روابط للدخول

مسؤول في وزارة الخزانة الاميركية: سوريا اعادت الى العراق 262 مليون دولار


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
أعلن الجيش الاميركي اليوم الاثنين انه افرج عن خمسمئة وسبعة سجناء من نزلاء سجن ابو غريب استجابة لطلب الحكومة العراقية بمناسبة شهر رمضان. ومن المقرر الافراج عن خمسمئة آخرين خلال الايام المقبلة. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان له انه يستعد لاطلاق سراح أكثر من الف معتقل.
وقال البيان ان اختيار هؤلاء المعتقلين جاء بعد مراجعة دقيقة وشاملة لملفاتهم قامت بها هيئة يرأسُها مسؤول عراقي قررت انهم لم يرتكبوا جرائم خطيرة.
وافادت وكالة رويترز ان حوالي اربعة آلاف ومئتي شخص يُحتجزون في سجن ابو غريب.


اعلن مسؤول في وزارة الخزانة الاميركية اليوم الاثنين ان سوريا اعادت الى العراق مئتين واثنين وستين مليون دولار تقول الولايات المتحدة ان دمشق حصلت عليها انتهاكا للعقوبات الدولية.
وقال مساعد وزير الخزانة الاميركي ستيوارت ليفي ان اجمالي الارصدة المجمدة التي آلت الى صندوق تنمية العراق والحكومة العراقية يكون بذلك قد ارتفع الى اكثر من ملياري دولار. ونقلت وكالة اسوشيتد بس عن المسؤول الاميركي قوله ان المبلغ يعود الى الحكومة العراقية وكان قد جُمد في المصرف التجاري السوري في آذار عام 2003 وقد أُعيد الآن الى الحكومة العراقية. ولم يكشف ليفي متى تمت عملية التحويل. وكانت وزارة الخارجية الاميركية حذرت دمشق من فرض عقوبات ضدها إذا رفضت تحويل هذه الأرصدة.


الغت مالطا ديون العراق لها البالغة ثمانية ملايين دولار بموجب اتفاق وقعه في واشنطن وزير المالية علي عبد الأمير علاوي مع سكرتير البرلمان المالطي للشؤون المالية تونيو فينيك على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن. وقال وزير المالية ان الاتفاق يعكس الدعم الذي يحظى به العراق من المجتمع الدولي في جهوده لاعادة هيكلة ديونه. واعلنت الحكومة المالطية في بيان لها ان الهدف من الغاء ديون العراق هو التعبير عن التضامن مع الشعب العراقي ودعمه لاعادة بناء اقتصاده.


اشار مسؤول اسرائيلي الى الغاء الاجتماع الذي كان مقررا عقده يوم الأحد المقبل بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول وهو من مساعدي شارون قوله ان هذا اللقاء سيُلغى على الارجح بطلب من الفلسطينيين. واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الجانب الاسرائيلي الغى المحادثات التحضيرية تمهيدا للقاء احتجاجا على ما سماه عجز السلطة الفلسطينية عن وضع حد لاطلاق الصواريخ خلال اليومين الماضيين من قطاع غزة ضد جنوب اسرائيل. كما ان الرئيس الفلسطيني الغ الاسرائيليين بأنه لا يريد المشاركة في محادثات مع شارون من دون تحضيرات ، بحسب المسؤول الاسرائيلي.


في اكبر محاكمة لتنظيم "القاعدة" في اوروبا اصدرت المحكمة الوطنية الاسبانية اليوم الاثنين احكاما بالسجن تتراوح بين ست سنوات وسبعة وعشرين عاما على ثمانية عشر شخصا متهمين بالانتماء الى تنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه اسامة بن لادن بينهم مراسل قناة "الجزيرة" تيسير علوني. وقضت المحكمة بالسجن سبعة وعشرين عاما على المتهم ذي الأصل السوري عماد الدين بركات الملقب بـ"ابو دحداح" بعد اداتنه بالمشاركة في التحضير لهجمات الحادي عشر من ايلول. وحُكم على المتهم ذي الأصل المغربي ادريس شبلي بالسجن ست سنوات فيما صدرت احكام بالسجن من ست سنوات الى احدى عشرة سنة على المتهمين الستة عشر الآخرين. وحُكم على مراسل قناة "الجزيرة" تيسير علوني وهو سوري يحمل الجنسية الاسبانية ، بالسجن سبع سنوات لتعاونه مع تنظيم القاعدة. وقالت قناة "الجزيرة" انها ستعترض على الحكم الصادر بحق مراسلها. وكان علوني اجرى مقابلة مع اسامة بن لادن بعد هجمات الحادي عشر من ايلول.


اعلن مراقبون دوليون ان الجيش الجمهوري الايرلندي تخلص من ترسانة الاسلحة التي استخدمها في حملته ضد السيطرة البريطانية في ايرلندا الشمالية طيلة الاعوام الثلاثين الماضية. وقالت لجنة المراقبة الدولية المستقلة برئاسة الجنرال الكندي جون دي شاستيلان انها ابلغت الحكومتين البريطانية والايرلندية بمراقبة الخطوات المتخذة لتخلص منظمة الجيش الجمهوري الايرلندي من كل اسلحته والتحقق من ذلك. واضافت اللجنة انها مقتنعة بأن الاسلحة التي تم التخلص منها تمثل كل ترسانة الجيش الجمهوري الايرلندي. ورحب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس الوزراء الايرلندي بيرتي اهيرن بتقرير اللجنة.


واصلت فرق الانقاذ عمليات البحث عن ضحايا الاعصار ريتا مستخدمة المروحيات فوق المناطق التي غمرتها المياه في ولايتي تكساس ولوزيانا. في غضون ذلك بدأ سكان مدينة نيو اورلينز التي دمرها الاعصار كاترينا قبل ان يضربها الاعصار ريتا ، رحلة العودة الى مدينتهم. وتشير التقارير الى ان الاعصار ريتا اسفر عن مقتل شخصين فقط ولكن كثيرين ما زالوا في عداد المفقودين. وكان أكثر من الف شخص قُتلوا في الاعصار كاترينا.


قُتل عشرة اشخاص على الأقل واصيب ثلاثون آخرون عندما اصطدم انتحاري يقود سيارة مفخخة بحافلة تُقل موظفين في وزارة النفط خلال مرورها قرب اكاديمية الشرطة في بغداد ، بحسب مصادر الشرطة وشهود.
واعرب وزير النفط ابراهيم بحر العلوم عن اعتقاده بأن الهجوم كان يستهدف موظفي وزارته. ونقلت وكالة رويترز عن بحر العلوم قوله ان هذه العمليات الارهابية تستمر في استهداف الأبرياء.
وفي محافظة بابل قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا خمسة معلمين وسائق احدى المدارس الابتدائية في قضاء الاسكندرية. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم شرطة المحافظة ان الجناة كانوا ارهابيين متنكرين بملابس الشرطة. واضاف انهم وصلوا الى المدرسة في سيارتين مدنيتين.
وفي الملف الأمني ايضا خطف مسلحون مواطنا مصريا في بغداد اليوم الاثنين. واوضحت مصادر الشرطة ان المصري المخطوف كان في سيارة مع صديق عراقي عندما اطلق المسلحون النار وخطفوا المصري وتركوا العراقي. ونقلت الشرطة عن المواطن العراقي ان الشخص المصري يعمل لشركة "عراقنا" المصرية للهاتف المحمول. ولكن متحدثا باسم الشركة نفى ان يكون المخطوف من موظفيها.


حذر رئيس الوزراء السابق اياد علاوي من ان الانقسامات الطائفية المتفاقمة تدفع العراق الى الكارثة مناشدا الاحزاب المشاركة في الحكم ان تبادر الى حل ميليشياتها. وقال علاوي في حديث لوكالة رويترز اليوم الاثنين ان التوافق الوطني يتعرض الى التآكل بشكل صارخ داعيا حكومة ابراهيم الجعفري الى السير على نهج المصالحة الوطنية واعادة بناء المؤسسات بعيدا عن الميليشيات. وقال ان هذا هو الطريق الوحيد للتقدم ، بحسب تعبير علاوي.


تعتزم الدنمارك ارسال ثلاث مروحيات استطلاع الى وحدتها المتمركزة في العراق قبل اجراء الاستفتاء المقرر في منتصف الشهر المقبل والانتخابات الجديدة في كانون الاول. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزارة الدفاع الدنماركية قولها اليوم الاثنين ان المروحيات ستُستخدَم في جنوب العراق حيث يتمركز الجنود الدنماركيون.
كما تعتزم الحكومة الدنماركية ارسال مزيد من الجنود الى العراق للحلول محل الغائبين في اجازات وإبقاء عدد الجنود الدنماركيين بمستوى خمسمئة وثلاثين جنديا هو العدد الاقصى الذي وافق عليه البرلمان الدنماركي.


اظهر استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الاثنين ان اكثر من نصف البريطانيين يريدون ان تضع حكومتُهم خططا للانسحاب من العراق. واعرب اربعة وستون في المئة من المشمولين بالاستطلاع الذي اجرته مؤسسة آي سي أم لصحيفة "ذي غارديان" عن الاعتقاد بأن الوضع في العراق يزداد ترديا وقال اثنى عشر في المئة فقط انهم يعتقدون ان القوات البريطانية تُسهم في تحسين الوضع.
واستطلعت مؤسسة آي سي أم آراء الف وتسعة بريطانيين في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من ايلول الجاري.


قال وزير المالية البريطاني غوردن براون انه سيزور منطقة الشرق الأوسط في الشهر المقبل للبحث في سبل اعادة بناء البنية التحتية الفلسطينية في خطوة تهدف الى المساهمة في تحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وقال براون في مقابلة نشرتها صحيفة ذي غارديان اليوم الاثنين ان معالجة الفقر والبطالة في الاراضي الفلسطينية من شأنها ان تُسهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة.
واشار براون الى ان نسبة البطالة في اراضي السلطة الفلسطينية تبلغ ثلاثن في المئة وربما أعلى ، بحسب وزير المالية البريطاني موضحا ان المنطقة تحتاج الى معدل نمو يبلغ عشرة في المئة سنويا لعدة سنوات من اجل حل مشكلة البطالة والفقر.


قالت مصادر امنية فلسطينية ان مروحيات اسرائيلية اطلقت عدة صواريخ ليلة الأحد على الاثنين مستهدفة مناطق جنوبي قطاع غزة. كما قصف الطيران الاسرائيلي منطقة مكشوفة شمالي القطاع قال الجيش الاسرائيلي ان جماعات فلسطينية مسلحة تستخدمها لاطلاق صواريخ باتجاه اسرائيل. وتأتي الغارات الجديدة بعد اعلان حركة حماس وقف هجماتها الصاروخية من قطاع غزة.
وكان اثنان من قادة حماس واثنان من عناصر حركة الجهاد قُتلوا في غارات شنتها الطائرات الاسرائيلية خلال اليومين الماضيين.


بدأت في عمان اليوم الاثنين محاكمة ستة عشر اردنيا ومواطن سوري بتهمة الانتماء الى جماعات اسلامية متشددة والارتباط بجماعة ابو مصعب الزرقاوي. وقد وجه الادعاء العام الى الاشخاص السبعة عشر تهمة التآمر لتنفيذ اعمال ارهابية ضد عناصر مكافحة الارهاب الاردنيين والقوات الاميركية التي تقوم بتدريب الجنود العراقيين في الاردن. ودفع المتهمون ببراءتهم من هذه التهم.
وافادت وكالة فرانس برس ان لائحة الاتهام تشير الى قيام المتهمين بتجنيد مقاتلين وجمع التبرعات لجماعة الزرقاوي في العراق. وقد رُفعت جلسات المحكمة على ان تُستأنف في الثالث من تشرين الأول المقبل.


اعتقلت الشرطة الفرنسية تسعة اشخاص في سلسلة من عمليات دهم جرت فجر اليوم الاثنين غربي باريس. وقالت مصادر الشرطة ان هذه العمليات تأتي في اطار حملة ضد نشاطات ارهابية يُشتبه ان جماعات اسلامية تقف وراءها. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين وصفتهم بالقريبين من التحقيقات أنه يُشتبه بان المعتقلين كانوا يخططون لتنفيذ هجمات في فرنسا مشيرين الى تآمر ونشاط لوجستي ولكن من دون هدف محدَّد ، بحسب هؤلاء المسؤولين.


تُشير النتائج الاولية للانتخابات البولندية التي جرت يوم امس الأحد الى هزيمة حكومة يسار الوسط برئاسة ماريك بيلكا وفوز حزبين ينتميان الى يمين الوسط. وقالت اللجنة الانتخابية ان حزب القانون والعدالة المحافظ حصل على حوالي سبعة وعشرين في المئة من الاصوات بعد فرز الاصوات في تسعين في المئة من المناطق الانتخابية فيما حصل حزب البرنامج المدني الذي يدعو الى اقتصاد السوق على أكثر من اربعة وعشرين في المئة من الاصوات. وجاء تحالف اليسار الديمقراطي الحاكم في المرتبة الثالثة بفارق بعيد بعد فوزه بنسبة احد عشر فاصلة اربعة في المئة من الاصوات.


قُتل مدنيان واثنان من عناصر الشرطة اليوم الاثنين عندما انفجرت عبوة ناسفة بآليتهم في جنوب غربي افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الحكومة في المنطقة محمد ولي انه يُشتبه بأن عناصر من حركة طالبان قاموا بزرع العبوة في اقليم هَلْمَند المضطرب وتفجيرها بجهاز للتحكم عن بعد. واسفرت اعمال العنف عن مقتل نحو الف وثلاثمئة شخص منذ كانون الثاني الماضي عدد كبير منهم مسلحون ينتمون الى حركة طالبان.


قُتل تسعة جنود روس واصيب اربعة عشر آخرون في اشتباكات مع المقاتلين الشيشان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو طلب عدم ذكر اسمه ان سبعة جنود روس قُتلوا وأصيب عشرة آخرون على الأقل في اشتباك مع الانفصاليين الشيشان قرب قرية بوغوفروي في منطقة إتوم كالي جنوبي الشيشان.
وقُتل جنديان روسيان واصيب اربعة آخرون في تسعة هجمات اخرى شنها المقاتلون الشيشان على مواقع القوات الروسية خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.


اعادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين تعيين محمد البرادعي مديرا عاما لفترة ثالثة بالاجماع. وأقر المؤتمر العام للوكالة التي تضم في عضويتها مئة وثماني وثلاثين دولة تعيين البرادعي . البرادعي الذي قاد التحقيقات في برامج العراق وايران النووية اعلن بعد اعادة تعيينه انه سيواصل الاهتداء بمبدأ الاستقلالية والحيادية في عمله. وكانت الولايات المتحدة اعترضت على اعادة تعيين البرادعي قائلة ان فترتين مدة كافية لادارة الوكالة ولكنها سحبت اعتراضها لاحقا.
ويتولى البرادعي وهو دبلوماسي مصري في الثالثة والستين من العمر منصب المدير العام لوكالة الطاقة الذرية منذ عام 1997.

على صلة

XS
SM
MD
LG