روابط للدخول

مقتل 6 جنود أميرکيين خلال عمليات عسكرية قرب مدينتي الفلوجة والقائم


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
قال الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان ستة من جنوده قُتلوا خلال عمليات عسكرية قرب مدينتي الفلوجة والقائم في محافظة الابنار. وكان الجيش الاميركي اعلن في وقت سابق انه قتل تسعة وعشرين مسلحا على الأقل في المناطق الغربية من العراق خلال الساعات الست والثلاثين الماضية.
وفي البصرة اعتقلت القوات البريطانية اثني عشر شخصا بتهمة ممارسة الارهاب في اعقاب هجمات تعرض لها الجنود البريطانيون مؤخرا في المنطقة. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان اصدره القائد العسكري البريطاني البرغادير جون لوريمر بعض المعتقلين يرتبطون بميليشيات تعمل في البصرة وبعضهم الآخر من عناصر شرطة البصرة.

دعا رئيس مجلس الحوار الوطني صالح المطلك اليوم الجمعة الى وقف اطلاق النار بين الولايات المتحدة والجماعات المسلحة في العراق خلال شهر رمضان تمهيدا لاجراء محادثات مباشرة بين الجانبين.
وقال المطلك في مقابلة مع وكالة رويترز "ادعو القوات الاميركية والمقاومة الى وقف اطلاق النار على الفور احتراما لشهر رمضان". واضاف المطلك انه يحث الجيش الاميركي ايضا على الافراج عن آلاف المعتقلين.
واكد رئيس مجلس الحوار الوطني وهو من العرب السنة قائلا "ان برنامجنا السياسي قريب من المقاومة والفارق الوحيد هو اننا لا نحمل السلاح" موضحا ، "إذا تمكن الاميركيون من التوصل الى اتفاق مع مجلس الحوار الوطني فان ذلك سيكون قريبا من مطالب المقاومة" ، بحسب المطلك.

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية ان الولايات المتحدة اعترضت رسالة موجهة من الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الى زعيم التنظيم في العراق ابو مصعب الزرقاوي يبحثان فيها استراتيجية "القاعدة" لحمل القوات الاميركية على الرحيل عن العراق واقامة دولة اسلامية فيه ثم نقل حملة "القاعدة" الى دول الجوار.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع براين ويتمان اشارته الى ان الرسالة كُتبت في تموز دون ان يكشف أين أو متى أو كيف تم اعتراضها ومن هي الجهة التي اعترضتها. ولكنه اكد ثقة البنتاغون بصحة الرسالة.

أعلنت الفصائل المسلحة في المخيمات الفلسطينية في لبنان اليوم الجمعة حالة استنفار بعد قيام وحدات من الجيش اللبناني باحكام الطوق الذي فرضته على المخيمات. وتأتي هذه التطورات عشية الاجتماع المقرر عقده بين الحكومة اللبنانية وممثلي الفصائل يوم غد السبت لبحث مصير السلاح الفلسطيني لبنان.

مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2005 الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام محمد البرادعي تقديرا لجهود الوكالة في الحد من الانتشار النووي.
واعلن البرادعي ان الجائزة ستعزز تصميم الوكالة على مكافحة انتشار الاسلحة النووية. ورحب زعماء العالم بمنح الجائزة الى الوكالة حيث اشاد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والمستشار الالماني غيرهارد شرودر ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من بين زعماء آخرين بقرار لجنة نوبل منح الجائزة الى وكالة الطاقة الذرية.

لقي أكثر من مئتي شخص في اميركا الوسطى مصرعهم بسبب الفيضانات والانهيارات الطينية الناجمة عن آثار الاعصار ستان الذي ضرب المنطقة مؤخرا. وكان ستة وخمسون شخصا قُتلوا يوم امس الخميس في غواتيمالا بسبب الانهيارات الطينية ليرتفع عدد الضحايا في هذا البلد الى مئة واربعين قتيلا. وبلغ عدد القتلى ثلاثة وسبعين شخصا على الأقل في السلفادور وخمسة عشر في المكسيك وتسعة في نيكاراغوا. ونزح آلاف الأشخاص هربا من هذه الكوارث الطبيعية.

عاد سكان مدينة نيويورك اليوم الجمعة الى استخدام شبكة قطارات الانفاق بعد تحذير السلطات من وجود تهديد يستهدف الشبكة.
وكانت اقسام من محطة بنسلفانيا الكبيرة أُغلقت صباح اليوم لفحص مادة مريبة داخل علبة مشروبات غازية تأكد انها مادة غير مؤذية ، بحسب شبكة سي ان ان التفلزيونية الاخبارية.
ويأتي هذا الانذار بعد يوم على تحذير العمدة نيويورك مايكل بلومبرغ من تلقي معلومات محدَّدة تشير الى وجود تهديد ذي صدقية يستهدف شبكة انفاق نيويورك. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه ان السلطات الاتحادية لم تتمكن من تأكيد صحة هذا التهديد. وقال المصدر ان المعلومات كانت محدَّدة ولكنها غير مؤكَّدة وليس من الممكن اثبات صحة أي منها بواسطة التحقيق في هذه المرحلة ، بحسب المصدر الأمني.

وافق مجلس الشيوخ الاميركي اليوم الجمعة على مشروع قانون يخصص اربعمئة وخمسة واربعين مليار دولار لميزانية وزارة الدفاع بضمنها خمسون مليار دولار اخرى للعمليات العسكرية في العراق.
وافادت وكالة رويترز انه باقرار خمسين مليار دولار اضافية ترتفع كلفة العمليات العسكرية الاميركية الى أكثر من ثلاثمئة وخمسين مليار دولار غالبيتها للانفاق في العراق.
وكانت خدمة الابحاث التابعة للكونغرس الاميركي اعلنت في تقرير لها ان وزارة الدفاع "البنتاغون" تنفق ما معدلُه ستة مليارات دولار شهريا في العراق ومليار دولار في افغانستان مشيرة الى ارتفاع تكاليف الحرب في العراق بنسبة تسعة عشر في المئة مقارنة مع تكلفتها قبل عام.

اعلن وزير الدفاع البلغاري فيسيلين بليزناكوف اليوم الجمعة ان بلغاريا ستُبقي قواتِها في العراق للمساعدة في ضمان الأمن خلال الانتخابات البرلمانية في كانون الاول على ان تبدأ سحب جنودها في نهاية العام كما هو مقرر.
ونقلت وكالة رويترز عن بليزناكوف قوله ان قرار البرلمان البلغاري ينص على استمرار بلغاريا في تنفيذ التزاماتها حتى الحادي والثلاثين من كانون الاول مؤكدا ان بلغاريا لا يمكن ان تسحب قواتها قبل هذا التاريخ.
وتوقع وزير الدفاع ان تقرر صوفيا في الايام العشرة القادمة كيف تواصل مساهمتها الى جانب القوات متعددة الجنسيات في العراق من دون ارسال وحدات قتالية.
وكان ثلاثة عشر جنديا وستة مدنيين بلغار قُتلوا نتيجة أعمال عنف في العراق.

تعطلت حركة الطائرات في مطار بيروت الدولي اليوم الجمعة بسبب اضراب اعلنه المراقبون الجويون لمدة اربعٍ وعشرين ساعة مطالبين بتحسين ظروف العمل ودفع مستحقاتهم عن العمل ساعات اضافية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في المطار ان الاضراب سيحول دون هبوط اثنتين وخمسين طائرة واقلاع مثلها متسببا في تأخر آلاف المسافرين. واشار المسؤولون الى تأثر ثلاثين شركة طيران بالاضراب منها الناقلة الوطنية اللبنانية شركة طيران الشرق الأوسط.

افاد مسؤولون باكستانيون ان ثمانية اشخاص قُتلوا وأُصيب ثمانية عشر آخرون اليوم الجمعة عندما شن مسلحون ملثمون هجوما على مسجد تابع لطائفة اسلامية قرب مدينة مندي بهاء الدين التي تَبعد حوالي مئة كيلومتر جنوب العاصمة اسلام اباد.
وقالت مصادر الشرطة المحلية ان ثلاثة مسلحين على الاقل وصلوا إلى المسجد عند الفجر وفتحوا النار على المصلين.
واضافت المصادر ان الهجوم استهدف مسجدا للطائفة الاحمدية المحظورة رسميا منذ 1974. وتقول منظمات لحقوق الانسان ان افراد الطائفة يعانون من الاضطهاد.

قالت منظمة اطباء بلا حدود اليوم الجمعة ان مئات المهاجرين الافارقة تُرِكوا في الصحراء في جنوب المغرب بعد طردهم من منطقة سبتة ومليلية الخاضعة للادارة الاسبانية. واوضحت المنظمة الانسانية غير الحكومية في بيان ان أكثر من خمسمئة مهاجر افريقي تُركوا لمصيرهم في الصحراء بعد ابعادهم عن سبتة ومليلية. واضاف البيان ان منظمة اطباء بلا حدود عالجت أكثر من خمسين مصابا من افراد المجموعة التي تضم نساء واطفالا ونقلت ستة الى مستشفى قريب. في غضون ذلك اعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انها قررت ارسال بعثة بصورة عاجلة الى المغرب لبحث قضية المهاجرين بعد مقتل احد عشر مهاجرا في الايام الماضية خلال محاولتهم العبور الى مدينة مليلية.

قال رئيس شرطة بالي اليوم الجمعة ان الانتحاريين الثلاثة الذين فجروا أنفسهم داخل مطاعم مزدحمة في بالي ينتمون الى جيل جديد من المتشددين في اندونيسيا. واعرب مسؤولون في الشرطة الاندونيسية عن اقتناعهم بأن هناك مَنْ ساعدوا منفذي الهجمات التي اوقعت تسعة عشر قتيلا ومئة وستة واربعين جريحا. وتحوم الشبهات حول تنظيم "الجماعة الاسلامية" المرتبط بشبكة القاعدة والمتهم بالمسؤولية عن هجمات سابقة في اندونيسيا. وفي هذا السياق قالت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية في طبعتها الالكترونية اليوم الجمعة ان قوات الشرطة كادت تلقي القبض على نور الدين توب ، احد زعماء الجماعة الاسلامية بعد قيامها بدهم قرية في وسط جاوة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني اندونيسي ان قوات الشرطة دهمت القرية بعد حوالي ساعتين على رحيل توب منها.

تعهد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الجمعة بالعمل على تجاوز خلافاتهما لتحقيق الانسجام داخل الاتحاد الاوروبي الذي يمر بفترة صعبة. واعلن شيراك وبلير ان محادثاتِهما التي استمرت قرابة الساعة في باريس تُعتبر تحضيرا جيدا للقمة الاوروبية المقرر عقدها في السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الحالي قرب لندن. واتفق الزعيمان على ان من الطبيعي ان تكون هناك وجهات نظر مختلفة بين البلدين حول بعض القضايا.

حذرت الولايات المتحدة من ان تفشي وباء على الصعيد العالمي سببُه انتقال انفلونزا الطيور الى البشر سيكون مشكلةً ذاتَ ابعادٍ كارثية. وجاء تحذير الولايات المتحدة في مستهل اعمال مؤتمر دولي يُعقد حول المرض في واشنطن بمشاركة ثمانين دولة. وبدأ المؤتمر اعماله بدعوة الحكومات الى عدم التستر على ما يحدث من اصابات في بلدانها.

على صلة

XS
SM
MD
LG