روابط للدخول

مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق


حسين سعيد

**)
اكد المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء ليث كبه مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق، واوضح قائلا:
(كبه)
في غضون ذلك نقلت وكالة انباء رويترز عن بيان نشر على موقع الكتروني غالبا ما يستخدمه تنظيم القاعدة ان ابي عزام العراقي، جندي يرأس احدى وحدات القاعدة العاملة في بغداد، ولم يتأكد للتنظيم بعد، بحسب البيان، انه قتل.

**)
افتتح اليوم السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب سخيبر اكاديمية لتدريب كبار ضباط القوات المسلحة العراقية في ضواحي بغداد.
وكان حلف الاطلسي وافق العام الماضي على دعم عمليات تدريب القوات المسلحة العراقية التي تقودها الولايات المتحدة من خلال دورات تهدف الى تأهيل 1000 من كبار الضابط العراقيين سنويا.

**)
حثت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الدول على عدم اعادة طالبي اللجوء العراقيين الى بلادهم مؤكدة ان الوضع في العراق مازال خطيرا للغاية باستثناء مناطق في شماله. ودعت الحكومات الى تأجيل طرح اجراءات تستهدف التشجيع أو الحث على العودة الطوعية.
واكدت المفوضية ومقرها جنيف ان السلطات العراقية ما زالت غير قادرة على حماية المدنيين من الهجمات العنيفة خاصة تلك التي تستهدفهم في جنوب العراق ووسطه.

**)
ادان محلفون عسكريون الجندية الاميركية ليندي انغلاند بتهم الاساءة الى معتقلين في سجن ابو غريب، وتواجه انغلاند الان حكما بالسجن لمدة تصل الى عشر سنوات.
وادينت الجندية انغلاند بست من سبع تهم وجهت اليها بما في ذلك تهمة اساءة معاملة السجناء. لكن المحلفين وجدوها غير مذنبة في تهمة متعلقة بالتامر.
وكانت انغلاند ظهرت في صورة شهيرة تناقلتها وسائل الاعلام في جميع انحاء العالم وهي تمسك بمقود كلب مربوط بعنق معتقل عراقي عار.

**)
اجرى العماد علي حبيب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة السورية مباحثات في موسكو اليوم مع نظيره الجنرال يوري بالويفسكي كما التقى بعدد من كبار القادة العسكريين من بينهم مدير الهيئة الاتحادية للتعاون العسكري ميخائيل ديميترييف، وكبار المسؤولين في هيئة تصدير معدات الدفاع.
ونقلت تقارير عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن الهدف الرئيس لزيارة العماد حبيب الى موسكو التي تستغرق اربعة ايام هو مناقشة سبل تعزيز التعاون العسكري وخاصة شراء اجهزة ومعدات عسكرية روسية حديثة.

**)
كشفت صحيفة الغارديان البريطانية إن لندن اجرت مباحثات سرية مع السعودية سعيا وراء الفوز بصفقة اسلحة تصل قيمتها الى اربعين مليار جنيه استرليني أو ما يقارب واحد وسبعين مليار دولار.
ونسبت الصحيفة الى مصادر دبلوماسية لم تكشف عنها إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير زار السعودية في الثاني من تموز لحث ولي العهد الامير سلطان على شراء المقاتلة الاوروبية تايفون جت. كما ان وزير الدفاع البريطاني جون رايد زار الرياض لمتابعة عقد الصفقة عقب زيارة بلير بثلاثة أسابيع.

**)
دعا رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير اليوم في كلمته السنوية الموجهة الى موتمر حزبه حزب العمال البريطاني الى ضرورة ان تبقى بريطانيا اقوى حليف للولايات المتحدة بشأن أي انسحاب وشيك لقواتها من العراق.
كما اشار بلير الى ضرورة ان تبقى بريطانيا الشريكة الاقوى للدول الاوروبية.
ولم يشر بلير متى يعتزم التخلي عن رئاسة الحزب، بعد ان كان اعلن العام الماضي انه لا يتطلع الى البقاء على رأس الحزب بعد ولايته الحالية وهي الثالثة على التوالي.

**)
اجرى دانييل فريد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية مباحثات في طشقند مع الرئيس الاوزبكي اسلام كريموف.
واعلن بروني اوليموف احد المتحدثين باسم الرئيس كريموف ان الجانبين بحثا واقع وآفاق العلاقات الاميركية الاوزبكية وسبل تعزيز التعاون الامني الاقليمي.

**)
اختبرت روسيا اليوم بنجاح صاروخا جديدا عابرا للقارات.واعلنت قيادة الاسطول البحري ان صاروخ بولافا الذي يعمل بالوقود الصلب ويبلغ مداه ثمانية آلآف كيلومتر، اطلق بنجاح من غواصة في البحر الابيض شمال غرب روسيا واصاب هدفه بدقه في شبه جزيرة كامتشاتكا.
وذكرت القيادة ان غواصتين جديدتين تعملان بالطاقة النووية ومزودتين بصواريخ بولافا ستنضمان الى الاسطول البحري في العام المقبل.

**)
بدأت الصين اليوم مناورة عسكرية في مقاطعة منغوليا الداخلية تشارك فيها قوات قوامها ستة عشر الف عسكري ويحضرها اربعون مراقبا اجنبيا يمثلون اربعا وعشرين دولة من بينها الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وروسيا ومعظم الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي.
يشار الى هذه المناورات التي اطلق عليها سيف الشمال الفين وخسمة هي الثانية في غضون نحو شهرين بعد اول مناورة روسية صينية مشتركة في آب الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG