روابط للدخول

المجتمع الدولي يُدين الهجمات التي تستهدف المدنيين والرئيس الاميركي يُشيد بقدرات القوات العراقية.


فارس عمر

ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف.
(فاصل)
المجتمع الدولي يُدين الهجمات التي تستهدف المدنيين والرئيس الاميركي يُشيد بقدرات القوات العراقية.
(فاصل)
تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر.
اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان عن قلق المجتمع الدولي من أعمال العنف المتصاعدة والهجمات التي تستهدف المدنيين. واكد أنان استنكاره لموجة التفجيرات الاخيرة التي راح ضحيتها عشرات المدنيين الأبرياء بينهم العديد من الأطفال والنساء.
وقال الامين العام للامم المتحدة في بيان صادر عن مكتبه الصحفي إن "ما من قضية يمكن ان تبرر مثل هذه الأعمال الارهابية" ، بحسب تعبير أنان.
واضاف البيان ان الأمين العام يرى ان الذين يرفضون المشاركة في العملية السياسية ينبغي ان لا يحرموا الآخرين من حقهم في المشاركة بارتكاب اعمال ترويع وعنف.
وناشد الامين العام للامم المتحدة العراقيين على اختلاف انتماءاتهم واتجاهاتهم أن يتحدوا الارهاب وان يعبروا عن آرائهم سلميا من خلال العملية الديمقراطية بدءا بالاستفتاء المقرر اجراؤه على الدستور في منتصف تشرين الأول.
(فاصل)
توالت تصريحات المسؤولين الاميركيين على الاشادة بتطور قدرات القوات العراقية بدءا من الرئيس جورج بوش الذي اعلن ان تزايد حجم القوات العراقية وتطور قدراتها يشجعه على التفاؤل. وقال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية يوم السبت ان القادة العسكريين الاميركيين يسجلون للقوات العراقية عملها بفاعلية متزايدة. واضاف الرئيس الاميركي ان أكثر من مئة كتيبة عراقية تعمل الآن في انحاء البلاد.
وزير الدفاع دونالد رامسفيلد من جهته اكد ان أداء القوات العراقية يتحسن من يوم الى آخر. وقلل رامسفيلد من شأن تصريحات أدلى بها قادة عسكريون أميركيون في وقت سابق عن تراجع عدد الوحدات العراقية القادرة على العمل من دون مساعدة اميركية. واعلن رامسفيلد في تصريح للصحفيين في مقر وزارة الدفاع "البنتاغون" ان القوات العراقية تتطور كماً وتسليحا وتدريبا ومِراسا كل يوم وكل اسبوع وكل شهر ، بحسب تعبير وزير الدفاع الاميركي.
وقال رامسفيلد:

((NC093054))
"المهم ان عدد قوى الأمن العراقية يتنامى كل يوم ، وانها تزداد حجما وتصبح أحسن أداء وأوسع خبرة. ففي السابق كانت القوات الاميركية تقوم بحوالي ثمانين في المئة من الدوريات والعمل فيما تقوم القوات العراقية بنحو عشرين في المئة. أما اليوم فعلى الأرجح ان العكس تقريبا هو الصحيح".
واشار وزير الدفاع الاميركي الى ان تعداد القوات العراقية ذات التدريب الاميركي يبلغ حاليا مئة واربعة وتسعين الف رجل بينهم زهاء سبعة وستين الفا من عناصر الشرطة.
وكانت الادارة الاميركية اكدت مرارا ان انسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق مرهون بتطور قدرات القوات العراقية على التصدي للجماعات المسلحة وحماية أمن المواطنين من الهجمات الارهابية.
وفي هذا السياق اوضح قائد القوات متعددة الجنسيات الجنرال جورج كايسي ان القوات الاميركية ستواصل مرافقة التشكيلات العراقية لفترة عامين قادمين. وقال الجنرال كايسي ان عدد الوحدات العراقية القادرة على النهوض بالعبء الرئيسي في عمليات عسكرية ضد الجماعات المسلحة قد تضاعف مرتين منذ ايار الماضي. وامتنع القائد العسكري الاميركي عن تحديد عددها قائلا ان ذلك يُعتبر معلومات مصنفة. وقال الجنرال كايسي ان المطلوب فترة شهرين قبل ان تكتسب وحدات عراقية اخرى القدرة على العمل بمفردها.
وأكد قائد القوات متعدد الجنسيات الجنرال كايسي ما اعلنه وزير الدفاع رامسفيلد عن تطور قدرات القوات العراقية قائلا انها تتقدم وتستمر في الاضطلاع بدور أكبر في الدفاع عن وطنها مع قوات التحالف ، بحسب تعبير القائد العسكري الاميركي.
وفي سياق متصل قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة يجب ألا تتخلى عن مهمتها في العراق وعلى الاميركيين ان يدركوا العواقب المترتبة على تسليم البلد الى مَنْ سمتهم رايس "قتلة لا يعرفون الرحمة".
واكدت رايس في كلمة القتها امام حشد من الطلاب في جامعة برنستون الاميركية ان المسلحين في العراق ليسوا ائتلافا ذا قاعدة شعبية للمقاومة الوطنية بل هم قتلة لا يرحمون مشيرة الى قتل اطفال عراقيين كانوا يأخذون قطع حلوى من جنود اميركيين وقتل معلمين في مدرستهم. واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية:

((صوت كونوليزا رايس))

"إذا انسحبنا الآن فاننا سنتخلى عن الديمقراطيين العراقيين في ساعة الشدة ونشجع كل اعداء الحرية والديمقراطية في الشرق الأوسط ، وسنقضي على كل فرصة لدى شعوب هذه المنطقة لبناء مستقبل مفعم بالأمل والفرص وسنجعل اميركا أكثر انكشافا للخطر".
وكان رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز حذر بمناسبة انتهاء مهام عمله في قيادة هيئة الاركان من ان الانسحاب من العراق ليس من شأنه إلا ان يجعل الولايات المتحدة أكثر عرضة للخطر. واكد الجنرال مايرز ايضا تحقيق ما وصفه بتقدم كبير في العراق معترفا في الوقت نفسه بصعوبة المهمة.
رايس تطرقت الى المصاعب السياسية التي اقترنت بصياغة الدستور والاستفتاء عليه في غضون اسبوعين والانتخابات الجديدة في كانون الاول. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية ان العراقيين هم الذين سيختارون وعلى العالم ان يحترم خيارهم.
(فاصل)
نواصل تقديم الملف من اذاعة العراق الحر.
قال وزير العدل عبد الحسين شندل ان التأخر في محاكمة الكثير من الارهابيين والمجرمين لا تعود اسبابه الى السلطة القضائية. واوضح شندل في تصريحات أدلى بها لمراسلة اذاعة العراق الحر في عمان خلال زيارته الاردن ان إحالة المتهمين الى القضاء هي مسؤولية الأجهزة الأمنية التي القت القبض على هؤلاء المتهمين.
وقال وزير العدل
((صوت شندل))
واضاف شندل ان وزارة العدل شكلت لجنة لدراسة جميع القوانين الصادرة منذ عام 1968 حتى سقوط النظام السابق. واشار الى تقديم توصيات في اعقاب الدراسة بشأن ما يقتضي الالغاء أو التعديل من هذه القوانين الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ورفع هذه المقترحات في صيغة مشاريع قوانين الى الجمعية العامة للموافقة عليها.
وردا على سؤال من اذاعة العراق الحر عن عمليات الخطف والابتزاز بانتحال صفة رسمية قال وزير العدل
((صوت شندل))
واعرب شندل عن ثقته بالقضاء العراقي لا سيما وان مجلس القضاء الأعلى يتولى عملية تقييم مسيرة القضاء. ولفت في هذا الاطار الى الاستغناء عن قضاة قال انهم افسدوا المهمة الموكولة اليهم وذلك حفاظا على نزاهة القضاء العراقي.
(فاصل)
أفرج الجيش الاميركي يوم السبت عن نحو خمسمئة معتقل من نزلاء سجن ابو غريب. ويأتي الافراج عن السجناء استكمالا لخطة الجيش الاميركي التي اعلن فيها عن اطلاق سراح أكثر من الف سجين استجابة لطلب الحكومة بمناسبة شهر رمضان.
وكان تنفيذ الخطة بدأ في السادس والعشرين من ايلول بالافراج عن خمسمئة وسبعة سجناء.
(فاصل)
بهذا نصل الى ختام الملف الإخباري.

على صلة

XS
SM
MD
LG