روابط للدخول

موفد لأمين عام حلف شمال الأطلسي يختم زيارته إلى كازاخستان حيث اجتمع إلى جنود كازاخستانيين خدموا في العراق


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

اختتمت اليوم الخميس زيارة قام بها موفد امين عام حلف شمال الاطلسي في شؤون آسيا الوسطى (روبرت سيمونز) الى كازاخستان. افادت بذلك وكالة (كاز انفورم) للانباء. سيمونز اجتمع اثناء الزيارة الى كل من وزير الدفاع (مختار ألطين بايف) ووزير الطوارئ (شالباي كولماخانوف) وسكرتير مجلس الامن القومي (فولاذ اوتي مرادوف) وناقش معهم شتى محاور التعاون بين حلف الناتو وجمهورية كازاخستان. كما اجتمع (روبرت سيمونز) الى بعض الجنود الكازاخستانيين الذين خدموا في العراق في اطار القوة المتعددة الجنسيات، واشاد بالجهود التي تبذلها كازاخاخستان في العراق.

اتصلنا هاتفيا بالناطق باسم وزارة الدفاع الكازاخستانية (أبيش إسماعيلوف) وطلبنا منه مزيدا من التفاصيل عن زيارة (روبرت سيمونز) الى كازاخستان.

(زار وفد حلف شمال الاطلسي ميدان الرمي في إيليسك حيث التقى بجنود من الكتيبة الكازاخستانية التي تقوم بمهمات لحفظ السلام خارج البلاد. واشاد الضيوف من حلف الناتو بمستوى جاهزية الكتيبة. واجتمع (روبرت سيمونز) الى بعض الجنود الذين خدموا في العراق. وقدّر سيمونز خدمة الجنود الكازاخستانيين في العراق تقديرا عاليا، وهم خبراء في ابطال الالغام. ويوجد 27 جنديا كازاخستانيا في العراق هذه الايام وابطلووا حوالي اربعة ملايين من الالغام والقنابل وغيرها من المواد المتفجرة في فترة ما بين عام 2003 والوقت الراهن).

يذكر ان الرئيس الكازاخستاني (نور سلطان نظار بايف) استقبل مستشار الرئيس الاميركي في شؤون اوروبا ويوراسيا (دانئيل فريد) اواخر الشهر الماضي. واعرب (دانئيل فريد) عن جزيل شكره لـ(نظار بايف) على المساعدة التي تقدمها كازاخستان في مكافحة الارهاب ومشاركتها في التحالف الدولي بالعراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG