روابط للدخول

الرئيس طالباني يجري مباحثات مع رئيس وزراء جمهورية التشيك باروبك


حسين سعيد

**)
اجرى اليوم الرئيس العراقي جلال طالباني مباحثات في العاصمة التشيكية براغ مع رئيس وزراء جمهورية التشيك يرزي باروبك، تناولت العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها كما ناقشا الوضع في العراق وعددا من القضايا الدولية التي تهم الجانبين .
وكان الرئيس العراقي وصل الى براغ يوم امس الاثنين في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام.
واشار باروبك عقب اللقاء الى ان العراق ابدى رغبته في ان تواصل الشرطة العسكرية التشيكية عمليات التدريب قوات الشرطة العراقية .

**)
سلم وزير الخارجية التشيكي تسيريل سفوبودا اليوم الى الرئيس جلال طالباني الذي يزور جمهورية التشيك حاليا عددا من الوثائق العراقية المخطوطة بعد اكمال فريق من الخبراء ترميمها وصيانتها.
ومن بين الوثائق اعلان تأسيس المملكة العراقية اثر انتهاء الحماية البريطانية في عام 1932. وكانت هذه الوثاق وغيرها مهملة طوال سنوات حكم صدام حسين. وقد بدأت اعمال ترميمها وصيانتها وفق برنامج موقع بين البلدين.

**)
اعلن بيان عسكري اميركي ان قوات عراقية تدعمها طائرات هيلوكوبتر اميركية اشتبكت مع مسلحين جنوب بغداد فقتلت اكثر من ثلاثين، واعتقلت وجرحت عددا آخر منهم، واضاف البيان ان ثلاثة جنود عراقيين اصيبوا بجروح خلال المواجهات.
وكان الجيش الاميركي اعلن في وقت سابق اليوم عن بدء عملية (بوابة النهر) ضد مقاتلي تنظيم القاعدة في وادي الفرات الغربي .
واوضح بيان عسكري ان الفين وخمسمئة جندي اميركي بمشاركة قوات عراقية بدأوا هجوما على معاقل مقاتلين في ضواحي مدينتي حديثه وبروانه.

**)
انتقد خوسيه اراناز المستشار القانوني في فريق المساعدة الانتخابية التابع للامم المتحدة التفسير الاخير لاحد بنود قانون الانتخابات العراقي ووصفه بانه سيخلق المزيد من الصعوبات امام الذين يريدون اسقاط الدستور.
وقال المستشار القانوني اراناز ان تفسير الجمعية الوطنية العراقية غير مقبول.
وكانت الجمعية الوطنية العراقية اقرت يوم الاحد الماضي بان مسودة الدستور ستمر عبر الاستفتاء المقرر في الخامس عشر من الشهر الجاري إذا صوت عليها بنعم نصف المشاركين في الاستفتاء في انحاء العراق. اما رفض المسودة فيحتاج الى ثلثي اصوات الناخبين المسجلين في ثلاث محافظات.
وقال اراناز في تصريح لوكالة انباء رويترز ان هذا الامر غير مقبول لانه يفسر كلمة ناخب بطريقتين مختلفتين في بند واحد.

**)
اعلنت الامم المتحدة انها ستوزع قريبا ملايين النسخ من مسودة الدستور قبل الاستفتاء المقرر في الخامس عشر من الشهر الجاري.
واوضحت المنظمة الدولية انها تطبع حاليا اربعة ملايين نسخة من مسودة الدستور بالعربية، ومليوني نسخة باللغة الكردية، ونحو اربعمئة الف نسخة باللغتين التركمانية والاشورية.
على صعيد اخر رحبت الامم المتحدة بقرار الجامعة العربية بارسال وفد برئاسة الامين العام للجامعة عمرو موسى الى العراق للاعداد لمؤتمر عام للمصالحة الوطنية. كما وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ماك كورماك قرار الجامعة بانه تطور ايجابي واضاف ان الولايات المتحدة كانت دعت دول الجوار العراقي وغيرها في المنطقة الى دعم العراقيين والحكومة العراقية.

**)
اعلنت قوات الامن الباكستانية انها اعتقلت عبد اللطيف حكيمي احد المتحدثين باسم حكومة حركة طالبان السابقة في افغانستان.
واكد وزير الداخلية الباكستاني آفتاب شير باو اليوم اعتقال حكيمي ولم يشأ الكشف عن تفاصيل اخرى حول مكان اعتقاله. ووصف الوزير في تصريح تلفزيوني اعتقال حكيمي بانه نجاح كبير لقوات حفظ النظام الباكستانية. وفي كابل رحب مكتب الرئيس الافغاني حامد كرزي بنبأ اعتقال حكيمي وشكر باكستان على ذلك.

**)
اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لندن اليوم مباحثات مع رئيس الحكومة البريطانية طوني بلير، ورئيس المفوضية الاوروبية، جوزه مانويل باروزو ومفوضة العلاقات الخارجية للاتحاد بنيتا فيريرو.
وتكهنت التقارير ان تكون مباحثات الرئيس الروسي مع كبار مسؤولي الاتحاد الاوروبي قد تركزت على صادرات روسيا من الطاقة الى الغرب، وسبل تعزيز العلاقات التجارية مع دول الاتحاد الاوروبي، اضافة الى التعاون على صعيد مكافحة الارهاب وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة.
ومن المنتظر ان يلتقي الرئيس بوتين يوم غد الاربعاء رئيس الحكومة البريطانية بلير وان تتناول مباحثاتهما سبل تعزيز العلاقات بين موسكو ولندن والخلافات في المواقف بشأن الملف النووي الايراني.

**)
فرض الاتحاد الاوروبي حظرا على بيع الاسلحة الى اوزبكستان اثر حوادث العنف الاخيرة التي شهدتها مدينة انديجان في أيار الماضي، كما قرر عدم منح تأشيرات الدخول الى دول الاتحاد للمسؤولين الاوزبكيين دون ان يحدد القرار الدرجات التي سيطالها المنع.

على صلة

XS
SM
MD
LG