روابط للدخول

خبر عاجل

حلقة خاصة عن ارتفاع أسعار الطاقة العالمية واستراتيجية منظمة (أوبك) في تهدئة الأسواق النفطية


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلّط فيها الأضواء اليوم على الارتفاع المتواصل في أسعار الطاقة العالمية عقب إعصار (كاترينا) واستراتيجية منظمة (أوبك) في تهدئة الأسواق عبر مقابلة خاصة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي.
--- فاصل ---
أسعار الطاقة العالمية واستراتيجية (أوبك) في تهدئة الأسواق النفطية
في الوقت الذي ارتفعت أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية جديدة توقع محللون وخبراء ألا تتمكن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في المرحلة الراهنة من اتخاذ أي أجراء يؤدي إلى تراجع الأسعار إلى معدلاتها الاعتيادية.
وفيما كان وزراء (أوبك) يواصلون اجتماعاتهم في فيينا لدراسة خيارات دعم تهدئة الأسواق، قفزت أسعار النفط الخام الأميركي الثلاثاء أكثر من ثلاثة دولارات في التعاقدات الآجلة ببورصة نيويورك لتصل إلى نحو سبعة وستين دولارا للبرميل. وتزامنَ هذا الارتفاع مع هبوب عاصفة استوائية أخرى باتجاه السواحل الأميركية وخليج المكسيك تُعرف باسم (ريتا).
وكان إعصار (كاترينا) أصاب صناعة الطاقة الأميركية بانتكاسة كبيرة وأدى إلى رفع الأسعار على نحوٍ يهدد استقرار الاقتصاد العالمي.
ولتحليل استراتيجية (أوبك) في مواجهة التحديات الجديدة والإجراءات الكفيلة بتهدئة أسعار الطاقة العالمية، أجريت المقابلة التالية مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي.
(المقابلة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG