالية اليوم الاثنين ان عدد قتلى الانزلاقات الطينية والفيضانات بسبب العاصفة المدارية ستان التي ضربت غواتيمالا ومناطق اخرى من اميركا الوسطى قبل اسبوع وصل إلى ستمئة واثنين وخمسين شخصا. وكانت الحصيلة السابقة خمسمئة وتسعة عشر قتيلا والفا واربعمئة مفقود على الاقل في قريتي باناباخ وتشاشاخ اللتين تبعدان 180 كلم عن العاصمة.

مُنحت جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2005 الى الاميركي توماس شيلنغ والاسرائيلي الذي يحمل الجنسية الاميركية ايضا روبرت اومان. واعلنت اكاديمية العلوم الملكية السويدية اليوم الاثنين ان شيلنغ البالغ من العمر اربعة وثمانون عاما واومان البالغ من العمر خمسة وسبعون عاما فازا بالجائرة لمساهمتهما في تفسير نزاعات اقتصادية مثل حروب الاسعار والحروب التجارية وسبب نجاح بعض المجتمعات أكثر من البعض الآخر في ادارة الموارد المشتركة.

قُتل ستة اشخاص وأُصيب ثمانية آخرون اليوم الاثنين في هجومين انتحاريين في مدينة قندهار جنوبي افغانستان. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر رسمية ان اربعة اشخاص قُتلوا عندما فجر انتحاري نفسه وسط المدينة. وقال قائد شرطة قندهار العقيد محمد حكيم ان بين القتلى القائد العسكري السابق اغا شاه الذي كان زعيم احد الفصائل الافغانية. كما اصيب ثمانية اشخاص في الهجوم الذي تلاه هجوم آخر قُتل فيه انتحاري عندما افنجر حزامُه الناسف قبل الاوان على الطريق الى المطار. وقال حاكم مدينة قندهار اسد الله خالد ان الانتحاريين ينتميان الى حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG