روابط للدخول

نائب رئيس الجمهورية غازي الياور: العراق يجب ان يكون قويا لمواجهة الارهاب


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اكد نائب رئيس الجمهورية غازي الياور في عمان اليوم الثلاثاء ان العراق يجب ان يكون قويا لمواجهة الارهاب. وكان الياور وصل الى العاصمة الاردنية في زيارة تستمر يومين. وقال نائب رئيس الجمهورية ان الاوضاع في العراق تجاوزت وجود الاحتلال ووجود قوات اجنبية الى وجود ارهاب سيكون خطرا ليس على العراق وحده وانما على المنطقة والعالم أجمع. مزيد من التفاصيل حول زيارة الياور في الرسالة الصوتية التالية من مراسل اذاعة العراق الحر في عمان:
((رسالة صوتية))

بدأ العراق حملة لاستيراد ملايين الاطنان من القمح خلال الاشهر القادمة لرفد احتياطاته الآخذة في النضوب. وقال وزير التجارة عبد الباسط مولود في مقابلة مع وكالة رويترز اليوم الثلاثاء ان العراق يتحرك نحو بناء خزين استراتيجي لتغطية الاشهر السابقة التي لم توزَّع فيها المواد. واشار الى ان الكميات الآن حسب الحاجات الملحة.
ويبلغ استهلاك العراق من القمح نحو اربعة ملايين طن سنويا.
وقال مولود ان وزارة التجارة اوقفت التعامل مع التجار لمكافحة الفساد.


شجب العراق ما قامت به القوات البريطانية في انقاذ اثنين من جنودها احتجزتهما الشرطة العراقية في مدينة البصرة.
واعتبر حيدر العبادي مستشار رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري انه لمن المؤسف ان تحاول القوات البريطانية الافراج عن جنودها بالطريقة التي جرى بها ذلك.
وكانت القوات البريطانية استخدمت آلية مدرعة لانقاذ الجنديين المحتجزين. وقال العبادي ان قوى الأمن العراقية كانت لديها مبرراتها لاعتقال الجنديين مشيرا الى انهما كانا يتصرفان بطريقة مريبة.
وأكد السفير البريطاني في بغداد وليام بيتي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ان الجيش البريطاني لم يتحرك لتحرير الجنديين إلا بعدما تبيَّن انهما سُلما الى احدى الميليشيات المحلية.
وقال السفير البريطاني
((صوت السفير)

وصل رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري الى دمشق اليوم الثلاثاء لاستجواب عدد من المسؤولين السوريين بالارتباط مع القضية. وافادت مصادر سورية ان زيارة المدعي الالماني ديتليف ميليس لدمشق قد تستمر حتى نهاية الاسبوع الجاري. وكان ميليس عبر الحدود السورية قادما من لبنان في موكب تحيط به حراسة مشدَّدة. وابدت سوريا استعدادها للتعاون معi. وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" ان ميليس سيلتقي عددا من الاشخاص السوريين بصفة شهود في اطار مهمته.

قال الحزب الاشتراكي المعارض في البانيا اليوم الثلاثاء انه سيطالب بفتح تحقيق في حصول آلاف الأجانب على الجنسية الالباني بمن فيهم أشخاص يُشتبه في ان لهم علاقة بتنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن.
وقال عضو البرلمان الالباني عن الحزب الاشتراكي اريجون براتشة ان الحزب سيطلب من الرئيس الالباني الفريد مويسيو اجراء تحقيق في منح الجنسية الالبانية الى اثني عشر الف أجنبي منذ عام 1992 غالبيتهم من البان كوسوفو ولكن بينهم عربا كذلك.
وكانت وزارة الخزانة الاميركية أمرت المصارف الاميركية يوم امس الاثنين بتجميد أي ودائع او ارصدة مالية اخرى تعود الى المدعو عبد اللطيف صالح الذي يحمل الجنسيتين الاردنية والالبانية ويُشتبه بأنه عمل مع اسامة بن لادن.

غادر رئيس وزراء استونيا اندرس انسيب بغداد اليوم الثلاثاء في ختام اول زيارة للعراق اجرى خلالها محادثات مع الرئيس جلال طالباني ونائب الرئيس عادل عبد المهدي ووزير الدفاع سعدون الدليمي. وتركزت المحادثات على سبل تعزيز التعاون بين العراق واستونيا. كما اجتمع انسيب خلال زيارته التي استمرت ثلاثة ايام بقائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي وزار الجنود الاستونيين الاربعين الذين يتمركزون في بغداد.
وكان رئيس الوزراء الاستوني اعلن انه يريد تمديد فترة بقاء الجنود الاستونيين في العراق بعد انتهاء العام الحالي.

اعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الثلاثاء انها تستعد لتوقيع اول بيان سياسي مشترك مع العراق. ومن المتوقع ان يصدر البيان يوم غد الاربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر ان البيان سيمهد الطريق لتوقيع اتفاقية تعاون مع العراق تغطي طائفة واسعة من القضايا التجارية والتنموية. واعتبرت فالدنر ان البيان السياسي دليل يؤكد التزام الاتحاد الاوروبي التزاما قويا بدعم العملية السياسية في العراق واعادة اعمار الاقتصاد العراقي. واضافت المفوضة الاوروبية ان تحضيرات تجري لفتح بعثة اوروبية في بغداد.

قال مصدر رسمي اميركي ان اربعة من رجال الأمن الاميركيين قُتلوا وأُصيب اثنان آخران في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف موكبا دبلوماسيا اميركيا في مدينة الموصل.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر ان الضحايا كانوا يعملون في القنصلية الاميركية في الموصل.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان اربعة من جنوده قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة خلال عمليات قتالية في مدينة الرمادي يوم امس الاثنين. وقتل جندي خامس في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته شمالي بغداد. ولم يذكر البيان تاريخ الحادث.

قالت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" ان هناك سببا للتفاؤل بآفاق تطور الوضع في العراق رغم ما وصفته بالواقع القاسي. ودعا المتحدث باسم وزارة الدفاع لورنس دي ريتا الى عدم الحكم على الوضع بعدد التفجيرات. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم البنتاغون قوله "إن لا أحد يحاول الهروب من هذا الواقع فهو واقع قاسٍ". واضاف دي ريتا "لكنه واقع قاس يشعر الأقرب اليه وهم قادة العراق السياسيون والقادة العسكريون الاميركيون بأن هناك سببا للتفاؤل رغم كل اعمال العنف" ، على حد تعبير المسؤول الاميركي.

قال البنك الدولي انه لم يقرر بعد ما إذا كانت الاوضاع الامنية تسمح بعودته الى العراق. وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت ان البنك الدولي يُفكر في معاودة نشاطه في بغداد. واوضح رئيس البنك بول وولفويتز في مؤتمر صحفي أن قرارا لم يُتخذ في هذا الشأن واضاف انه لن يكون قرارا بسيطا ولا يستطيع ان يتنبأ متى سيُتَّخذ.
وكان البنك الدولي سحب موظفيه من العراق بعد هجوم بشاحنة مفخخة على مقر الامم المتحدة في بغداد في صيف 2003 اسفر عن مقتل ثلاثة وعشرين شخصا بينهم احد موظفي البنك الدولي.


من المقرر ان تبدأ الانتخابات البرلمانية المصرية في الثامن من تشرين الثاني المقبل ولمدة ثلاثة اسابيع. وستُجرى الانتخابات التشريعية بعد شهرين تماما على اول انتخابات رئاسية تعددية فاز فيها الرئيس حسني مبارك بولاية خامسة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه ان الانتخابات البرلمانية ستجري على ثلاث مراحل في ثلاث مناطق جغرافية ستحددها اللجنة الانتخابية. واضاف ان فترة عشرة ايام ستصل بين ايام الاقتراع الثلاثة.

قدم الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء مشروع قرار الى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في فيينا يتهم فيه ايران بخرق الضوابط الدولية في المجال النووي داعيا الى احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الأمن الدولي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مشروع القرار قوله ان موقف ايران من التعاون مع مفتشي الوكالة اتسم بالتستر وتقديم معلومات مضللة والمماطلة. وشاركت في اعداد القرار الترويكا الاوروبية التي تضم بريطانيا وفرنسا والمانيا.
وفي طهران اكد مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي اليوم الثلاثاء ان ايران لن ترضخ للضغوط والتهديدات الدولية.

اعلنت وكالة الفضاء الاميركية انها ستُرسل اربعة رواد فضاء الى القمر في عام 2018 وذلك في خطوة كبيرة للعودة الى الرحلات الفضائية المأهولة.
وكانت آخر رحلة مأهولة الى القمر جرت في عام 1972 بصاروخ ابولو 17. وقال مدير الوكالة مايكل غرفن ان الرحلة الجديدة ستقترن ايضا ببدء التحضيرات لاقامة قاعدة دائمة على سطح القمر. وقدَّر غرفن ان تبلغ كلفة العودة الى القمر مئة واربعة مليارات دولار مستبعدا ان تتأثر هذه التكاليف بإعادة بناء ما دمره الاعصار كاترينا أو الحرب في العراق.

اعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء انها لن تتخلى عن برنامج تسلحها النووي قبل ان تحصل من الولايات المتحدة على مفاعلات نووية جديدة تعمل بالماء الخفيف.
وكانت كوريا الشمالية وافقت خلال الدورة الرابعة من المحادثات السداسية في بكين يوم امس الاثنين على التخلي عن برنامجها النووي مقابل امدادات من النفط والطاقة وضمانات أمنية. ولكنها حذرت اليوم من ان موافقتَها مشروطة بما تقدمه الولايات المتحدة في المقابل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الوفد الكوري الشمالي كيم غي غوان قوله ان بامكان الولايات المتحدة ان تُثبِت انها غيَّرت سياستها العدائية تجاه بلدنا من خلال مدنا بمفاعلات تعمل بالمياه الخفيفة ، بحسب المسؤول الكوري الشمالي.

اتهمت رئيسة الادعاء العام للمحكمة الجزائية الدولية كارلا ديل بونتي الفاتيكان بعدم المساعدة في ملاحقة جنرال كرواتي مطلوب أو على الأقل الامتناع عن وضع عراقيل في طريق ملاحقته.
واعلن مكتب رئاسة الادعاء العام في المحكمة الجزائية الدولية انه يُعتَقَد ان الجنرال انتي غوتوفينا يتلقى دعما تقدمه شبكة من الأديرة الكاثوليكية في كرواتيا.
وقالت فلورنس هارتمان المتحدثة باسم ديل بونتي ان المطلوبين للعدالة لن يجدوا حماية في الاديرة لو اصدر قادة الكنيسة اوامر بالامتناع عن ايواء اشخاص يُشتبه بارتكابهم جرائم حرب.
ونفى الناطق باسم الفاتيكان جواكيم نافارو فالس ان يكون للفاتيكان علم بمكان اختفاء الجنرال الكرواتي الهارب من وجه العدالة.
ويواجه الجنرال الكرواتي الهارب غوتوفينا ثماني تهم بينها جرائم تنكيل وقتل ارتكبها خلال السنوات الأخيرة من حرب البوسنة.

اعرب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني عن الثقة باعادة انتخابه في العام المقبل في وقت تشير استطلاعات الرأي الى تقدم معارضة يسار الوسط عليه. وقال برلسكوني في اجتماع لائتلاف يمين الوسط الحاكم برئاسته انه واثق من الفوز في الانتخابات العامة المقرر اجراؤها في منتصف عام 2006 بهامش كبير. ونقلت وكالة انباء "انسا" عن رئيس الوزراء الايطالي القول انه خاض معارك كثيرة خسر بعضها ولكنه لم يخسر حربا ذات يوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG