روابط للدخول

مقتل اكثر من 4300 عراقي خلال الاشهر التسعة الماضية من هذه السنة


حسين سعيد

نشرة الاخبار
مقتل اكثر من 4300 عراقي خلال الاشهر التسعة الماضية من هذه السنة

**)
اكد وزير الداخلية العراقي باقر صولاغ جبر ان عملية الاختطاف التي تعرض لها شقيقه الطبيب عبد الجبار في بغداد امس تهدف الضغط عليه شخصيا.
وقال في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر:
(صوت الوزير)

**)
ذكرت تقارير عراقية رسمية إن عدد العراقيين الذين لقوا مصرعهم نتيجة الهجمات المسلحة بلغ خلال شهر ايلول الماضي 702 مقارنة 526 شخصا في آب الماضي. وان غالبية القتلى من المدنيين.
وذكر تقرير لوكالة انباء فرانس برس اعتمد على بيانات صادرة عن وزارات الصحة والداخلية والدفاع في العراق ان الشهر الماضي شهد 32 انفجارا بسيارات مفخخة و50 هجوما من قبل مسلحين. كما جرح ما لايقل عن848 خلال ايلول مقارنة بـ 647 خلال شهر آب.
واشارت الارقام الرسمية الى مقتل 194 مسلحا خلال ايلول الماضي مقارنة 58 في آب الماضي كما اعتقل 907 مسلحين.
وذكر التقرير ان اكثر من 4300 عراقي قتلوا خلال الاشهر التسعة الماضية من هذه السنة. كما ان قوات الامن قتلت 1100 من المسلحين حسب المصادر العراقية الرسمية.

**)
اعلن بيان نشر على موقع الكتروني يستخدمه تنظيم القاعدة عادة ان التنظيم خطف اثنين من جنود مشاة البحرية الاميركية في العراق وامهل القوات الأمريكية اربعا وعشرين لاطلاق سراح السجينات العراقيات من السنة.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المتحدث باسم القوات الاميركية في العراق اللفتنانت كولونيل ستيف بويلان انه لايمتلك أي معلومات حول فقدان أي جندي من القوات الاميركية.

**)
هجم مسلحون يشتبه بانتمائهم الى حركة طالبان على نقطة تفتيش تابعة للشرطة الافغانية في اقليم هيلمنت فقتلوا ثلاثة من رجال الشرطة واحد المدنيين، كما جرح نتيجة الهجوم اربعة ضباط.

**)
وصل الرئيس الافغاني حامد كرزي الى باريس اليوم في مستهل زيارة رسمية تستمر اربعة ايام هي الاولى بعد الانتخابات العامة التي شهدتها افغانستان في الثامن عشر من الشهر الماضي.
وسيجري الرئيس الافغاني مباحثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك وعدد من كبار المسؤولين بينهم وزيرة الدفاع ميشال اليوت ماري.
ووصفت الخارجية الفرنسية الزيارة بالفرصة المواتية لانعاش وتعزيز واعادة بناء علاقات فرنسا مع افغانستان.

**)
قال ميني اركوا ميناوي رئيس احدى جماعتين رئيسيتين ضمن حركة تحرير السودان في بيان له ان الحركة طلبت من وفدها العسكري الانسحاب من مفاوضات ابوجا والتوجه فورا الى الاراضي التي وصفها البيان بالمحررة في اقليم دار فور.
واضاف البيان بحسب وكالة انباء رويترز ان جيش تحرير السودان لن ينزع سلاحه قبل انتهاء الفترة الانتقالية واعادة هيكلة الجيش السوداني.

**)
دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاتحاد الاوروبي اليوم الى الاختيار بين ان يصبح قوة عالمية أو ان يبقى كمنتدى مسيحي حسب تعبيره.
واضاف اردوغان ان على الزعماء الاوروبيين مواجهة التحدي المتمثل في تحويل الاتحاد الى قوة عالمية وذلك بالقبول باجراء مفاوضات بشأن عضوية تركيا.
وجدد وزير الخارجية التركي عبد الله غل اليوم موقف بلاده وقال ان انقره لن تقبل بأقل من العضوية الكاملة في الاتحاد الاوروبي.

**)
اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم ان ترك تركيا خارج الاتحاد الاوروبي قد يؤدي الى توسيع الهوة العقائدية والسياسية بين الامم المسيحية والاسلامية.
وقال سترو في حديث الى هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي ان لندن قلقلة مما يعرف بصراع الحضارات وقال يجب السماح لتركيا بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي لانها دولة اوروبية.

**)
نفى مكتب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان يكون الرئيس الايراني ادلى بحديث صحفي اشار فيه الى ان ايران قد تعلق مبيعاتها النفطية في حال احيل ملفها النووي الى مجلس الامن الدولي.
وكانت صحيفة (خليج تايمز) التي تصدر بالانجليزية في الامارات العربية المتحدة قد نسبت الى الرئيس الايراني في عددها الصادر يوم امس السبت ان بلاده سترد بعدة طرق في حال أحيل ملفها النووي الى مجلس الأمن، من بينها تعليق المبيعات النفطية. وشدد مكتب الرئيس الايراني ان احمدي نجاد لم يدل بأي تصريح للصحيفة المذكورة.

**)
وصل وزير الخارجية الهندي ناتوار سينغ الى اسلام آباد اليوم لمتابعة العملية السلمية بين الجارتين النوويتين.
ومن المنتظر ان يوقع الوزير الهندي سينغ مع نظيره الباكستاني خورشيد محمود قصوري اتفاقا حول الانذار المبكر بخصوص اجراء تجارب على صواريخ حاملة لرؤوس نووية واقامة خط ساخن بين قيادتي قوات حرس خفر السواحل في البلدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG