روابط للدخول

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) يفتتحُ مقر بعثة التدريب التابعة للحلف في العراق والإعلان عن مقتل أحد مساعدي الزرقاوي


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) يفتتحُ مقر بعثة التدريب التابعة للحلف في العراق والإعلان عن مقتل أحد مساعدي الزرقاوي.
--- فاصل ---
فيما أكد الجيش الأميركي الثلاثاء مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق، قام الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بزيارة مفاجئة إلى بغداد افتتحَ خلالها مقر بعثة التدريب التابعة للحلف.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان للجيش الأميركي اليوم أن أبو عزام الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق قُتل بالرصاص في عملية مشتركة قامت بها القوات الأميركية والعراقية في بغداد يوم الأحد.
وأوضح البيان أن أبو عزام وهو مموّل ومساعد لأبو مصعب الزرقاوي قتل بالرصاص بينما كان مختبئا في عمارة سكنية في بغداد.
وصرح الليوتنانت كولونيل ستيف بويلان الناطق باسم الجيش الأميركي في العراق بأن بلاغا من مواطن عراقي قادَ الجيش إليه.
وأفادت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية بأن عملاء وكالة المخابرات المركزية (سي. آي. أيه.) شاركوا في العملية التي أدت إلى مقتل أبو عزام. لكن الناطق العسكري الأميركي بويلان لم يمكنه تأكيد ذلك.
من جهته، أكد مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي الثلاثاء مقتل أبو عزام الذي كان يعرف أيضا باسم الشيخ عبد الله أبو عزام في عملية مشتركة عراقية-أميركية في بغداد.
وكان أبو عزام تسلل إلى العراق في نيسان ويشتبه "في انه مسؤول عن مقتل 1200 من سكان بغداد" غالبيتهم في اعتداءات بالسيارة المفخخة، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الربيعي.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في بغداد، افتتح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هاب سخيبر الثلاثاء مقر بعثة التدريب التابعة للحلف في العراق.
سخيبر وصل في زيارة غير معلنة الاثنين وقام خلال حفل الافتتاح برفع علم الحلف أمام مقر البعثة التي ستتولى برنامج تدريب ضباط عراقيين.
وفي الكلمة التي ألقاها، خاطب ضباط (الناتو) قائلا "إن ما تقومون به يكتسب أهمية قصوى بالنسبة لهذا البلد ولتطوير مؤسساته الديمقراطية"، على حد تعبيره.
وأضاف الأمين العام لحلف (الناتو) الذي رافقه قائد قوات الحلف الجنرال جميس أل. جونز أن "رفع علم الأطلسي يدل على أننا نسلك الطريق السليم"، بحسب ما نقل عنه.
يشار إلى أن حلف شمال الأطلسي باشر العام الماضي تدريب قوات الأمن العراقية بناء على طلب السلطات في بغداد.
وأفادت فرانس برس بأن هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها أمين عام (الناتو) العاصمة العراقية بعد زيارة أولى العام الماضي ولم يعلن الحلف هاتين الزيارتين مسبقاً لأسباب أمنية.
وفي مقابلة مع إذاعة العراق الحر، قال العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن إن الزيارةَ تأتي في سياق مهمات حلف (الناتو) لترسيخ الأوضاع الأمنية في العراق.
(صوت محلل الشؤون العسكرية)
وفي تعليقه عما إذا كان الإعلان عن مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق الثلاثاء من شأنه أن يؤدي إلى وقف أو خفض العمليات المسلحة التي ينفذها متسللون، قال العقيد الركن جاسم:
(صوت محلل الشؤون العسكرية)
_ كان هذا العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن متحدثاً لإذاعة العراق الحر _
--- فاصل ---
في محور المواقف الدولية، ذكر تقرير أصدرته "مجموعة الأزمات الدولية" (International Crisis Group)، وهي مركز أبحاث يتخذ بروكسل مقراً وتضم مسؤولين أميركيين كباراً سابقين، ذكر أن الدستور العراقي الجديد الذي جرت صياغته بشكل متسرع سيفاقم الخلافات بين مختلف الفئات وسيزيد من حدة الحركة المسلحة السنية ويعجّل في تفكيك البلاد.
وكالتا رويترز وفرانس برس للأنباء نقلتا عن التقرير الذي صدر الاثنين قوله أيضاً إنه "بدل التخفيف من حدة الانقسامات المتزايدة بين المجموعات الثلاث الرئيسية في العراق، أي الشيعة والسنّة والكرد، فإن عملية صوغ الدستور بشكل متسرع زادت من حدة الخلافات".
وأضاف أن العراق يتجه على ما يبدو "إلى تقسيم بحكم الأمر الواقع وحرب أهلية على نطاق واسع" إن لم تقم الولايات المتحدة "برعاية تسوية حقيقية بين الشيعة والكرد والعرب السنة"، بحسب تعبيره.
وأشارت "مجموعة الأزمات الدولية" إلى أن بعض الفقرات الأساسية في نص الدستور "غامضة وملتبسة وتحمل بالتالي في طياتها بذور خلافات مستقبلية". كما نُقل عن التقرير قوله إن مشروع الدستور يحتمل إن يتم إقراره في الاستفتاء رغم معارضة العرب السنة له.
ورأت المجموعة أن على الولايات المتحدة أن تتدخل إذ أن مختلف الأطراف في العراق "أثبتت أنها تفتقر إلى النضج السياسي الذي يمكنها من التوصل إلى نص توافقي"، على حد تعبيرها.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG