روابط للدخول

رئيس وزراء جمهورية أستونيا (أندروس أنسيب Andrus Ansip) يزور العراق؛ لقاء هاتفي بالناطقة باسم الحكومة الأستونية للتعليق على أهمية هذه الزيارة


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

وصل رئيس الوزراء الاستوني (اندروس انسيب) الى العراق ليجتمع الى رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني ونائب الرئيس عادل عبد المهدي ووزير الدفاع سعدون الدليمي. كما يضم برنامج زيارة (اندروس انسيب) للعراق تفقد قاعدة للقوات الاستونية المرابطة في البلاد.

اتصلنا هاتفيا بالناطقة باسم الحكومة الاستونية (يوفي مالوفيريان) وسألناها عن الجهود التي تبذلها هذه الجمهورية السوفياتية السابقة من اجل ضبط الامن ونشر الديمقراطية في العراق.

(تشارك استونيا في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق بصفتها عضوا في حلف شمال الاطلسي، ويسعي بلدنا نحو مساعدة العراقيين في التخلص من النظام الدكتاتوري ونشر الحرية والديمقراطية. ويكتسب الجنود الاستونييون الموجودون في العراق خبرة عسكرية قيمة جدا).

وردا على سؤال عن آفاق مشاركة استونيا في اعادة اعمار العراق، قالت (يوفي مالوفيريان) ما يلي:

(لا تنهمك استونيا في مشاريع مدنية في العراق حاليا وانما تقتصر مشاركتها على ارسال جنودها الذين يبلغ عددهم 38 شخصا. اربعة منهم يخدمون في هيأة اركان قوات التحالف والبقية يقومون بدوريات ويشاركون في عمليات يجريها التحالف الدولي في العراق. ولكن اذا قرر الاتحاد الاروبي ان ينفذ مشاريع مدنية في العراق فان استونيا – وهي عضو في الاتحاد – ستنظر في انضمامها الى مثل هذه النشاطات).

على صلة

XS
SM
MD
LG