روابط للدخول

قاض عراقي في البصرة يُصدر مذكرتيْ اعتقال بحق جنديين بريطانيين، وانفجارُ سيارة مفخخة في وسط بغداد يؤدي إلى مقتل جنديين عراقيين


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
نُقل عن أحد المحامين العراقيين قوله اليوم السبت إن قاضيا عراقيا أصدر مذكرتيْ اعتقال بحق جنديين بريطانيين تم تحريرهما في غارة بريطانية في مدينة البصرة الأسبوع الماضي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن قاسم السبتي نقيب المحامين في البصرة أن القاضي راغب حسن اتهم الرجلين بقتل شرطي عراقي وإصابة آخر وحيازة أسلحة غير مرخصة وهويات مزوّرة.
فيما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت أن مذكرات الاعتقال ليس لها أي سند قانوني.
وصرح ناطق باسم الوزارة في لندن بأن "جميع الجنود البريطانيين في العراق يخضعون للسلطة القضائية البريطانية"، بحسب تعبيره.
ولم يتضح بعد مكان الجنديين.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت من جهتها الجمعة أن فريقيْ تحقيق أحدهما تابع لوزارة الداخلية والآخر لرئيس الوزراء إبراهيم الجعفري يجريان في البصرة تحقيقا حول الأحداث التي كان ضالعاً فيها الجنديان البريطانيان.
وقال الناطق باسم الحكومة ليث كبة في تصريحاتٍ بثتها وكالة فرانس برس للأنباء إن "الفريقين يحققان في تفاصيل وظروف هذا الحادث" مشيرا إلى أن التقارير ستنشر "خلال الأيام المقبلة".
وأوضح أن رئيس الوزراء اتخذ قرارا بإرسال فريقه الخاص من المحققين بسبب ما وصفها بـ"الظروف السياسية" في البصرة. وأضاف "هناك اتهامات من كل نوع في الصحف خصوصا حول كون الشرطة لم تتقيد بالإجراءات" مشيراً إلى أن الجعفري ينوي تسليط الضوء كاملا على هذه القضية.
كما نُقل عنه القول إن القوات البريطانية التي تنشر نحو 8500 جندي في جنوب العراق "تجري تحقيقها الخاص" في هذه القضية وأنها سترفع التقرير إلى الحكومتين البريطانية والعراقية.


أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية السبت مقتل جنديين عراقيين وجرح خمسة أشخاص آخرين هم ثلاثة جنود ومدنيان في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في وسط بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الانفجار وقع عند الساعة 9,40 صباحا بالتوقيت المحلي في شارع 62 الكائن في منطقة الكرادة.
وأضاف أنه أسفر أيضاً عن تدمير أربع سيارات.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي السبت مقتل أحد أفراده ليل الجمعة في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية كان فيها بجنوب بغداد.
وبذلك يرتفع إلى 1907 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الحرب التي أسقطت نظام صدام حسين في آذار 2003 حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

دعا رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) عبد العزيز الحكيم السبت الشعب العراقي إلى تأييد الدستور في الاستفتاء المقرر على هذا النص في 15 تشرين الأول.
وأفادت فرانس برس بأن دعوة الحكيم الذي يرأس أكبر الأحزاب الشيعية ويتزعم قائمة (الائتلاف العراقي الموحد) وردت في سياق كلمة ألقاها في مهرجان أُقيم في بغداد إحياء لذكرى انتفاضة عام 1991. ونقلت عنه القول "يجب علينا حسب الرأي الذي بيّنه المراجع العظام أن نذهب إلى الصناديق ونقول نعم وننجح الدستور من أجل المضي قُدُماً لبناء العراق الجديد"، على حد تعبيره.
وكان مصدر مقرب من المرجعية الشيعية في العراق أعلن الجمعة أن آية الله العظمى علي السيستاني سيُصدر خلال الأيام القادمة فتوى تدعو إلى الموافقة على مسودة الدستور في الاستفتاء.

وفي عمان، أوصى المشاركون في مؤتمرٍ للعرب السنّة في العراق ختمَ أعماله في العاصمة الأردنية السبت بالتصويت بـ"لا" على مسودة الدستور في حال عدم تعديل ما وُصفت بـ"نقاط رئيسية" تتعلق بوحدة أراضي العراق.
وكالة فرانس برس أفادت بأن أكثر من 200 شخصية سياسية ودينية من محافظة الأنبار ناشدت في المؤتمر الذي عُقد بعنوان "أهل الأنبار" الجمعية الوطنية والحكومة والأحزاب والمراجع الدينية والمنظمات الدولية الحفاظ على "وحدة العراق أرضا وشعبا".
فيما نقلت وكالة أسوشييتد برس عن الشيخ عبد اللطيف هميم أحد منظّمي المؤتمر أنه يتوقع أن يصوّت 51 % من الناخبين العراقيين على الأقل بـ"لا" على مسودة الدستور.



في لندن، شارك آلاف الأشخاص اليوم السبت في تظاهرة دعت إلى سحب القوات البريطانية من العراق.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن هذه التظاهرة نُظّمت بالتزامن مع مسيرات أخرى مناوئة لحرب العراق في عددٍ من العواصم الأوربية بينها روما وباريس ومدريد وكوبنهاغن وأوسلو وهلسنكي. ومن المقرر أن تُجرى تظاهرات مماثلة في بعض المدن الأميركية بينها واشنطن ولوس أنجليس وسان فرانسيسكو وسياتل.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

في أنقرة، اجتمع مستشار الأمن القومي الأميركي الزائر ستيفن هادلي مع كبار المسؤولين الأتراك السبت وأكد دعم واشنطن لموقف تركيا ضد المتمردين الكرد الذين يسعون نحو الانفصال في جنوب شرقي البلاد.
يذكر أن الحكومة التركية ناشدت الإدارة الأميركية اتخاذ إجراءات مشددة ضد متمردي حزب العمال الكردستاني الذين تقول أنقرة إنهم يتواجدون في شمال العراق.
وجاء في نبأ بثته أسوشييتد برس أن محادثات هادلي في زيارته الأولى خارج الولايات المتحدة منذ توليه مهام منصبه تركزت على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا.
هادلي اجتمع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في وقت متأخر الجمعة وأجرى محادثات مع مسؤولين عسكريين وآخرين من وزارة الخارجية اليوم السبت.


في فيينا، أقرّ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم السبت مشروع قرار أوربي يقضي بإحالة إيران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في موعد لم يحدده فيما يتعلق ببرنامج طهران النووي.
رويترز أفادت بأن المجلس الذي يضم 35 دولة أجرى تصويتا على مشروع القرار بدلا من إقراره بالإجماع وهو الإجراء الذي يفضل اتخاذه. وصوّتت 22 دولة لصالح مشروع القرار فيما امتنعت 12 دولة عن التصويت في حين صوّتت دولة واحدة ضده.
روسيا والصين كانتا بين الدول التي امتنعت عن التصويت فيما كانت فنزويلا الدولة الوحيدة التي صوتت ضد مشروع القرار.
في غزة، ذكر مسعفون فلسطينيون أن فلسطينيين على الأقل قتلا عندما انفجرت سيارتان تقلان نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم السبت.
ونقلت رويترز عن شهود أن طائرات إسرائيلية شوهدت تستهدف السيارتين اللتين أقلتا نشطاء حماس. فيما امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعقيب.

وكانت القوات الإسرائيلية شنّت في وقت سابق اليوم غارة جوية على شمال قطاع غزة ردّاً على هجمات صاروخية فلسطينية أصابت خمسة إسرائيليين بجروح ليل الجمعة السبت.
ونقلت فرانس برس نقلت عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن "الهجوم استهدف حقلا في قطاع بيت حانون أُطلقت منه قذائف هاون وصواريخ على أهداف إسرائيلية"، بحسب تعبيره.
وقال شهود عيان فلسطينيون إن سحابة من الدخان ارتفعت فوق منطقة الغارة التي لم تسفر عن إصابات.
وكانت سمتيات إسرائيلية شنّت فجر السبت غارات استهدفت حسب بيان للجيش ورشتين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة وثالثة في جباليا. وأسفرت هذه الغارات عن جرح ثلاثة فلسطينيين بينهم امرأة وطفل.

في الولايات المتحدة، ضربت الرياح القوية والأمطار الغزيرة ولايتي تكساس ولويزيانا اليوم السبت في الوقت الذي وصل فيه الإعصار (ريتا) قادما من خليج المكسيك ومعه عاصفة من المتوقع أن تغرق المدن الساحلية في الولايتين.
وبعد أن اجتاحت حقول النفط البارزة قبالة الساحل استهدفت العاصفة القوية سلسلة مصافي النفط على الساحل حيث يتم إنتاج جزء كبير من البنزين والبتروكيماويات.
يشار إلى أن إعصار (ريتا) هو ثاني إعصار قوي يضرب الساحل الجنوبي الأميركي في اقل من شهر حيث يأتي في أعقاب الإعصار (كاترينا) الذي دمر جنوب شرق ولاية لويزيانا ومنها مدينة
نيو أورليانز التاريخية وولاية مسيسببي ليقتل 1069 شخصا على الأقل.
وأفادت رويترز بأن الإعصارين معا قضيا على كل إنتاج الطاقة تقريبا في خليج المكسيك بالإضافة إلى 30 في المائة من إنتاج مصافي النفط في الولايات المتحدة.

في بيروت، صرح وزير العدل اللبناني شارل رزق السبت بأن لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري ستسلّم كلا من وزارة العدل والمنظمة الدولية نسخة عن تقريرها في 21 تشرين الأول أي قبل ثلاثة أيام من انتهاء مهمتها.
ونقلت فرانس برس عن بيان لوزارة العدل اللبنانية أن القاضي الألماني ديتليف ميليس الذي يرأس اللجنة الدولية سيتوجه في نهاية أيلول مع أعضاء فريقه إلى دولة أوربية لصياغة التقرير الذي سيرفعه إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. وسيسلم نسخة منه أيضا إلى وزارة العدل اللبنانية في 21 تشرين الأول.

في كابُل، أُفيد اليوم السبت بأن جنديين أميركيين أُصيبا في انفجار قنبلة كانت موضوعة على جانب الطريق في جنوب أفغانستان فيما تضاربت التقارير عن موقع أحد قادة طالبان اعتُقد في وقت سابق أنه جرت محاصرته.
رويترز نقلت عن الجيش الأميركي أن الجنديين أُصيبا عندما انفجرت قنبلة لتصيب سيارتهما أثناء مرورهما في دورية شمال غربي مدينة قندهار الجمعة.
وأفاد بيان للجيش بأن ثمانية متشددين أطلقوا النار على الدورية في أعقاب الانفجار والقي القبض على ثلاثة منهم فيما بعد.
وصرح جان محمد خان حاكم إقليم أُرزكان بأن أحد قادة طالبان الذي كان من المعتقد انه محاصر من قبل القوات الأميركية وقوات الحكومة الأفغانية يُعتقد الآن انه قد هرب وتوجه إلى إقليم هلمند المجاور.

في الجزائر، ذكرت الصحف المحلية السبت أن عشرة أشخاص بينهم سبعة عسكريين قُتلوا الخميس في اعتداءين نُسبا إلى جماعات إسلامية متطرفة.
ونقلت فرانس برس عن هذه المصادر أن سبعة جنود ومدنيا واحدا قتلوا في كمين نصبه لقافلة من الجيش إسلاميون مسلحون في منطقة سلما الجبلية الواقعة شرق العاصمة.
وانفجرت قنبلة عند مرور العسكريين الذين علقوا بعد ذلك تحت نيران إسلاميين مسلحين كانوا يترصدونهم من الجانبين.
من جهة أخرى قام إسلاميون مسلحون بذبح مدنيين اثنين في منطقة سكيكدة بعد أن تم اعتراضهما عند حاجز وهمي.
يشار إلى أن 37 شخصا على الأقل بينهم نحو 15 من قوات الأمن قُتلوا منذ بداية أيلول في أعمال عنف في الجزائر حسب حصيلة أُعدت استناداً إلى أرقام رسمية وأخرى نشرتها الصحف.


أخيراً، وفي طوكيو، قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم السبت إن إعصارا تصل سرعة رياحه إلى 144 كيلومترا في الساعة يقترب من اليابان ومن المتوقع أن يتسبب في هطول أمطار غزيرة على منطقة العاصمة غداً الأحد.
رويترز نقلت عن الوكالة أن مركز الإعصار الذي يُعرف باسم (ساولا) كان على بعد نحو 380 كيلومترا جنوبي جزيرة هاشيجو في المحيط الهادي ظهر السبت وعلى بعد نحو 900 كيلومتر جنوبي طوكيو.
يُذكر أن جزر اليابان الرئيسية تتعرض سنوياً إلى ما بين اثنين أو ثلاثة أعاصير. وفي وقت سابق من الشهر الحالي خلّف الإعصار (نابي) أكثر من 20 شخصا في عداد الموتى أو المفقودين حينما أدت السيول إلى حدوث انهيارات أرضية في غرب اليابان.

على صلة

XS
SM
MD
LG