روابط للدخول

مقتل ستة عراقيين على الأقل في عملية انتحارية نفّذتها امرأة في تلعفر


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أسفرت عملية انتحارية نفذتها امرأة في تلعفر اليوم الأربعاء عن مقتل ستة عراقيين على الأقل وإصابة سبعة وثلاثين آخرين بجروح.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن العملية التي استهدفت مركزا للتطوع وقعت في الساعة 10,45 قبل الظهر بالتوقيت المحلي وإن معظم الضحايا من المدنيين.
فيما صرح مدير مستشفى تلعفر لوكالة فرانس برس بأن الجرحى قالوا إن امرأة ترتدي الحجاب دخلت في صفوف المتطوعين للانضمام إلى قوات الشرطة قبل أن تفجّر نفسها مشيرا إلى أن المستشفى استقبل خمسة قتلى و22 جريحا.
ومن المرجح أن ترتفع حصيلة الضحايا.

من جهة أخرى، أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية الأربعاء مقتل شرطي في إطلاق نار تعرضت له دورية للقوات الأميركية غرب بغداد وأدى أيضاً إلى إصابة ثلاث سيارات تابعة للسفارة الأردنية بطلقات نارية.
فرانس برس نقلت عن المصدر الذي رفض الكشف عن هويته "قتل شرطي عراقي وتعرضت ثلاث سيارات تابعة للسفارة الأردنية لإطلاق نار جراء هجوم مسلح تعرض له رتل من آليات تابعة للقوات الأميركية في منطقة الغزالية"، بحسب تعبيره.
وأكد المصدر أن تواجد سيارات السفارة الأردنية كان بالصدفة لكونها كانت متوجهة إلى المستشفى الأردني القريب من مدينة الفلوجة.

ذكرت وكالة رويترز للأنباء اليوم الأربعاء أن سلوك القوات الأميركية في العراق بما في ذلك الاعتقالات المتزايدة للصحافيين وحوادث إطلاق النار عليهم تمنع وصول تغطية كاملة للحرب إلى الرأي العام الأميركي.
وأضافت الوكالة في رسالة موجّهة إلى السيناتور الجمهوري من فرجينيا جون وورنر رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أن القوات الأميركية تحد من قدرة الصحافيين المستقلين على العمل.
وطلبت الرسالة التي بعث بها ديفيد شليسنجر مدير التحرير العالمي لوكالة رويترز من السيناتور وورنر إثارة مخاوف وسائل الإعلام واسعة النطاق بشأن هذا السلوك مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد المقرر أن يدلي بشهادة أمام اللجنة غداً الخميس.

في الولايات المتحدة، حُكم على الجندية الأميركية ليندي إنغلاند التي شاركت في تعذيب معتقلين في سجن أبو غريب عام 2003 حُكم عليها الثلاثاء بالسجن ثلاث سنوات وتسريحها من الجيش الأميركي بتهمة سوء معاملة معتقلين عراقيين.
إنغلاند مثُلت أمام محكمة عسكرية في فورت هود بولاية تكساس. وأفادت فرانس برس بأنها كانت تواجه عقوبة بالسجن تصل إلى تسعة أعوام.
فيما أفادت رويترز في تحقيقٍ بثته من بغداد بأن عراقيين عبّروا الأربعاء عن امتعاضهم من الحكم. ونقلت عن عراقيين قولهم إن الحكم يكشف عن أن الولايات المتحدة تكيل بمكيالين وانه لو كانت الجرائم ارتكبت بحق أميركيين لكان الحكم أقسى بكثير، بحسب تعبير أحدهم الذي عرّفته باسم أكرم عبد الأمير وهو متقاعد ويعمل سائق حافلة.
فيما وصفَ منير عبد الصاحب وهو محاضر جامعي المحاكمة بأنها "مسرحية".
وقال صاحب متجر يدعى حسين علي إن محاكمة الجنود الأميركيين الذين يرتكبون مخالفات في العراق "هو أمر جيد وأعتقد أن محاكمة الجنود المخالفين ستمنع كثيرا منهم من ارتكاب مخالفات أخرى في العراق"، بحسب تعبيره.

ذكر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الأربعاء أن القيام بعمل عسكري ضد إيران ليس على جدول أعمال الولايات المتحدة وأوربا.
كما حضّ سترو طهران على التعاون مع الغرب لإنهاء المواجهة في شأن برنامجها النووي.
وأفادت رويترز بأن ملاحظة الوزير البريطاني وردت في سياق تصريحات أدلى بها لقناة (سكاي نيوز) من برايتون في جنوب إنكلترا حيث يحضر المؤتمر السنوي لحزب العمال.
يشار إلى أن الولايات المتحدة تتهم إيران بالتخطيط لإنتاج أسلحة نووية وأعلنت أن جميع الخيارات ضد طهران مطروحة ولكن ليست لديها خطط فورية لاستخدام القوة. فيما تصر إيران على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية.

رفضت إسرائيل اليوم الأربعاء محاولةً من جانب الدول العربية لدفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تضم 139 دولة إلى إدانة الدولة العبرية لامتلاكها أسلحة نووية ووصفت هذه المحاولة بأنها "ذات دوافع خبيثة"، بحسب ما أفادت رويترز.
معروف أن إسرائيل لا تؤكد أو تنفي امتلاكها ترسانة نووية ولكن خبراء يقدرون إنها تمتلك ما بين 100 و200 قنبلة ذرية.
وفي رسالةٍ قدمت إلى وكالة الطاقة الذرية نيابةً عن الدول العربية طالبت سلطنة عُمان الدول الأعضاء بالبحث في إصدار بيان ينتقد إسرائيل بشدة في المؤتمر العام للوكالة خلال الأسبوع الحالي.
وسعت إسرائيل إلى رفض هذه الدول للرسالة المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.
وقال جدعون فرانك رئيس هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية في بيان للمؤتمر العام "لا أساس لهذا الموضوع على جدول الأعمال الذي يعكس دوافع غريبة لدى من يتبناه والتي تتضح بجلاء في جهودهم للطعن في أهلية إسرائيل"، بحسب تعبيره.
يذكر أن الدول العربية تقدمت طلبات مماثلة إلى المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سنويا منذ عام 1991 ولكنها أخفقت في الحصول على الدعم المطلوب.


أغارت طائرات إسرائيلية مجددا فجر الأربعاء على الجسر الرئيسي في بلدة بيت حانون بشمال قطاع غزة بحسب ما أعلنت مصادر فلسطينية.
وأفادت فرانس برس بأن هذه المصادر التي لم تُشر إلى وقوع إصابات أوضحت أن الشرطة الفلسطينية أخلت احترازيا مقارها ليلا في بيت حانون وبيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وقال شهود عيان إن القصف الجوي أدى إلى تحطم زجاج عشرات المنازل والمؤسسات وأحدث حالة ذعر في صفوف المواطنين.
وكان مصدر أمني فلسطيني أعلن أن الطيران الإسرائيلي شن ليل الثلاثاء الأربعاء ثلاث غارات أخرى على أهداف في قطاع غزة وهو الأمر الذي أكدته ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي.

على صعيد آخر، قال المفاوض الفلسطيني البارز صائب عريقات اليوم الأربعاء إن القمة التي كانت مقررة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون في الثاني من تشرين الأول أُرجئت بعد اتصال أجرته إسرائيل مع الجانب الفلسطيني.
وكان من المقرر أن تُعقد القمة يوم الأحد المقبل ولكن تصاعد العنف في الأيام الأخيرة ألقى بظلال من الشك على عقدها.
ونقلت رويترز عن عريقات تصريحه للمراسلين في القاهرة بأن "الجانب الإسرائيلي اتصل وتم تأجيل هذا الاجتماع"، على حد تعبيره. وأضاف عقب محادثات بين عباس والرئيس المصري حسني مبارك "نريد أن نخرج بقمة ناجحة. وبالتالي فان هذه القمة ستعقد عندما يكتمل التحضير لها".

في إسرائيل، أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة (هآرتس) الأربعاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون سيفوز بفارق كبير على منافسه الرئيسي بنيامين نتانياهو في الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود.
وأظهر الاستطلاع الذي أُجري ليل الثلاثاء الأربعاء أن شارون سيعيّن دون مواجهة أي مشكلة لقيادة الحزب في الانتخابات التشريعية المقبلة لأنه سينال دعم 47,6% من بين أكثر من مائة ألف عضو في الحزب مقابل 33,8% لنتانياهو.

في بيروت، بدأ فريق أميركي لمكافحة الإرهاب الأربعاء تحقيقه في الاعتداء الذي استهدف الأحد الإعلامية في المؤسسة اللبنانية للارسال (أل. بي. سي.) مي شدياق.
وأفادت فرانس برس بأن خمسة ضباط من مكتب التحقيقات الفدرالي (أف. بي. آي.) وصلوا مساء الثلاثاء إلى العاصمة اللبنانية بدأوا اليوم بفحص سيارة مي شدياق التي وُضعت فيها قنبلة.
وفرضَ عناصر وحدة مكافحة الإرهاب اللبنانية طوقا أمنيا في مكان التحقيق ومنعوا خصوصا الصحافيين والمصورين من الاقتراب.
وكان رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة الذي رَأسَ الاثنين اجتماعا مع أبرز المسؤولين الأمنيين طلب مساعدة أمنية من الولايات المتحدة وفرنسا. وأعلنت واشنطن وباريس انهما ستلبيان المطالب اللبنانية.
يشار إلى أن شدياق أُصيبت بجروح بالغة في انفجار قنبلة وضعت تحت مقعد سيارتها في منطقة جونية ما أدى إلى بتر ساقها اليسرى ويدها اليسرى.

نفت سوريا اليوم الأربعاء اتهامات وزير الدفاع اللبناني إلياس المر الذي كان أحد اشد الحلفاء المؤيدين لدمشق بأن رئيس المخابرات السورية السابق في لبنان هدده بالقتل.
وكان المر صرح بأن رئيس المخابرات السورية في لبنان رستم غزالي وجه له تهديدات كلامية بالقتل قبل وقت طويل من نجاة الوزير من محاولة اغتيال استهدفت موكبه في تموز الماضي.
وقال المر الذي كان يتحدث من أوربا إنه قرر البقاء في الخارج لأنه لا يثق في أن أجهزة الأمن في لبنان ستحميه.
لكن صحيفة (الثورة) الناطقة باسم الحكومة السورية وصحيفتين رسميتين أخريين نقلت اليوم عن مصدر مسؤول وصفَه اتهامات المر بأنها "مليئة بالأكاذيب"، بحسب ما أفادت رويترز.

في كابُل، أُعلن اليوم الأربعاء أن تفجيرات قنابل في أفغانستان قتلت ثلاثة وأصابت خمسة آخرين بجروح بينهم موظف في الأمم المتحدة من بنغلادش.
ونقلت رويترز عن الشرطة أن رجلي شرطة وأحد المدنيين قتلوا وأصيب أربعة مدنيين فيما يشتبه انه انفجار لغم في إقليم كونار الشرقي اليوم مضيفةً أن مقاتلي طالبان قد يكونوا من زرع الشحنة المتفجرة.
وقال مسؤول من الأمم المتحدة إن مهندسا من بنغلادش يعمل مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع أُصيب بجروح خطيرة في انفجار قنبلة على أحد الطرق أثناء سفره الثلاثاء ضمن قافلة في إقليم ننكرهار.
وأضاف الناطق باسم الأمم المتحدة صامويل هندريكس أن الرجل المصاب نُقل للعلاج في القاعدة العسكرية الأميركية الرئيسية في باغرام شمالي كابول.

في موسكو، دعا مسؤول روسي رفيع المستوى إلى نقل الجثة المحنّطة لقائد الثورة الشيوعية (فلاديمير لينين) من الضريح ودفنها.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في رابطة الدول المستقلة ميخائيل ألاندارينكو.
(نبأ خاص للنشرة)

قُتل أربعة أشخاص على الأقل في تايلاند اليوم الأربعاء بسبب السيول الناتجة عن الإعصار (دامري) وقالت فيتنام إنها عثرت على جثث أربعة من 23 جرفتهم سيول مشابهة في جبالها الشمالية.
وجاء في نبأ بثته رويترز أن إجمالي عدد القتلى ارتفع بذلك إلى 45 على الأقل بسبب (دامري) الذي اجتاحَ جزيرة لوزون في الفيليبين وجزيرة هاينان في جنوب الصين حيث تُقدّر قيمة الخسائر الاقتصادية بنحو 1.2 مليار دولار كما اجتاح فيتنام ولاوس وشمال تايلاند.

على صلة

XS
SM
MD
LG