روابط للدخول

وزير المالية علي عبد الأمير علاوي: تفشي الفساد وخاصة في وزارة الدفاع أدى إلى اختفاء أكثر من مليار دولار


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
قال وزير المالية علي عبد الأمير علاوي ان تفشي الفساد وخاصة في وزارة الدفاع أدى الى واحدة من أكبر السرقات في التاريخ باختفاء أكثر من مليار دولار.
واضاف علاوي في مقابلة نشرتها صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية اليوم الاثنين "ان مبالغ ضخمة قد اختفت ولم نحصل بالمقابل إلا على قطع من حديد الخردة" ، بحسب تعبير الوزير.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤولين عراقيين ان عملية السرقة تسببت في إضعاف الجيش العراقي بحيث انه لا يستطيع حماية بغداد ضد هجمات المسلحين دون اسناد من الجيش الاميركي.
وكانت غالبية الأموال المسروقة مخصصة لشراء اسلحة من بولندا وباكستان ولكن علاوي اشار الى ان اكثرية العقود مُنحت دون مناقصات ، بما في ذلك انفاق اكثر من مئتين وثلاثين مليون دولار على مروحيات بولندية مستعملة عمرها ثمانية وعشرون عاما.
وقال علاوي ان ما بين خمسمئة وستمئة مليون دولار اختفت من وزارات الكهرباء والنقل والداخلية ووزارات اخرى.
صحيفة "ذي اندبندنت" قدَّرت ان اجمالي الاموال المسروقة من الوزارات قد يصل الى ملياري دولار.
ومن المتوقع ان تصدر مذكرة توقف بحق وزير الدفاع السابق حازم الشعلان للاشتنباه في علاقته بالقضية. ونقلت وكالة رويترز عن رئيس مفوضية النزاهة العامة راضي الراضي انه قام بتسليم ملف من الأدلة ضد حازم الشعلان الى المحكمة الجزائية منذ شهرين متوقعا ان تصدر مذكرة توقيف بحقه وبحق مسؤولين آخرين في غضون الايام القادمة.

اعتقلت الشرطة العراقية اثنين من الجنود البريطانيين يرتديان ملابس مدنية في مدينة البصرة. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول عراقي ان الجيش البريطاني ابلغه بأن الجنديين كانا في مهمة سرية واضاف ان قاضيا عراقيا يقوم باستجوابهما. واوضح المسؤول ان الجنديين كانا في سيارة مدنية ويرتديان ملابس مدنية عندما حدث اطلاق نار بينهما وبين دوريات عراقية.
وقال شهود ان حشدا من المتظاهرين الغاضبين حاولوا اضرام النار في دبابة بريطانية ورشقوا جنديا بالحجارة بعد القاء القبض على البريطانيين.
وفي بغداد قال مسؤول في وزارة الدفاع ان عشرة مواطنين على الأقل قُتلوا بينه سبعة من افراد الشرطة وجندي في هجومين انتحاريين استهدفا حاجزي تفتيش في منتصف الطريق بين بغداد وكربلاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان اثني عشر شخصا اصيبوا في الهجومين بينهم عدد من المواطنين الذين كانوا في طريقهم لزيارة كربلاء.

طالبت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الاثنين سوريا بالتعاون مع اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ومنع المسلحين من دخول العراق,
وقالت رايس بعد ترؤسها لقاء وزاريا حول لبنان عُقد على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة ان المشاركين في الاجتماع طالبوا بتعاون سوريا تعاونا تاما مع رئيس لجنة التحقيق الدولية دتليف ميليس والتوصل الى الحقيقة ايا تكن.
واضافت وزيرة الخارجية الاميركية ان على سوريا ان تقف على الجانب الصحيح من الاحداث الجارية في الشرق الاوسط وهذا يعني قطع الطرق التي يستخدمها المسلحون داخل الاراضي السورية للتسل الى العراق وانهاء دعمها لقوى الرفض الفلسطينية.

اعلنت السفارة البريطانية في كرواتيا ان شخصا اصيب بجروح في انفجار وقع صباح اليوم الاثنين في غرفة البريد في السفارة.
وقالت المتحدثة باسم السفارة البريطانية في زغرب تيسا فرا لوكالة فرانس برس ان "عبوة ناسفة انفجرت في غرفة بريد السفارة نحو الساعة السابعة والنصف بالتوقيت المحلي.
واستنكر الرئيس الكرواتي شتيبان ميسيتس عملية التفجير بوصفها اعتداء ارهابيا واعرب عن ثقته بالقبض على مرتكبيه في اسرع وقت ممكن.

دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ايران الى السماح بتفتيش منشآتها النووية. وكان مجلس محافظي الوكالة بدأ اليوم الاثنين في فيينا اجتماعات تستمر مدة اسبوع لبحث قضية البرنامج النووي الايراني.
وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي ان الحكومات الاوروبية ستعمل على التوصل الى توافق دولي بشأن الملف النووي الايراني واحالته الى مجلس الأمن الدولي إذا اقتضت الحاجة.
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رفض في كلمته التي القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة مطالب الدول الغربية بأن توقف ايران نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم.

اكد الرئيس جلال طالباني ان الولايات المتحدة لا تريد تغيير النظام القائم في سوريا. وقال طالباني في تصريحات نشرتها صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الاثنين ان ما سمِعَه من الرئيس الاميركي جورج بوش حين التقاه مؤخرا في واشنطن هو انه يريد تغيير نهج سوريا في قضايا تتعلق بالعراق ولبنان وغيره ، بحسب الرئيس طالباني في حديثه لصحيفة "الحياة".
وكانت واشنطن اتهمت دمشق مرارا بتمكين ارهابيين عرب من التسلل عبر اراضيها الى العراق لتنفيذ هجمات تستهدف المدنيين.
الرئيس طالباني شدد على ان بوش لم يطلب منه عزل سوريا وانه بيَّن للرئيس الاميركي انه مهما تكن الخلافات مع سوريا يجب أن لا نفكر في تغيير النظام بل في تغيير نهجه في ما يتعلق بالعراق ، على حد تعبير طالباني.
وقال طالباني ان علاقته الشخصية مع سوريا جيدة تعود الى ايام المعارضة ضد النظام السابق.

اجرى نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي محادثات اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء الاستوني اندرس انسيب تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين العراق واستونيا.
وكان انسيب وصل يوم امس الأحد وتوجه الى منطقة التاجي شمالي بغداد للقاء الجنود الاستونيين. ويتمركز في العراق حاليا تسعة وثلاثون جنديا استونيا.

عُثر على صحفي عراقي يعمل لوسائل اعلام اجنبية مقتولا في مدينة البصرة اليوم الاثنين. وقالت مصادر في الطب العدلي ان الصحفي فاخر حيدر عُثر عليه مقيَّد اليدين وانه قُتل برصاصة واحدة في الرأس.
ونقلت وكالة رويترز عن شقيق الصحفي القتيل ان اربعة رجال ملثمين جاؤا الى منزل الصحفي بعد منتصف ليل الاحد على الاثنين وقالوا انهم من اجهزة الأمن ويريدون استجوابه بشأن قضية يجري التحقيق فيها. وعُثر على جثة الصحفي بعد ساعات في منطقة مهجورة على اطراف المدينة.
ويُقدَّر ان اكثر من اربعين صحفيا عراقيا واجنبيا قُتلوا في العراق منذ حرب 2003 ولكن منظمات معنية بالدفاع عن الاعلاميين تقول ان الرقم الحقيقي أعلى بكثير وهو لا يشمل العديد من المترجمين والسائقين وغيرهم من العاملين في هذا المجال.

قال مسؤولون عراقيون ودوليون ان العراق يعاني من مشاكل صحية وبيئية خطيرة ويحتاج الى موارد مالية أكبر وتنسيق أحسن بين الجهات الدولية والمحلية لتذليلها. ودعا العراق في مؤتمر دولي يُعقد في عمان بمشاركة مئتين وثلاثين خبيرا دوليا واقليميا الى اعداد برنامج وطني لمعالجة هذه الازمة.
واوضح وكيل وزارة البيئة مثنى العمر ان سنوات من الاهمال طيلة عقد من العقوبات الدولية في زمن صدام حسين دمرت البيئة العراقية مؤكدا ان وزارة البيئة لا تملك الموارد الكافية لمواجهة التحديات البيئية الكبيرة.
واشارت المنسقة بين وكالات الامم المتحدة نعيمة الجاسر الى ضعف مستوى الاتصالات بين الجهات ذات العلاقة.

قُتل حارس لبناني واصيب اثنان بجروح اليوم الاثنين عندما انفجرت قنبلة يدوية في المكتب الاعلامي الكويتي في بيروت.
واكد السفير الكويتي سليمان السعيد الذي كان في مكان الانفجار انه كان حادثا عرضيا وليس عملا ارهابيا او تخريبيا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الكويت ان الانفجار ناجم عن عبث الحارس بالقنبلة التي كانت في موضوعة في المكتب كديكور.

وافقت كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها النووي وتعهدت بالعودة الى معاهدة حظر الانتشار النووي في ختام الجولة الرابعة من المحادثات السداسية في بكين. وابدت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين استعدادها في المقابل لتزويد كوريا الشمالية بالنفط وغيره من امدادت الطاقة ومنحها ضمانات أمنية.
كما وافقت واشنطن وطوكيو على اعادة العلاقات الدبلوماسية مع بيونغيانغ.
ونقلت وكالة رويترز عن كبير المفاوضين الصينيين وو داوي ان الاتفاق يُعتَبر أكبر انجاز منذ بدء المحادثات السداسية قبل عامين.

اسفرت الانتخابات الالمانية عن فشل الحزبين الرئيسيين في الفوز بأغلبية كافية من المقاعد لتشكيل حكومة. وتبين نتائج الانتخابات ان الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة انجيلا ميركيل يتقدم على الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار غيرهارد شرود بثلاثة مقاعد فقط. ومن المتوقع ان تُكلف ميركيل اولا بتشكيل الحكومة. وتوقع مراقبون ان تضطر ميركيل الى تقديم تنازلات كبيرة في الاتفاقات السياسية التي سيتعين عليها ابرامُها لكي تصبح اول امرأة تتولى منصب المستشار في المانيا. وتعهد شرودر بأن حزبه الاشتراكي الديمقراطي لن يوافق على الدخول في ائتلاف بزعامة ميركيل داعيا مساعديه الى النظر في امكانية تشكيل حكومة ائتلافية برئاسته.

على صلة

XS
SM
MD
LG