روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر
مستمعينا الأعزاء
سعدت أوقاتكم, أهلا ومرحبا بكم في حلقه جديدة من برنامج (عراقيون في المهجر), نستضيف فيها فنانا تشكيليا وشاعرا عراقيا يقيم في الاردن. أهلا بكم ثانية ونتمنى أن تقضوا معنا وقتا ممتعا.
............................فاصل.....................
أعزائي
ضيف حلقة هذا الاسبوع فنان تشكيلي رسم للعراق ولتاريخ العراق وطاف حبه لهذا البلد فلم يكتف بالرسم للتعبير عن عشقه لهذه الارض فراح يكتب فيها ولها اجمل القصائد متغنيا بجمالها وعراقتها واهلها الطيبين كما كرس نفسه ايضا للبحث والتحليل في مواضيع تتعلق بالانظمة المتطورة والمتقدمة وامكانية تطبيقها في العراق من اجل مستقبل افضل للاجيال القادمة..
ضيفنا لهذا اليوم هو الفنان التشكيلي والشاعر والكاتب ذياب مهدي محسن..
الذي ولد عام 1953 في قضاء الشامية التابع لمدينة النجف الاشرف, هذه المدنية العريقة التي لها مكانة خاصة في قلبه ويقول فيها..

((ذياب مهدي محسن))

خرج الفنان ذياب مهدي محسن من أكاديمية الفنون الجميلة فسم الفنون التشكيلية عام 1975 وانشغل بين الرسم والسيراميك والكتابة..
وبقي في العراق حتى جاء إلى الأردن نهاية التسعينات هربا من ممارسات النظام السابق وخوفا على حياته ومستقبل عائلته

..
((ذياب مهدي محسن))

عن الغربة وآلامها كتب الفنان والشاعر ذياب مهدي محسن العديد من القصائد..

((ذياب مهدي محسن))

الفنان والشاعر ذياب مهدي محسن يرى بان الغربة تجربة خلاقة وتدفعه الى الابداع المستمر لكنه في نفس الوقت يؤكد بان العراقيين يعيشون غربتينو غربة داخل الوطن وغربة في بلاد المهجر..

((ذياب مهدي محسن))

الفنان والشاعر ذياب مهدي محسن عضو في جماعة فناني النجف منذ عام 1970 وعضو نقابة الفنانين العراقيين وجمعية التشكيليين العراقييين منذ عام 1975 وهو ايضا عضو في جماعة ادب في النجف..
وقد شارك الفنان ذياب في الكثير من المعارض التشكيلية في داخل العراق وخارجه.. حيث اقام اربعة عشر معرضا تشكيليا شخصيا ما بين عام 1970 - 2003
وله مخطوطات شعرية منها (قطار الشوق) و(حبايب) و(حياة الايام) ديوان مطبوع كما له العديد الدراسات الفكرية والمقالات الادبية والثقافية.. عن نشاطاته الفنية والشعرية في عمان حيث يقيم منذ نهاية التسعينات يقول الفنان ذياب مهدي محسن..

((ذياب مهدي محسن))

اما عن قصائده التي كتبها للعراق فيقول الفنان والشاعر ذياب مهدي محسن..

((ذياب مهدي محسن))

الفنان والشاعر العراقي ذياب مهدي محسن شارك في المهرجان الذي نظمه مؤخرا العراقيون المقيمون في عمان لضحايا التفجيرات في العراق..

((ذياب مهدي محسن))

وعن العودة الى الوطن وهذه الامنية الغالية على العراقيين يقول الفنان والشاعر ذياب مهدي محسن..
كان هذا الفنان التشكيلي والشاعر العراقي ذياب مهدي محسن وقد حدثنا عن تجربته في الغربة وحنينه واشتياقه لمدينة النجف الاشرف التي ترعرع فيها, كما حدثنا عن اعماله الفنية والادبية ونشاطاته في عمان حيث يقيم منذ نهاية التسعينات وحتى الان.. ووصف بمرارة الغربة التي يعيشها الانسان العراقي في داخل وطنه وخارجه ولم ينسى حلم العودة الى العراق..

وبهذا نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع استودعكم الله على أمل اللقاء بكم في الأسبوع المقبل وحلقة جديدة من عراقيون في المهجر ومغترب عراقي آخر . شكرا لمتابعتكم وهذه اجمل تحيه مني ومن المخرج نبيل الخوري .

على صلة

XS
SM
MD
LG