روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يبدأ اليوم الاثنين زيارة رسمية للجمهورية التشيكية


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
بدأ الرئيس جلال طالباني اليوم الاثنين زيارة رسمية للجمهورية التشيكية تستمر ثلاثة ايام في اطار جولة اوروبية. واجرى طالباني محادثات مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس تركزت على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية.
واكد طالباني في تصريح للصحفيين في اعقاب اللقاء انه لا يؤيد تغيير الحكومة مشيرا الى ما وصفه ببعض الاخطاء التي دعا الى تصحيحها. وقال الرئيس طالباني ان هذا ليس الوقت المناسب لتغيير الحكومة لافتا الى ان العراق مقبل على استفتاء هذا الشهر وانتخابات جديدة في كانون الاول. وشدد على ان الحكومة الحالية يجب ان تبقى حتى الانتهاء من هذه الاستحقاقات.
وتوقع طالباني ان توافق غالبية العراقيين على الدستور في الاستفتاء المقرر اجراؤه في الخامس عشر من الشهر الجاري. واكد الرئيس طالباني ان الشعب العراقي مصمم على تحقيق الديمقراطية. واضاف انه اذا انتصرت الديمقراطية في العراق فانها سنتنصر في عموم الشرق الأوسط. ونقلت وكالة الانباء التشيكية عن الرئيس طالباني قوله إن الديمقراطية في الوقت الذي ادت الى انقسام تشيكوسلوفاكيا السابقة فانها في العراق ستعزز وحدته.
وايد طالباني ونظيرُه التشيكي كلاوس قبول تركيا في عضوية الاتحاد الاوروبي.


اجرى وزير الداخلية بيان جبر صولاغ محادثات في الاردن مع كبار المسؤولين الاردنيين تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين الجارين. والتقى صولاغ في ختام الزيارة بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
واكد العاهل الاردني حرص الاردن على وحدة العراق ارضا وشعبا وعلى الاستمرار في دعم كل المساعي الرامية لتعزيز الامن والاستقرار فيه. ونوه صولاغ خلال اللقاء بنتائج مباحثاته مع المسؤولين الاردنيين.
واكد صولاغ اهمية مذكرة التفاهم التي وقعها الاردن والعراق قبل عدة ايام وتتعلق بمكافحة الارهاب والجريمة والتسلل وتعزيز التنسيق الامني بين البلدين.


قرر وزراء الخارجية العرب ايفاد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بغداد من اجل التحضير لمؤتمر مصالحة وطنية بين الفصائل العراقية.
واعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في تصريحات للصحفيين ان اللجنة الوزارية للجامعة وافقت على ان يقوم موسى بزيارته للعراق في اقرب وقت من اجل التحضير لمؤتمر المصالحة الوطنية مؤكدا عقد المؤتمر برعاية الجامعة العربية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية السعودي ان استراتيجية عربية بشأن العراق ستوضع في ضوء ما تتمخض عنه زيارة موسى وتُرفع الى المجلس الوزاري للجامعة في المستقبل القريب.
وتضم اللجنة الوزارية كلا من العراق ومصر والعربية السعودية وسوريا والجزائر والاردن والكويت والبحرين.


نجا وزير النفط ابراهيم بحر العلوم من محاولة اغتيال تعرض لها اليوم الاثنين عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور موكِبِه في منطقة الراشدية شمالي بغداد. وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان اثنين من الحراس قُتلا في الانفجار الذي استهدف الوزير بحر العلوم حين كان في طريقه الى مدينة بيجي لحضور افتتاح مصفى النفط بعد إعمارِه في المدينة.
ونقلت وكالة رويترز عن جهاد تأكيده ان الوزير بخير وانه اجتمع الى مسؤولي الوزارة في مقره.


قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" ان الجماعات المسلحة في العراق ترتكب جرائم حرب باستهداف المدنيين في اعمال قتل جماعية وعمليات خطف وذبح. وفي تقرير نُشر يوم الاثنين اشارت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها الى ان بعض هذه الأعمال يُشكل جرائم ضد الانسانية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المنظمة سارا ليا وتسن قولها ان تصرف الجماعات المسلحة يثير اشمئزازا متزايدا لدى الأشخاص الذين قابَلَتْهم منظمة هيومان رايتس ووتش في المنطقة حتى إذا كانوا يؤيدون انسحاب القوات الاميركية ، بحسب المسؤولة في المنظمة المعنية بمراقبة حقوق الانسان.


فاز الباحثان الاستراليان باري مارشال وروبن وارن بجائزة نوبل في الطب لعام 2005 على اكتشافهما جرثومة تسبب التهاب المعدة وقرحتَها. وقال معهد نوبل ان الباحثين الاستراليين حققا كشفا كبيرا وغيرَ متوقع عندما توصلا الى ان قرحة المعدة والتهاباتها ناجمة عن بكتريا. وبمنح جائزة نوبل للطب بدأ موسم الاعلان عن الجائزة الذي سيليه منحُها في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد وجائزة نوبل للسلام. وتبلُغ قيمة الجائزة في كل من هذه الفروع مليون وثلاثمئة الف دولار. وكان الصناعي السويدي الفريد نوبل أسس الجائزة في عام 1895.


اعلنت المحكمة الخاصة لمحاكمة صدام حسين رسميا اليوم الاثنين ان محاكمتَه ستبدأ في التاسع عشر من الشهر الحالي مؤكدة بذلك التاريخ الذي اشار اليه مسؤولون حكوميون في وقت سابق. كما اعلنت المحكمة اسماء سبعة من اركان النظام السابق سيُحاكمون مع صدام حسين بتهمة قتل مئة وثلاثة واربعين مواطنا من منطقة الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.


دخلت عملية "القبضة الحديد" التي بدأتها القوات الاميركية قرب مدينة القائم في محافظة الانبار يومها الثالث اليوم الاثنين. وقال الجيش الاميركي في بيان ان ستة وثلاثين مسلحا قُتلوا خلال اليومين الماضيين في اطار العملية التي يُشارك فيها نحو الف جندي اميركي. واعلن الجيش الاميركي اليوم الاثنين ان احد جنوده قُتل بعد اصابته بجروح يوم السبت في محافظة الانبار.
في غضون ذلك أكد الجيش الاميركي ان لا علم له بفقدان اثنين من جنوده اعلن تنظيم "القاعدة" في العراق عن خطفهما وهدد بقتلهما. وقال الجيش الاميركي في بيان ان اعلان تنظيم "القاعدة" عن خطف الجنديين على شبكة الانترنت يبدو كاذبا.


اعلنت شركة الخطوط الملكية الاردنية اليوم الاثنين عن تسيير رحلتين اسبوعيا الى مدينة البصرة ابتداء من عشرين تشرين الاول الجاري. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان للشركة ان موعد المغادرة سيكون يومي الاثنين والخميس. وتسيّر الخطوط الملكية الاردنية حاليا رحلتين الى بغداد.
وفي سياق متصل اعلنت شركة الخطوط الجوية السورية عن استئناف رحلاتها الى بغداد ابتداء من الثامن من تشرين الاول الجاري. وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" في نبأ لها ان رحلات الشركة ستكون في مواعديها السابقة ايام السبت والاثنين والاربعاء.


قالت وزارة الدفاع الافغانية ان خمسة وستين على الأقل من عناصر حركة طالبان قُتلوا في اشتباكات مع القوات الحكومية خلال اليومين الماضيين. واشار المتحدث باسم الوزارة ظاهر عزمي اليوم الاثنين الى مقتل واحد وثلاثين من مقاتلي حركة طالبان في منطقة داي تشوبان الجبلية في اقليم زابول خلال المعارك التي جرت يومي السبت والأحد. واضاف عزمي ان واحدا وثلاثين آخرين من عناصر طالبان قُتلوا يوم الأحد في اقليم باكتيكا جنوبي افغانستان في اشتباكين منفصلين وقعا قرب الحدود مع باكستان. وقُتل ثلاثة آخرون من عناصر طالبان يوم الأحد ايضا في اقليم باكتيا المجاور.


التحمت المركبة الروسية سيوز بنجاح اليوم الاثنين مع المحطة الفضائية الدولية التي سينتقل اليها طاقم روسي اميركي جديد ومعه رجل الاعمال الاميركي غريغوري اولسن الذي يزور المحطة سائحا فضائيا. ومن المقرر ان يعود اولسن الذي دفع عشرين مليون دولار للقيام بهذه الرحلة ، الى الارض في الاسبوع القادم على متن مركبة روسية بصحبة طاقم المحطة القديم المؤلف من رائدي الفضاء الروسي سيرغي كريكاليف والاميركي جون فيليبس. وسيمضي الطاقم الجديد الذي يضم رائدي الفضاء الاميركي وليام مكارثر والروسي فاليري توكاريف ستة أشهر على متن المحطة الفضائية الدولية. وكان الصاروخ الذي حمل مركبتَهما الى المحطة انطلق يوم السبت من قاعدة بايكونور الفضائية في كازخستان.


لقي عشرون شخصا على الأقل مصرعهم عندما انقلب الزورق السياحي الذي كانوا على متنه في بحيرة في ولاية نيويورك. وكان على متن الزروق نحو خمسين شخصا عندما انقلب خلال مرور زورق أكبر يوم أمس الأحد في بحيرة جورج التي تبعد نحو ثلاثمئة وعشرين كيلومترا شمال مدينة نيويورك. وتحقق السلطات ما إذا كانت الموجات التي احدثها الزورق الأكبر تسببت في تدفق الماء الى الزورق السياحي وانقلابه. وكان المسافرون على متن المركب ضمن مجموعة من المسنين يقومون برحلة سياحية.

على صلة

XS
SM
MD
LG