روابط للدخول

وزير الداخلية باقر صولاغ جبر يبدأ زيارة للاردن يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاردنيين تتناول سبل ضبط الحدود بين البلدين


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
بدأ وزير الداخلية باقر صولاغ جبر اليوم الجمعة زيارة للاردن يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاردنيين تتناول سبل ضبط الحدود بين البلدين الجارين. ونقلت وكالة الانباء الاردنية "بترا" عن جبر قوله "نسعى لاقامة علاقات أفضل لحماية الحدود المشتركة ومكافحة الارهاب".
واعتبر جبر ان الاردن بوابة رئيسية للعراق والرئة التي يتنفس منها بحسب تعبير وزير الداخلية. واشار جبر الى انه سيوقع خلال الزيارة مذكرة تفاهم مع الاردن.
وقال وزير الداخلية الاردني عوني يرفاس ان محادثاته مع جبر ستتركز على كل ما يتعلق بمراكز الحدود وتنقل المواطنين العراقيين واقامتهم في الاردن.


قُتل عشرة أشخاص على الأقل واصيب ثلاثون اخرون صباح اليوم الجمعة في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة عند مدخل سوق مزدحمة وسط مدينة الحلة. ويأتي هذه الحادث بعد يوم على مقتل نحو ثمانين شخصا واصابة مئة وعشرة آخرين على الأقل في انفجار ثلاث سيارات مفخخة في مدينة بلد.


قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم الجمعة ان قدرات قوى الأمن العراقية تتطور ولا تتراجع. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رامفسليد قوله ان قوى الأمن العراقية تزداد حجما وتغدو احسن أداء وأشد مراسا كل يوم.
وتأتي تصريحات رامسفيلد بعد يوم على افادة قائد القوات متعددة الجنسيات الجنرال جورج كايسي امام احدى لجان الكونغرس بأن عدد الوحدات العراقية ذات الجهوزية القتالية قد انخفض. ولكن الجنرال كايسي الذي كان واقفا بجانب رامسفيلد اكد اليوم الجمعة ان القوات العراقية تتقدم وتواصل القيام بدور أكبر في الدفاع عن وطنها مع قوات التحالف.
وفي سياق متصل اكد الجنرال ريتشارد مايرز بمناسبة انتهاء مهام عمله رئيسا لهيئة الاركان الاميركية المشتركة ان تقدما كبيرا تحقق في العراق.


أمر قاض فيدرالي في نيويورك بنشر الصور واشرطة الفيديو التي توثق اساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن ابو غريب. ورفض القاضي الفن هلرستين دعوى الحكومة الاميركية بأن من شأن المواد التصويرية إذا نُشرت ان تقدم ذريعة للارهابيين وتحرِّض على العنف ضد الجنود الاميركيين. ولكن القاضي اكد ان حرية المعلومات أهم من هذه الاعتبارات.
وأمر القاضي بنشر اربعٍ وسبعين صورة وثلاثة اشرطة فيديو من فضيحة سجن ابو غريب. وتوقع مراقبون ان يسبب قرار القاضي مزيدا من الاحراج للجيش الاميركي بعد الفضيحة التي اثارت غضبا عالميا عندما انفجرت في عام 2004.
وكان اتحاد الحريات المدنية الاميركي طالب بنشر الصور والاشرطة الخاصة بفضيحة ابو غريب.


وافق الجزائريون بأغلبية ساحقة على ميثاق السلم والمصالحة الذي طُرح للاستفتاء من اجل انهاء النزاع الأهلي المستمر منذ ما يربو على عشر سنوات في الجزائر.
واعلن وزير الداخلية الجزائري نور الدين زهروني اليوم الجمعة ان اكثر من سبعة وتسعين في المئة من الناخبين صوتوا لصالح الميثاق الذي يقضي باصدار عفو عن مئات من المتمردين الاسلاميين. وقال زهروني ان نسبة المشاركة في الاستفتاء الذي أُجري يوم الخميس بلغت حوالي ثمانين في المئة.


وافقت الحكومة اللبنانية على خطة تقضي بالتوجه الى دول اجنبية لمساعدة قوى الأمن اللبنانية في التصدي لموجة الاعمال الارهابية التي يشهدها لبنان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد سنيورة قوله ان حكومته طرقت ابواب جميع البلدان التي يمكن ان تقدم مساعدَتها لافتا الى ان لبنان لا يواجه مجرما اعتياديا ، بحسب تعبير رئيس الحكومة اللبنانية. ويوجد في بيروت فريق من خبراء مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي للمساعدة في التحريات الجارية في محاولة اغتيال الصحفية التلفزيونية مي شدياق يوم الاحد الماضي.


أعلنت اللجنة الانتخابية الفلسطينية اليوم الجمعة ان النتائج الاولية للانتخابات البلديات اظهرت فوز حركة فتح بأغلبية المجالس التي شملتها المرحلة الثالثة. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس اللجنة الانتخابية جمال الشوبكي ان حركة فتح فازت في واحدة وخمسين بلدية فيما فازت قوائم حركة حماس في ثلاث عشرة بلدية.


دعت بريطانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الى ايجاد مخرج من الطريق المسدود حول بدء محادثات ضم تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في حديث نشرته صحيفة "حريت" التركية اليوم الجمعة ان مكان تركيا في الاتحاد الاوروبي حيث يمكن ان تصبح جسرا يربط الغرب والعالم الاسلامي.


قال مسؤول كردي كبير اليوم الجمعة ان التفاوض بشأن العقود النفطية في شمال العراق سيكون مع الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان في حال الموافقة على الدستور خلال الاستفتاء المقرر في منتصف تشرين الأول المقبل.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الحكومة الاقليمية في السليمانية عمر فتاح ان الحكومة الاقليمية ستكون مسؤولة عن الانتاج في الاقليم والصادرات النفطية منه. فتاح الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عُقد في اعقاب منتدى اقتصادي في سنغافورة اشار الى ان الموارد النفطية خضعت حتى الآن لسيطرة الحكومة المركزية وعندما يُعلن الدستور ستكون الموارد النفطية انتاجا وتصديرا تحت سيطرة الحكومة الاقليمية ، بحسب المسؤول الكردي.


قال قائد القوات متعددة الجنسيات الجنرال جورج كايسي ان كتيبة واحدة من اصل مئة وعشرين كتيبة عراقية ذات تدريب اميركي قادرة على العمل من دون مساعدة اميركية.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" اعلنت في تموز الماضي ان عدد الكتائب العراقية القادرة على العمل دون مساعدة يبلغ ثلاث كتائب.
وتوقع الجنرال كايسي الذي كان يتحدث امام لجنة تابعة للكونغرس ان يمر بعض الوقت قبل ان يكون للعراق جيش يعتمد على قدراته الذاتية. واشار الى ان الجيش العراقي يفتقد في الوقت الحاضر للاطر التنظيمية التي تدعمه.


قُتل ثلاثة مسلحين فلسطينيين اليوم الجمعة في مخيم بلاطة قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية برصاص الجنود الاسرائيليين. واعلنت كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة "فتح" ، عن مقتل الفلسطينيين الثلاثة بمكبرات الصوت مشيرة الى مقتلهم في غارة اسرائيلية. وكان ثلاثة مسلحين فلسطينيين قُتلوا يوم الخميس خلال عمليات توغل قام بها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية.


حذرت منظمة الصحة العالمية من اثارة الهلع حول امكانية تفشي وباء انفلونزا الطيور في العالم. وقال المتحدث باسم المنظمة ديك تومسن ان من المحال تقريبا التنبؤ بعدد الوفيات التي قد يُسببها وباء ناجم عن انفلونزا الطيور. وكان الخبير الصحي في منظمة الصحة العالمية الدكتور ديفيد نابارو اعلن ان تحول فيروس المرض وانتقاله للبشر يهدد بتفشي وباء يمكن ان يحصد ارواح ما يصل الى مئة وخمسين مليون شخص في العالم.
وانحصرت الاصابات بانفلونزا الطيور حتى الآن بالبشر الذين يكونون على اتصال مباشر مع الطيور. وقد توفي ستة وستون شخصا نتيجة الاصابة بالمرض في اربعة بلدان اسيوية منذ عام 2003.


اعرب الاتحاد الاوروبي عن القلق بشأن حالات التزوير التي رافقت الانتخابات الاخيرة في افغانستان حيث ما زال فرز الاصوات مستمرا. وقالت بعثة مراقبي الانتخابات التي انتدبها لاتحاد الاوروبي في بيان اصدرته في كابول اليوم الجمعة ان بعض الاقاليم شهدت حشو الصناديق باوراق الاقتراع والتصويت بالوكالة وربما اعمال ترويع للناخبين. واكدت البعثة ان هذه الممارسات تشكل مبعث قلق وإن لم تكن واسعة الانتشار في عموم البلاد. ودعا الاتحاد الاوروبي المفوضية الانتخابية الافغانية المدعومة من الامم المتحدة الى معالجة المشكلة بطريقة شفافة وفاعلة حفاظا على نزاهة العملية الانتخابية.


بعد حوالي ثلاثة اشهر امضتها الصحفية الاميركية جوديث ميلر في السجن لرفضها الكشف عن مصادر معلوماتها مثُلت ميلر اليوم الجمعة امام هيئة محلفين كبرى تحقق في المصدر الذي سرب لها اسم جاسوسة تعمل لوكالة المخابرات المركزية. وابدت ميلر التي تعمل لصحيفة نيويورك تايمز موافقتها على الادلاء بشهادتها امام هيئة المحلفين حين تلقت ما وصفته بموافقة طوعية من المصدر على تحريرها من العهد الذي قطعته على نفسها بعدم كشف اسمه. وافادت وكالة رويترز ان المصدر هو لويس ليبي مدير مكتب نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني. وتوقع قانونيون ان تؤدي افادة ميلر الى غلق التحقيق المستمر منذ عامين لمعرفة الشخص الذي كشف للصحفية ميلر هوية فاليري بلايم بوصفها من عملاء وكالة المخابرات المركزية الاميركية.


قالت مصادر رسمية هندية ان تسعة عشر شخصا قُتلوا بينهم اربعة جنود هنود في اشتباك بين القوات الهندية ومن يُشتبه بأنهم متمردون اسلاميون في الشطر الهندي من كشمير. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث العسكري المقدم فيجاي باترا ان اثنين ممن يُشتبه بأنهم من المتمردين قُتلا في الاشتباك الذي وقع عندما تسللت مجموعة ممن يُشتبه بأنهم متمردون عبر خط المراقبة في قاطع ماتشيل من الشطر الباكستاني من كشمير. وتتهم نيودلهي باكستان بتسليح المتمردين وارسالهم الى كشمير فيما تؤكد اسلام آباد ان دعمها يقصتر على التأييد المعنوي والدبلوماسي للمقاتلين الكشميريين.


قال مسؤولون بولنديون ان ثلاثة عشر شخصا على الاقل بينهم احد عشر طالبا قُتلوا اليوم الجمعة عندما اصطدمت الحافلة التي كانت تُقلهم بشاحنة في شمال شرقي بولندا. واصيب نحو عشرين آخرين في الحادث. وكان حوالي ستين طالبا ومعلميهم من احدى المدارس الثانوية في رحلة لاحد الاضرحة الدينية وسط بولندا عندما وقع الحادث قرب مدينة يجيفو. ويُعتقد ان القتيلين الآخرين الى جانب الطلاب الاحد عشر هما سائقا الحافلة والشاحنة.


قُتل اربعة واربعون شخصا واصيب اربعون آخرون في حادث سير وقع في ولاية كشمير الهندية. وقالت مصادر الشرطة ان حافلة كانت تُقل نحو تسعين راكبا انقلبت ليل امس الخميس وهوت في وادٍ سحيق في منطقة دودا التي تبعد نحو مئة وخمسة وستين كيلومترا شمالي عاصمة كشمير الشتوية جامو.
وتكثُر حوادث الطرق في الهند حيث تقع غالبيتها بسبب تردي صيانة الطرق ونوعية السيارات وطيش السائقين.

على صلة

XS
SM
MD
LG