روابط للدخول

لقاء مع (حازم جابر) الشاعر العراقي الشاب المقيم في الأردن


سميرة علي مندي

أهلا ومرحبا بكم مستمعينا الأعزاء في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر.. نستضيف فيها شاعرا عراقيا شابا يقيم في الاردن. أوقاتا طيبه أتمناها لكم وأهلا بكم ..
............................فاصل.....................
أعزائي
ضيفنا لهذا اليوم ولد في مدينة العمارة عام 1973 وعشق الشعر منذ الطفولة حيث القى اولى قصائده عندما كان في العاشرة من عمره امام مجموعة من أصدقاء والده الذي كان له الاثر الكيير في حياته..
ضيفنا هو الشاعر حازم جابر الذي تعبر قصائده عن الهم الوطني وعن الجرح العراقي والتعبير عن حالة الحرمان التي يعاني منها الانسان العراقي والغناء للعراق ارضا وسماءا..
من أهم اعمال الشاعر حازم جابر قصيدة راجع يا وطن التي غناها الفنان العراقي هيثم يوسف والتي لاقت صدى كبير في الوسط الغنائي والشعبي وكانت سبب لرجوع عدد كبير من العراقيين من بلاد الغربة..
عن اعماله الفنية والصائد التي كتبها وحققت نجاحا كبيرا يقول الشاعر حازم جابر..
((صوت حازم جابر))
الشاعر حازم جابر ترك العراق عام 2000 متوجها إلى عمان حيث يقيم حاليا وقد تأثر كثيرا لأنه لم يتمكن من العودة ثانية إلى الوطن خوفا من ما قد يتعرض له على أيدي النظام السابق وأجهزته الأمنية.. عن معاناته في الغربة وقسوة السنوات الأولى يقول الشاعر حازم جابر..
((صوت حازم جابر))
بعد سقوط النظام السابق استطاع أن يحقق حلمه ويعود إلى العراق ليكحل عينيه برؤية مدينته العمارة ماسة الجنوب ورؤية الأهل والأحبة وهو فخور بهذه العودة ..
((صوت حازم جابر))
ترى كيف رأى العراق بعد كل التغييرات التي شهدها هذا البلد الجريح وما يشهده الان وكيف يصف حالة العراق بكلماته الشعرية..
((صوت حازم جابر))
الشاعر حازم جابر يرى بان الشاعر العراقي لم يلعب أي دور إيجابي لتغيير ما يحصل في العراق..
((صوت حازم جابر))
من طفولته تعلق الشاعر الشاب حازم جابر بقصائد الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب وتأثر بأسلوبه وقد أهداه قصيدة باسم خبزة شعر مهداة إلى سيد الشعر .. عن حبه وتعلقه بالشاعر مظفر النواب يقول الشاعر حازم جابر..
((صوت حازم جابر))
شارك الشاعر حازم جابر في اغلب المهرجانات العربية فكان له حضور مميز في مهرجان الشعر العربي في عمان لثلاث دورات ومهرجان الفرسان ومهرجان عمان عاصمة الثقافة العربية ومهرجان النواب في العراق وكثير من الاماسي والمهرجانات الأخرى.. ترى أين يرى مكانة القصيدة العراقية او الشعر الشعبي العراقي بين القصائد العربية الأخرى؟
((صوت حازم جابر))
حاز الشاعر حازم جابر على عدة جوائز وشهادات تقديرية وكان آخرها في مهرجان المغتربين العراقيين الأول الذي أقيم في عمان وبحضور عدد كبير من الشعراء والفنانين بينهم الشاعر الكبير مظفر النواب والشاعر العراقي رياض النعماني والملحن الكبير كوكب حمزة والفنان سعدون وغيرهم..
ويرى الشاعر حازم جابر انه يحمل العراق معه أينما ذهب وهو يكتب من العراق للعراق ولأهله وناسه الطيبين ويقول عن العودة ..
((صوت حازم جابر))
قال عنه الشاعر العراقي الكبير عريان السيد خلف : حازم جابر شاعر شاب ليس له هم آخر غير الشعر الشعبي الذي يعتقد انه ولد معه وأخاه في مهده وطفولته وصباه 00 تعلم من مدينته مدينة العمارة النابضة بالحب والحقيقة والألفة وكل صدق الجنوب وطيبته وعنفوانه..
كما قال عنه الشاعر والصحفي المبدع كاظم غيلان.. حازم ثمرة جميله تعطي الأشياء انعكاسات عظيمة ..
من أهم مشاريعه المستقبلية هي إصدار مجموعة شعرية عن مواضيع هذه القصائد يقول الشاعر حازم جابر..
((صوت حازم جابر))

كنا مع الشاعر العراقي الشاب حازم جابر وقد حدثنا عن رحلة الغربة وحبه وعشقه لكتابة الشعر كما حدثنا عن تعلقه وتاثره بالشاعر العراقي الكبير مظفر النواب, ولم ينسى ان يحدثنا عن أعماله الشعرية ومشاركاته في المهرجانات التي تقام في العراق والدول العربية..

وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر .. حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تتمنى لكم اجمل الأوقات مع برامج إذاعة العراق الحر, وتترككم في رعاية الله وحفظه كما انقل لكم تحيات المخرج ديار بامرني .

على صلة

XS
SM
MD
LG