روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يحذر من تزايد اعمال العنف في العراق


ميسون أبو الحب

حذر الرئيس الأميركي جورج بوش من تزايد اعمال العنف في العراق كما دافع عن طريقة تعامل إدارته مع الحرب في العراق.
تحدث الرئيس بوش يوم الاربعاء وقال ان من المتوقع ان يزيد المتمردون من هجماتهم مع تهيؤ العراق لتنظيم استفتاء وطني في الخامس عشر من تشرين الاول على مشروع الدستور ولتشكيل حكومة جديدة في كانون الاول.
بوش قال أيضا ان القوات العراقية والاميركية تحقق نجاحات في الحرب وأعطى مثلا على ذلك مقتل أبو عزام، الشخص الثاني في تنظيم القاعدة في العراق، مؤخرا.
الرئيس بوش قال:
" إن ستراتيجيتنا واضحة في العراق: فنحن نلاحق الرؤوس الكبيرة مثل أبو عزام والزرقاوي، ونقوم بتنسيق عمليات هجومية لمكافحة الارهاب في المناطق التي يتمركز فيها الإرهابيون. ونعمل دائما على تعديل تكتيكاتنا لمواجهة تكتيكات الإرهابيين المتغيرة ".



قال الجنرال أبي زيد قائد القوات الأميركية – القيادة الوسطى ان تنظيم القاعدة يسعى إلى الحصول على أسلحة الدمار الشامل واستخدامها في منطقة الشرق الاوسط.
جاء حديث الجنرال ابي زيد في واشنطن اليوم أمام لجنة تابعة للكونجرس الأميركي أضاف فيه ان تنظيم القاعدة ما يزال يمثل أحد المخاطر الكبرى على الولايات المتحدة.
الجنرال ابي زيد قال أيضا ان القاعدة تستمر في أداء دور في التمرد في العراق، إذ قال:
" بينما لا تمثل القاعدة الجزء الرئيسي في التمرد في العراق فإنها موجودة في العراق بالتأكيد. وبينما لا تمثل مصدر الصعوبات الرئيسي في منطقة شمالي غرب باكستان، في مناطق وزيرستان، فإنها تؤدي دورا هناك بالتأكيد ".
الجنرال ابي زيد قال أيضا ان الصعوبات التي تواجهها الولايات المتحدة وقوات التحالف في المنطقة تتمثل في عدو له دوافع دينية متطرفة واضاف انه لا يجب التقليل من شأن الخطر الذي تمثله القاعدة.
الجنرال جورج كيسي قائد قوات التحالف في العراق، ادلى بشهادته أيضا امام اللجنة التابعة للكونجرس الأميركي وقال ان القوات الاميركية قد تبدأ بالعودة إلى بلادها من العراق في العام المقبل واوضح ان سحب القوات يعتمد على الظروف أثناء وبعد الانتخابات المقبلة في العراق.



اعلن الجيش الأميركي اليوم ان انفجار عبوة ناسفة ادى إلى مقتل خمسة جنود اميركيين في الرمادي وان الحادث وقع يوم أمس بينما كان الجنود يقومون بعمليات قتالية.
من جانب آخر، انفجرت ثلاث سيارات مفخخة مساء اليوم في وقت متزامن تقريبا في مدينة بلد مما ادى إلى مقتل ستين شخصا واصابة العديد بجروح خطيرة، حسب قول مسؤول في مستشفى بلد. الانفجارات وقعت قرب مركز للشرطة ومصرف وسوق للخضار وسط المدينة.

هذا وقد قام متمردون بقتل اربعة اشخاص في الاقل واصابة ثمانية آخرين في ثلاث هجمات على مدنيين في بغداد في وقت سابق من هذا اليوم.

ذكرت انباء ان قوات اميركية داهمت منزلي مسؤولين في تجمعات سنية وأجرت عمليات اعتقال ومصادرة أسلحة. عدنان الدليمي من مؤتمر اهل العراق وحارث العبيدي من الحزب الإسلامي العراقي أدانا هذه المداهمات على منزليهما.
يذكر ان هذين التجمعين يشنان حملة لمنع تأييد الدستور في استفتاء الخامس عشر من تشرين الاول.
الجيش الأميركي قال من جانبه، انه قام بمداهمات في بغداد اليوم غير انه لم يحدد المنازل المستهدفة.



حصل القاضي الفدرالي جون روبرتس وهو أول قاض يعينه الرئيس الأميركي جورج بوش في المحكمة العليا، حصل على تأييد مجلس الشيوخ اليوم ليكون بذلك كبير القضاة السابع عشر في الولايات المتحدة.
يبلغ روبرتس الخمسين من العمر وسيكون اقل كبار القضاة عمرا في هذا المنصب منذ قرنين، وكان يشغل منصب قاضي في محكمة الاستئناف الفدرالية على مدى السنتين الماضيتين. ويعتبر روبرتس واحدا من كبار المحامين الأميركيين وقد عمل في إدارتي الرئيسين السابقين ريغان وبوش الاب.
روبرتس يحل بذلك محل كبير القضاة وليام رينكويست الذي توفي في وقت سابق من هذا الشهر بعد ان امضى في منصبه ثلاثة وثلاثين عاما.



عينت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم مجلس امناء جديد يضم من بين عشرة اعضاء جدد، بيلاروسيا وكوبا وسوريا.
الاعضاء الاخرون هم كولومبيا ومصر واليونان واندونيسيا وليبيا والنرويج وسلوفينيا.
يذكر ان مجلس الامناء التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية هو الذراع التنفيذية للمنظمة والتي تتخذ قراراتها الخاصة بعدم الانصياع مثل حالة إيران.
يذكر ان مجلس الامناء قرر الاسبوع الماضي ان إيران غير ممتثلة بشكل كامل لضوابط الوكالة المتعلقة بمسائل الشفافية وحظر الانتشار النووي واتخذ قرارا بإحالة إيران إلى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة.
قال وزير خارجية تركيا عبد الله غول ان بلاده لن ترسل وفدها إلى لوكسمبورغ لبدء مباحثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الاوربي قبل ان يرى المسؤولون الوثيقة التي تفصل لمواقف الاتحاد التفاوضية.
غول حذر من احتمال عدم بدء تركيا مباحثات الانضمام مع بروكسل في موعد الثالث من تشرين الاول مضيفا ان هناك شروطا لا يمكن لتركيا القبول بها، دون اعطاء تفاصيل أخرى.
جاءت تعليقات غول بعد فشل سفراء الاتحاد الاوربي في بروكسل اليوم على الاتفاق على إطار عمل لمحادثات انضمام تركيا الاولية.
يذكر ان النمسا تتمسك بموقفها بأن تمنح تركيا عضوية غير كاملة في الاتحاد.
يذكر أيضا ان على دول الاتحاد وعددها خمس وعشرون الاتفاق على التخويل ببدء المحادثات قبل بدء المحادثات مع أنقرة.
هذا وكانت بريطانيا التي ترأس الاتحاد الاوربي حاليا قد دعت إلى اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول الاعضاء يوم الاحد في محاولة لحل الازمة.



قالت الامم المتحدة اليوم انها حددت من حركة موظفيها في كابول بعد التفجير الانتحاري يوم أمس. وقال مسؤولون أفغان اليوم ان الهجوم الذي وقع في مركز تدريب عسكري في عاصمة افغانستان يوم الاربعاء ادى إلى مقتل اثني عشر شخصا في الاقل أغلبهم من أفراد الجيش.
يذكر ان هذا الهجوم هو الاكثر دموية منذ ان قامت قوات التحالف تحت قيادة القوات الأميركية باسقاط نظام طالبان في أواخر عام 2001.
هذا وقد أعلنت جماعة طالبان مسؤوليتها عن هجوم يوم الاربعاء ووعدت بالمزيد من الهجمات.
الناطق بلسان الامم المتحدة آدريان إدواردز قال أنه تم تحديد حركة موظفي المنظمة الدولية في كابول كإجراء وقائي.



أخفق ممثلو الاتحاد الاوربي الذين يعقدون اجتماعا في بروكسل اليوم، في التوصل إلى اتفاق على إطار عمل لبدء محادثات أولية عن انضمام تركيا إلى الاتحاد. وكان من المفترض أن تبدأ هذه المحادثات يوم الاثنين غير ان دبلوماسيين قالوا ان النمسا أصرت على طلبها بأن يعرض على تركيا خيار الحصول على عضوية غير كاملة.
رئيس البرلمان التركي بولند آرنك قال اليوم ان الاتحاد الاوربي يطبق سياسة المعيارين على انضمام بلاده إلى الاتحاد وأضاف ان الاتحاد تعامل مع رومانيا وبلغاريا ومالطا بطريقة تختلف عن تعامله مع تركيا.
هذا وكانت بريطانيا التي ترأس الاتحاد الاوربي حاليا، قد دعت وزراء الاتحاد إلى محادثات طارئة يوم الاحد في محاولة لتجاوز الازمة.



قال مسؤول في كتائب شهداء الاقصى ان جماعته لن تحترم هدنة غير رسمية مع إسرائيل بعد قيام القوات الإسرائيلية بقتل أحد نشطاء الجماعة اليوم مضيفا ان الجماعة سترد على هذه العملية.
يذكر ان جنودا اسرائيليين قاموا في وقت سابق من هذا اليوم باطلاق النار على ثلاثة من الناشطين في غارات منفصلة داخل وخارج مدينة جنين في الضفة الغربية.
إسرائيل شنت سلسلة من الغارات في الضفة الغربية كما شنت ضربات جوية في قطاع غزة بعد ان اطلق مسلحون عددا من القذائف الصاروخية من غزة ضد إسرائيل في عطلة نهاية الاسبوع الماضي.
في القدس قال رئيس وزراء إسرائيل آرييل شارون اليوم انه ما يزال ملتزما بخطة خارطة الطريق للسلام، المدعومة دوليا. وجاءت تعليقات شارون بعد يومين من اقتراح قدمه اثنان من مساعديه المقربين يوم الاربعاء بان في امكان إسرائيل الانسحاب من طرف واحد من اجزاء من الضفة الغربية وضم اجزاء أخرى في حالة تعرقل عملية السلام.
يذكر ان إسرائيل انسحبت من غزة في وقت سابق من هذا الشهر.



تم اكتشاف مقبرة جماعية في جنوب شرقي أفغانستان من المعتقد انها تضم جثث اكثر من خمسمائة جندي من النظام الشيوعي الذي تم اسقاطه في عام 1992.
ناطق باسم وزارة الداخلية قال انه تم إرسال فريق من الوزارة للتحقيق في الموقع واضاف ان انباءا ذكرت انه يضم اكثر من خمسمائة جثة.
لو تأكدت هذه الأنباء فستكون هذه المقبرة الجماعية هي الاولى التي يكشف النقاب عنها في افغانستان وتضم جثث جنود شيوعيين.
احمد نادر نادري من لجنة حقوق الانسان الافغانية المستقلة قال ان لجنته ارسلت أيضا فريقا للتحقيق في الموقع.
جاءت هذه الأنباء بعد ان قال مواطنون في المنطقة ان اثنين من قادة المجاهدين الذين لهم علاقة بالمجزرة كانا مرشحين للانتخابات التشريعية في الثامن عشر من هذا الشهر.



قالت وزارة الداخلية المصرية اليوم ان الشرطة قتلت اثنين آخرين من المشتبه في ضلوعهم بتفجيرات شهر تموز الماضي في منطقة شرم الشيخ السياحية على البحر الاحمر.
الوزارة اضافت ان الشرطة قتلت المشتبه بهما إضافة إلى مشتبه ثالث والقت القبض على آخر بعد تبادل لاطلاق النار في منطقة جبل حلال الجبلية في شبه جزيرة سيناء.
الشرطة قامت أيضا بتفتيش السيارة التي كان يستقلها المشتبه بهم وعثرت على آلة تصوير فيديو وشريطا تم تسجيله قبل هجمات شرم الشيخ يشرح فيه المهاجمون ادوارهم، كما عثرت على ذخيرة وقنبلة وجهاز توقيت.
يذكر ان هجمات شرم الشيخ ادت إلى مقتل اربعة وستين شخصا.



عبرت السلطة التنفيذية في الاتحاد الاوربي عن أسفها لعدم الاستقرار على الحدود بين المغرب ومنطقة كويتا التابعة لاسبانيا ودعت إلى تعزيز قنوات الهجرة الشرعية.
المفوض الاوربي للعدل والشؤون الداخلية فرانكو فراتيني تعهد اليوم بتعزيز التعاون مع الدول المجاورة للدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي وباشراكهم في ملاحقة عمليات الهجرة.
جاء ذلك بعد قيام مئات الافارقة باقتحام المنطقة العازلة بين المغرب ومنطقة كويتا الاسبانية خلال الليل وقالت نائبة رئيس وزراء اسبانيا ماريا تيريزا فرناندز دو لا فيغا ان خمسة اشخاص قتلوا في هذا الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG