روابط للدخول

مسلحون يستولون في بغداد على 850 الف دولار بعد هجوم على قافلة لوزارة المالية


حسين سعيد

نشرة الاخبار
مسلحون يستولون في بغداد على 850 الف دولار بعد هجوم على قافلة لوزارة المالية

**)
قالت الشرطة العراقية إن مسلحين استولوا على 850 ألف دولار يوم الاحد بعد ان اعترضوا طريق قافلة مدرعة تابعة لوزارة المالية أثناء مرورها في حي المنصور في بغداد.
واوضح مصدر في الشرطة إن تبادلا لاطلاق النار جرى بين حراس القافلة والمسلحين اسفر عن مقتل حارسين واصابة ما لايقل عن سبعة قبل أن يستولي المسلحون على المال ويلوذوا بالفرار.

**)
اعلن مكتب الاعلام في وزارة العدل في بيان صحفي تلقت اذاعة العراق الحر نسخة منه انه تقرر اطلاق سراح الف معتقل من سجن ابو غريب بمناسبة شهر رمضان، التفاصيل في رسالة ليث احمد:
(رسالة ليث)

**)
اعلن الجيش الاميركي تحطم طائرة هيلوكوبتر عسكرية من طراز شينوك 47 قرب مقاطعة دايتشوبان في اقليم زابل جنوب افعانستان ومقتل اعضاء طاقمها الخمسة.
وقال الناطق باسم الجيش الاميركي اللفتنانت كولونيل جيري اوهارا انه لا توجد مؤشرات في الوقت الحالي على ان الطائرة سقطت نتيجة نيران معادية. وهذا هو ثالث حادث لتحطم طائرة شينوك في افغانستان منذ بداية العام الحالي.

**)
اعلنت الشرطة الاسبانية ان صربيا سلمتها عبد المجيد بوشار وهو احد المتهمين بتفجير قطار مدريد في اذار الفين اربعة الذي اودي بحياة مئة وواحد وتسعين شخصا.
وكان المتهم بوشار الذي اعقلته السلطات الصربية في حزيران الماضي في بلغراد سلم الى اسبانيا اليوم.

**)
بدأ المواطنون في ولايتي تكساس ولويزيانا الاميركيتين بتنظيف مدنهم ومناطقهم من الحطام الذي خلفه اعصار ريتا. وذكرت التقارير ان شخصا واحدا لقي مصرعه نتيجة اعصار ريتا، فيما خلف اعصار كاترينا نحو الف قتيل بعد ان اجتاح مدينة نيو اورليانز اواخر آب الماضي.
وقد توجه الرئيس بوش الى ولاية تكساس قبل ان يضرب اعصار ريتا سواحلها، وتحدث الى رجال الطوارىء في اوستن مركز الولاية قائلا:
((اعلم كم هي عصيبة هذه الفترة بالنسبة للناس في هذه الولاية. وآمل ان يرتاح بالكم، وانتم تأخذون علما، بان عددا كبيرا من الناس، مثل هذا الجمع في هذه الغرفة، يعملون اكثر من الساعات المقررة، من اجل انقاذكم ومساعدتكم)).

**)
رفضت إيران اليوم قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية باحالة ملفها النووي على مجلس الأمن الدولي.
وابلغ وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي التلفزيون الإيراني ان قرار مجلس أمناء الوكالة الدولية، اظهر بأن بريطانيا وفرنسا وألمانيا التي كانت تتفاوض مع ايران انتهكت اتفاقات سابقة مع طهران. وأتهم الوزير الدول الأوروبية الثلاث بانها نفذت سيناريو مخطط له مسبقا وضعته الولايات المتحدة. ووصف القرار الاوروبي بانه سياسي وغير قانوني وغير منطقي، بينما وصفت الولايات المتحدة القرار بانه خطوة متقدمة وذات دلالة.

**)
اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان الاتحاد الاوروبي راغب في مواصلة المفاوضات مع ايران بخصوص برنامجها النووي، رغم قرار ترحيل ملفها النووي الى مجلس الامن الدولي لاصدار عقوبات محتملة بحقها.
واعرب الوزير البريطاني في لندن اليوم عن الامل في ان تستغل ايران هذه الفرصة لاجراء المزيد من المفاوضات.

**)
صوت ستة وخمسون في المئة من الناخبين السويسريين اليوم لصالح مبادرة الحكومة بالسماح لعمال عشر دول انضمت مؤخرا الى الاتحاد الاوروبي بالحصول على فرص عمل في سويسرا.
وبموجب نتائج الاستفتاء سيسمح لمواطني كل من تشيكيا واستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولنده وسلوفاكيا وسلوفينيا وقبرص ومالطا بالعمل في الاراضي السويسرية.

**)
اقر صندوق النقد الدولي خطة لتمويل عملية شطب ديون بمليارات الدولارات مستحقة على عدد من افقر دول العالم.
واعلن وزير الخزانة البريطاني غوردون براون ان الصندوق توصل في اجتماعاته في واشنطن الى هذا الاتفاق، واضاف انه على ثقة من ان البنك الدولي سيدعم قرار الصندوق.
وبموجب هذا القرار سيتم شطب نحو اربعين مليار دولار من الديون المستحقة على ما لايقل عن ثماني عشرة دولة من افقر بلدان العالم معظمها في القارة الافريقية.

**)
اعلن اسحاق عباس اوغلي المتحدث باسم الجبهة الوطنية الاذربيجانية ان الشرطة اعتقلت عددا من نشطاء المعارضة اليوم بعد دعوة تحالف الحرية الى مسيرة لم تجزها السلطات.
وكان نشطاء من ائتلاف احزاب معارضة تجمعوا وسط العاصمة الاذرية باكو للمطالبة بانتخابات حرة وباستقالة الرئيس الهام علييف. واستعملت الشرطة الهراوات لتفريق المتظاهرين.

**)
فازت الاوزبكية تمارا جيكونوفا وهي احدى ابرز الشخصيات المعارضة لعقوبة الاعدام، فازت بجائزة نورينبيرغ الدولية لحقوق الانسان لعام الفين وخمسة.
وقد سلم وزير الداخلية الالماني اوتو سيشلي الجائزة الى جيكونوفا في مراسم اقيمت في مدينة نورينبرغ.
يشار الى ان جيكونوفا تترأس في العاصمة الاوزبكية طشقند منظمة امهات ضد عقوية الاعدام والتعذيب التي كانت بادرت الى تأسيسها بعد ان تعرض ابنها ديميتري الى التعذيب في سجن طشقند ثم اعدم بتهمة ملفقة كما تقول.

على صلة

XS
SM
MD
LG