روابط للدخول

بوش: كشف النقاب عن ثلاث هجمات ارهابية خططت لها القاعدة على أراضي الولايات المتحدة منذ الحادي عشر من ايلول في عام 2001


ميسون أبو الحب

قال الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ان الولايات المتحدة وشركاءها في الحرب على الارهاب كشفوا النقاب عن ثلاث هجمات ارهابية خططت لها القاعدة على أراضي الولايات المتحدة منذ الحادي عشر من ايلول في عام 2001.
بوش قال:

" الولايات المتحدة وشركاؤنا افشلوا في الاقل عشر مؤامرات ارهابية خطيرة للقاعدة منذ الحادي عشر من ايلول بينها ثلاث مؤامرات للقاعدة لشن هجمات داخل الولايات المتحدة. اوقفنا في الاقل خمس محاولات أخرى للقاعدة لمراقبة اهداف في الولايات المتحدة أو لادخال متسللين إلى بلدنا ".
لم يعط الرئيس بوش تفاصيل عن الهجمات وجاء حديثه أمام المعهد الوطني للديمقراطية. الرئيس بوش نفى أيضا ان تكون العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق قد أدت إلى إثارة الارهاب الإسلامي المتزمت كما حث الأميركيين على النظر إلى الحرب التي تتزايد عدم شعبيتها باعتبارها معركة رئيسية في الحرب على الارهاب.
الرئيس بوش اتهم أيضا المسلحين الاسلاميين بالسعي إلى استعباد أمم بأكملها وقال انهم جعلوا من العراق جبهتهم الرئيسية وقال وهنا اقتبس " الإرهابيون يعتبرون العراق جبهة مركزية في حربهم ضد البشرية وعلينا ان نعتبر العراق الجبهة المركزية في الحرب ضد الارهاب ".
الرئيس بوش اتهم أيضا إيران وسوريا بمساعدة الجماعات الإرهابية واسماهم تحالف ذوي المصالح المشتركة الذي يدعم الإرهابيين.



عقد الرئيس جلال طلباني لقاءا مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم في محادثات ركزت على استفتاء الاسبوع المقبل على مشروع الدستور العراقي الجديد.
بعد اللقاء عقد المسؤولان مؤتمرا صحفيا مشتركا قال فيه طلباني ان انسحابا مبكرا للقوات التي تقودها الولايات المتحدة من العراق سيكون أمرا كارثيا بالنسبة للبلاد واضاف ان وجود القوات البريطانية والاميركية حيوي تماما بالنسبة للعراق في مواجهة هجمات المتمردين. طلباني أكد أيضا ان الارهاب ليس نتيجة وجود القوات متعددة الجنسيات. ثم أضاف بالقول:

" جهودنا وديمقراطيتنا الفتية تتعرض إلى هجوم على يد المتزمتين انفسهم الذين احتفلوا بجرائم الحادي عشر من ايلول في الولايات المتحدة والسابع من تموز في لندن. انهم القتلة انفسهم الذين قتلوا تسعة وثمانين عراقيا مسلما يوم أمس عندما كانوا يصلون في أول يوم من رمضان ".

من جانبه قال رئيس وزراء بريطانيا توني بلير ان القوات البريطانية ستبقى في العراق طالما طلبت منها الحكومة العراقية ذلك، كما حذر إيران من مغبة التدخل في العراق. بلير قال:

" القوات البريطانية موجودة في العراق بموجب تخويل من الامم المتحدة اليوم. نحن هناك بتأييد من الحكومة العراقية التي تدعمها الامم المتحدة. ليس هناك أي تبرير لإيران أو أي دولة أخرى كي تتدخل في العراق ".

بلير أضاف ان من الواضح ان متفجرات جديدة تستخدم ضد القوات البريطانية والقوات الاخرى في العراق مضيفا ان طبيعة هذه القنابل قادت السلطات البريطانية إلى ما دعاه " العناصر الايرانية أو إلى حزب الله ".
يذكر ان سلسلة من الهجمات في جنوب العراق ادت إلى مقتل ثمانية جنود بريطانيين هذا العام.
بلير قال أيضا ان بريطانيا لن تسمح لنفسها بان تكون موضع ترويع مع استمرارها في التحقيق في برنامج إيران النووي.


قال نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني ان على الولايات المتحدة ان تكون مستعدة لخوض حرب على الارهاب لعقود قادمة لاحلال السلام في العراق وفي بقية انحاء الشرق الاوسط.
جاء حديث تشيني أمام جمعية الجيش الأميركي حيث أضاف ان صراع الولايات المتحدة في المنطقة سيتطلب عقودا من جهود صبورة.
لم يحدد تشيني الفترة التي يعتقد انه سيكون على القوات الأميركية فيها البقاء في العراق، مثلما امتنع مسؤولون آخرون في إدارة بوش عن طرح جدول زمني.
قتل المتمردون سبعة عشر شخصا في الاقل في العراق اليوم في عدة هجمات منفصلة.
في بغداد فجر انتحاري نفسه في حافلة تنقل طلابا من اكاديمية الشرطة بشكل رئيسي مما ادى إلى مقتل أحد عشر شخصا واصابة أحد عشر شخصا آخر.
في كركوك قتل مسلحون خمسة حراس أمن في وزارة النفط.
اليوم أيضا انفجرت عبوة ناسفة يبدو انها استهدفت دورية عسكرية اميركية وسط بغداد مما ادى إلى مقتل مدني واحد.
هذه الهجمات تأتي بعد انفجار وقع في الحلة يوم أمس ادى إلى مقتل خمسة وعشرين من المصلين الذين تجمعوا للصلاة في نهاية أول يوم من رمضان.


أعلن مسؤولون عن الانتخابات في أفغانستان اليوم انهم حصلوا على أول نتائج مؤقتة للانتخابات التشريعية التي جرت في البلاد مؤخرا.
ناطق باسم هيئة إدارة الانتخابات المشتركة بين افغانستان والامم المتحدة قال أن النتائج الاولية لجميع اقاليم افغانستان قد تظهر الاسبوع المقبل وان النتائج النهائية ستظهر في نهاية هذا الشهر تقريبا.


حذر أولي رين، مفوض الاتحاد الاوربي المسؤول عن التوسع، حذر تركيا اليوم من أن عليها فعل الكثير لبلوغ مستوى القيم والمعايير الاوربية.
رين التقى اليوم في أنقرة وزير خارجية تركيا عبد الله غول لمناقشة بدء محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد وقال ان حقوق الانسان وحقوق المرأة وحقوق الجماعات الدينية والنقابات يجب ان تتحول إلى ما دعاه بحقيقة يومية في جميع مجالات الحياة في تركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG