روابط للدخول

مقتل ستة عراقيين في انفجار حافلة صغيرة في وسط بغداد، ووزير الخارجية السعودي يحذّر في واشنطن من أن العراق "يتجه نحو التفكك"


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أدى انفجار قنبلة زُرعت في حافلة صغيرة في وسط بغداد اليوم الجمعة أدى إلى مقتل ستة عراقيين وجرح عشرة آخرين.
وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى وقوع خمسة قتلى وسبعة جرحى.
مصدر في وزارة الداخلية أفاد في وقت سابق أيضاً بأن الهجوم الذي وقع في ساحة الطيران نحو الساعة 12,40 بالتوقيت المحلي ناجم عن سيارة مفخخة.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن ضابط في الشرطة العراقية رفض الكشف عن اسمه "أن رجلا وضع كيسا كان يحمله في حافلة صغيرة وفرّ مباشرة قبل حدوث الانفجار"، بحسب تعبيره.
وقد أدى الانفجار إلى تدمير الحافلة كلياً فيما احترقت حافلة أخرى كانت تتبع الأولى.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي في بيانين أصدرهما الجمعة مقتل جندي أميركي الخميس في انفجار عبوة ناسفة وآخر بالرصاص في اليوم نفسه في غرب العراق.
وقد قتل جندي وأُصيب آخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة مساء الخميس بالقرب من قاعدة جوية تابعة للقوات متعددة الجنسيات. كما قتل جندي أميركي آخر في إطلاق نار في الرمادي.
وبذلك ارتفع إلى 1904 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا منذ اجتياح العراق في آذار 2003 بحسب إحصائية أعدتها وكالة فرانس برس للأنباء استنادا إلى أرقام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

نُقل عن مصدر مقرب من المرجعية الشيعية في العراق الجمعة أن آية الله العظمى علي السيستاني سيصدر فتوى تدعو إلى الموافقة على مسودة الدستور العراقي في الاستفتاء المقرر في 15 تشرين الأول.
ونسبت فرانس برس إلى المصدر الذي طلب عدم كشف هويته انه "ستصدر فتوى توجب على العراقيين التصويت على الدستور بنعم خلال الأيام القليلة القادمة"، بحسب تعبيره.
وكان مسؤول في مكتب السيستاني في مدينة النجف صرح الخميس بأن السيستاني أوصى بالتصويت بـ"نعم" على مسودة الدستور.

في واشنطن، أدلى وزير الخارجية السعودي الزائر الأمير سعود الفيصل بتصريحات حذّر فيها من أن العراق يتجه نحو التفكك. وأضاف أنه لا يعتقد أن العراق سقط في أتون حرب أهلية شاملة لكنه يسير في هذا الاتجاه.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن تعليقات الأمير سعود التي أدلى بها إلى صحافيين تلقوا دعوة للالتقاء به في السفارة السعودية في واشنطن هي المرة الثانية في يومين التي يتحدث فيها علانية عن انزعاجه من التطورات في العراق.
ونقلت عنه القول إن "العراق في وضع خطير للغاية ووضع ينطوي على تهديد بالغ" مضيفاً "هناك انطباع بأنه يسير تدريجيا نحو التفكك. يبدو انه لا توجد الآن أي قوة مؤثرة تعمل على تماسك البلاد. كل القوى المحركة تدفع الشعب العراقي إلى التفكك"، على حد تعبيره.
وفي ردّه على سؤال عما تخشاه السعودية من ذلك الاتجاه، أجاب وزير الخارجية السعودي "انه سيجر دول المنطقة إلى صراع وذلك هو القلق الرئيسي لجميع جيران العراق"، بحسب ما نُقل عنه.
وقال الأمير سعود إن الحكومة السعودية والإدارة الأميركية متفقتان على أن العراق يجب أن يكون حرا ومزدهرا وموحدا.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

نُقل عن مصدر عسكري أن نشطاء فلسطينيين أطلقوا صاروخا من غزة على إسرائيل اليوم الجمعة في أول هجوم من نوعه منذ أكملت القوات الإسرائيلية انسحابها من القطاع قبل عشرة أيام.
وقالت (حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين) إنها أطلقت خمسة صواريخ على إسرائيل من شمال غزة انتقاما لمقتل ثلاثة من نشطائها على يد القوات الإسرائيلية في غارة بالضفة الغربية في وقت سابق اليوم.
وأفادت رويترز بأنه لم ترد تقارير عن حدوث أضرار أو سقوط ضحايا جراء الهجوم الصاروخي.


وكانت مصادر عسكرية وطبية أعلنت في وقت سابق الجمعة أن قوة إسرائيلية قتلت قبيل فجر اليوم ثلاثة ناشطين من حركة الجهاد الإسلامي في إحدى القرى بشمال الضفة الغربية.
ونقلت فرانس برس عن هذه المصادر أن الناشطين الثلاثة المطلوبين من إسرائيل قُتلوا في تبادل لإطلاق النار أثناء عملية بهدف اعتقالهم في قرية علار بالقرب من مدينة طولكرم.
وأُفيد بأن عناصر الشرطة الإسرائيلية طوّقت مبنى اختبأ فيه الناشطون الثلاثة. وتمكن اثنان منهم من الهرب لكن الجنود اعترضوهما في ارض خلاء ليس بعيدا عن المكان وقتلوهما أثناء تبادل لإطلاق النار. وقال ناطق عسكري إسرائيلي إن الناشط الثالث هرب في اتجاه آخر لكن وحدة من الجيش الإسرائيلي طوقته ثم قتلته.

أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام نُشرت اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون سيخسر في المواجهة التي سيخوضها الاثنين مع منافسه بنيامين نتانياهو داخل اللجنة المركزية لحزب الليكود بفارق ضئيل يبلغ 3% لصالح نتانياهو.
فرانس برس نقلت عن الاستطلاع الذي نشرته صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية أن 49% من الأعضاء الثلاثة آلاف في اللجنة المركزية للحزب سيساندون موقف نتانياهو لجهة تقديم الانتخابات التمهيدية لرئاسة الليكود إلى شهر تشرين الثاني من العام الحالي.
في المقابل يوافق 46% من أعضاء الليكود على موقف شارون الذي يعتبر أن الانتخابات التمهيدية يجب أن تحصل ستة اشهر قبل الموعد المحدد للانتخابات التشريعية المقبلة اي في ربيع 2006. وتبلغ نسبة المترددين 5%.

أُعيد فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة لمدة يومين لتمكين مئات الفلسطينيين من عبور الحدود التي أُغلقت منذ 16 يوما.
وجاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس أن ست حافلات قادمة من غزة وستا أخرى قادمة من مصر عبرت المعبر اليوم الجمعة منذ إعادة فتحه في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي.
وسُح للمرضى والطلبة بالمرور أولا يليهم باقي المسافرين.

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الجمعة أن البحرين اتخذت قرارا برفع الحظر عن البضائع الإسرائيلية لكنه نفى نية بلاده إقامة علاقات مع إسرائيل.
فرانس برس نقلت عن الوزير البحريني تصريحا أدلى به لصحيفة (الوسط) البحرينية من نيويورك بأن المنامة قررت رفع الحظر عن البضائع الإسرائيلية "لأن ذلك أحد شروط اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة".
لكنه نفى نيةَ بلاده إقامةَ علاقات دبلوماسية مع إسرائيل مضيفاً
أن "أية علاقات دبلوماسية ستكون ضمن الإجماع العربي وحسب تطور عملية السلام"، على حد تعبيره.

في نيويورك، ذكر ناطق باسم المنظمة الدولية أن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون أن الجدال الدائر حول مزارع شبعا على الحدود بين سوريا ولبنان "شوكة لابد من نزعها"، على حد تعبيره.
ولكن الناطق ستيفان دوجاريك أضاف أن أنان "لم يوجه نداء محددا أو طلبا للقيام بعمل في الوقت الحالي" عندما التقى مع شارون يوم الأحد بعد اجتماع قمة لزعماء العالم.
وأفادت رويترز بأن دوجاريك أدلى بهذه التصريحات الخميس ردّاً على أسئلة بشأن نبأ نشرته صحيفة (معاريف) الإسرائيلية .
وقالت الصحيفة إن أنان أبلغ شارون انه سيتعين على إسرائيل التفكير في الانسحاب من المنطقة. وأُفيد بأن شارون رد بقوله انه لا ينوي فعل ذلك في الوقت الحالي.
ونُقل عن دوجاريك قوله إن "الأمين العام أشار إلى أن مزارع شبعا مازالت إحدى القضايا التي يتعين حلها، وهي شوكة لابد من نزعها"، على حد تعبيره.

ذكر مكتب الأمم المتحدة في بيروت الجمعة أن لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري ستعود "خلال وقت قصير" إلى لبنان من أجل إبلاغ رئيسها الموجود في العاصمة اللبنانية بنتيجة مهمتها في دمشق.
وكان رئيس لجنة التحقيق القاضي الألماني ديتليف ميليس قام بزيارة الثلاثاء إلى دمشق من اجل الاستماع إلى شهود سوريين في إطار التحقيق. فيما واصل فريق صغير من الخبراء مهمته في سوريا.
يشار إلى أن اللجنة اتخذت بيروت مقرا لها منذ منتصف حزيران.
ورفضت الأمم المتحدة حتى الآن كشف هوية المسؤولين السوريين الذين استجوبتهم اللجنة.

في كابُل، قال مسؤول أفغاني اليوم الجمعة أن قوات أميركية وأفغانية حاصرت أحد القادة البارزين لحركة طالبان في إقليم بوسط البلاد إثر قتال ذكرت القوات الأميركية أن عشرةً من المسلحين وأحد الجنود الأفغان قُتلوا خلاله.
رويترز نقلت عن حاكم إقليم أُرزُكان جان محمد خان أن قوات أميركية وأفغانية شنت هجوما أمس بعد أن علمت أن الملا داد الله أحد كبار قادة طالبان وعضو مجلس قيادة الحركة موجود في المنطقة.
لكن ناطقاً باسم طالبان نفى وجود داد الله في المنطقة فيما ذكرت القوات الأميركية ووزارة الدفاع الأفغانية أنهما ليس لديهما معلومات تفيد بأنه هناك.

في بريطانيا، اعتقلت الشرطة رجلا كان يحمل طردا قرب طائرة في مطار مانشستر اليوم الجمعة مما تسبب في غلق المطار بشكل مؤقت.
وقامت وحدة إزالة متفجرات تابعة للجيش بفحص الطرد لكن لم يتم الكشف عن محتوياته على الفور.
وأفادت رويترز بأنه تم إخلاء صالات الوصول في المطار الذي أُعيد فتحه في وقت لاحق.
يذكر أن بريطانيا في حالة تأهب قصوى تحسبا لمزيد من الهجمات منذ أن فجّر أربعة انتحاريين أنفسهم في شبكة النقل بلندن في السابع من تموز ما أدى إلى مقتل 52 راكبا وفشل أربعة رجال آخرين في تنفيذ هجمات مماثلة بعد ذلك بأسبوعين.

في الولايات المتحدة، استعد السكان الذين يقيمون على امتداد مئات الأميال في المدن الساحلية بولايتيْ تكساس ولويزيانا استعدوا اليوم الجمعة لوصول الإعصار (ريتا).
وقال المركز القومي الأميركي للأرصاد الجوية إن الإعصار الذي انخفضت شدته للفئة الرابعة يتجه نحو الشمال الغربي عبر خليج المكسيك بسرعة رياح تبلغ 220 كيلومترا في الساعة. ومن المتوقع أن يصل في ساعة متأخرة من ليل الجمعة أو الساعات الأولى من صباح غد السبت لكن وجهته غير واضحة.

أخيراً، وفي الفيليبين، أعلن مكتب الدفاع المدني أن الإعصار (دامري) اتجه بعيدا عن شمال البلاد اليوم الجمعة بعد أن قتل 16 شخصا على الأقل في شتى أنحاء جزيرة لوزون الرئيسية.
ونقلت رويترز عن ناطق باسم المكتب أن الأضرار التي لحقت بالممتلكات والزراعة منخفضة على ما يبدو بعد أن اجتاح الإعصار الساحل الشرقي للوزون يوم الثلاثاء ولكن المياه غمرت معظم المناطق الواقعة في أقاليم ايوكوس نورتي وكاغايان وايزابيلا الشمالية.
وذكر أن "معظم الضحايا ماتوا غرقاً" مضيفاً أن نحو 20 ألف شخص مازالوا في ملاجئ مؤقتة في الأقاليم الشمالية.
وكان إعصار (دامري) انتقل إلى بحر الصين الجنوبي واتجه صوبَ جنوب الصين وهونغ كونغ برياحٍ بلغت سرعتها 120 كيلومترا في الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG