روابط للدخول

القوات متعددة الجنسيات تعلن البدءَ بإطلاق سراح نحو ألف معتقل من سجن أبو غريب لمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
القوات متعددة الجنسيات تعلن البدءَ بإطلاق سراح نحو ألف معتقل من سجن أبو غريب لمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.
--- فاصل ---
فيما تواصلت أعمال العنف في العراق الاثنين، أعلنت القوات متعددة الجنسيات أنها تستعد للإفراج عن نحو ألف معتقل من سجن أبو غريب لمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك. وجاء في بيانٍ تلقّت إذاعة العراق الحر نسخة منه أنه سيتم الإفراج عن المعتقلين الأسبوع القادم مع إطلاق سراح خمسمائة معتقل يوم السادس والعشرين من أيلول إثر طلب من الحكومة العراقية.
وتُعد هذه ثاني عملية بمثل هذا الحجم لإطلاق سراح معتقلين من أبو غريب إذ تم الإفراج عن ألف من هؤلاء السجناء بين الرابع والعشرين والسابع والعشرين من آب الماضي.
وأوضحَ البيان أنه تمت مراجعة دقيقة وشاملة لملفات المعتقلين بواسطة لجنة خاصة يقودها عراقيون. واتُخذ قرار الإفراج بعدما تبين أن هؤلاء المعتقلين لم يرتكبوا ما وُصفت بمخالفات خطيرة ضد قوات التحالف والمواطنين العراقيين مثل التفجير أو التعذيب أو القتل "واعترفوا بجرائمهم وأدانوا العنف وتعهدوا بأن يكونوا مواطنين عراقيين صالحين"، بحسب تعبير البيان.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور المواقف الدولية، سلّطت تقارير وكالات الأنباء العالمية الاثنين مزيدا من الأضواء على التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وقال فيها إن ضراوة العمليات المسلحة في العراق أكبر بكثير مما كان يتصور. لكن بلير أكد في التصريحات التي وردت في سياق مقابلة بثّها الأحد تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية أكد أن حكومته ترفض وضعَ جدول زمني للانسحاب من العراق. وفي هذا الصدد، نفى صحة ما تردد عن النية في بدء سحب القوات البريطانية في أيار المقبل.
في الأثناء، نشرت صحيفة (غارديان) اللندنية الاثنين نتائج استطلاع جديد يشير إلى أن 51% من البريطانيين الذين استُطلعت آراؤهم يرون أنه ينبغي على حكومة بلير أن تحدد جدولا زمنيا لسحب القوات البريطانية المرابطة في جنوب العراق.
وفي تعليقه على نتائج هذا الاستطلاع الذي نُشر بالتزامن مع تصريحات بلير، قال محلل الشؤون الدولية عادل درويش في مقابلة مع إذاعة العراق الحر:
(صوت محلل الشؤون الدولية عادل درويش)
_ كان هذا الكاتب البريطاني من أصل مصري عادل درويش متحدثاً لإذاعة العراق الحر _
--- فاصل ---
في محور المواقف الدولية أيضاً، يشار إلى ما أعلنه وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي من أن بلاده تتمنى تنظيم مؤتمر دولي في شأن العراق لتفادي "تقسيمه".
ملاحظة المسؤول الفرنسي وردت في سياق مقابلة بثها الأحد (راديو جي)، إذاعة الجالية اليهودية في منطقة باريس، وقال فيها " أتمنى عقد مؤتمر دولي بشأن العراق مع كل القوى السياسية داخله بحيث يمكننا التفكير غدا في أن العراق سيظل بلدا ولن يشهد أي تقسيم من هذه الجهة أو تلك"، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن دوست-بلازي قوله أيضاً إن "المراهنة الآن هي، هل سيتم تقسيم العراق أم لا؟" دون أن يوضح موعد انعقاد المؤتمر أو مكانه.
وحضّ المسؤول الفرنسي على "اقتراح حل سياسي وليس حلولاً محض أمنية لأن مستقبل العراق لا يرتبط بقوات حفظ الأمن بل بالقوى السياسية الديمقراطية"، بحسب ما نقل عن دوست-بلازي.
--- فاصل ---
في محور المواقف الإقليمية، شهدت العاصمة الأردنية خلال الأيام القليلة الماضية نشاطات مكثفة تتمحور حول التطورات العراقية كان أبرزها مؤتمر "أهل الأنبار" الذي عُقد بحضور شخصيات تمثل العرب السنّة وذلك في الوقت الذي استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني النائب العراقي عمار الحكيم نجل السيد عبد العزيز الحكيم رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) الذي يعتبر من أكبر الأحزاب الشيعية في العراق. هذا في الوقت الذي تستعد عمان لاستقبال رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري.
وقد سألتُ مراسل إذاعة العراق الحر حازم مبيضين عن الاحتضان الأردني المتزامن لهذه النشاطات العراقية فأجاب قائلا:
(صوت مراسل الإذاعة)
_ كان هذا مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين _
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور الشؤون الاقتصادية، تعرّض خط أنابيب تصدير النفط العراقي إلى تركيا إلى تخريب جديد إذ قام مسلحون بتفجير نقطة اتصال على هذا الخط واحتجزوا لفترة قصيرة تسعة من العاملين في المُجمع، بحسب ما أعلن مسؤول نفطي الاثنين.
ونقلت رويترز عن المسؤول أن الانفجار الذي وقع الأحد قرب كركوك قد يؤخر لوقت أطول الجهود الرامية إلى استئناف صادرات النفط العراقية عبر تركيا التي توقفت بسبب الهجمات التخريبية المتكررة.
وفي مقابلة مع إذاعة العراق الحر، تحدث الخبير النفطي الدكتور وليد خدوري عن الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد العراقي جراء مثل هذه الهجمات قائلا:
(صوت الخبير النفطي الدكتور وليد خدوري)
_ كان هذا الخبير النفطي العراقي الدكتور وليد خدوري متحدثاً لإذاعة العراق الحر _

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG