روابط للدخول

الجمعية الوطنية العراقية تُقرّ المسوّدة النهائية للدستور، ومفتي عام السعودية يشجب الدعوات إلى حرب طائفية في العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أقرّت الجمعية الوطنية العراقية اليوم الأحد مُسوّدة نهائية لدستور جديد وقدمتها إلى الأمم المتحدة التي ستطبع خمسة ملايين نسخة وتوزعها في أنحاء العراق.
وصرح حسين الشهرستاني نائب رئيس البرلمان العراقي بأن هذه الوثيقة تعتبر مسودة نهائية وكاملة للدستور قبل طرحه لاستفتاء عام في 15 تشرين الأول المقبل، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وأضاف الشهرستاني أنه لا مجال الآن لأن يكون هناك أي تغيير معلناً أن المسودة قُدمت إلى الأمم المتحدة وستوزّع على الشعب العراقي قريبا.

على صعيد آخر، وَقفَ النواب العراقيون عند افتتاح جلسة الجمعية الوطنية صباح اليوم الأحد وقفوا دقيقةَ صمتٍ على مقتل فارس ناصر حسين عضو البرلمان السبت.
ودعا حسين الشهرستاني نائب رئيس الجمعية الوطنية النواب إلى "الوقوف دقيقة حداد لقراءة سورة الفاتحة على روح الشهيد فارس ناصر حسين عضو الجمعية من قائمة التحالف الكردستاني وأرواح الشهداء جميعا"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكان عضو الجمعية اغتيل ليل أمس مع اثنين من مرافقيه بينما أصيب النائب حيدر قاسم بجروح خطيرة في هجوم مسلح في ناحية المشاهدة قرب الدجيل حسبما أعلن مصدر في وزارة الداخلية اليوم الأحد.

في جنوب البلاد، عادَ الوضع إلى طبيعته في شوارع البصرة اليوم بعد دعوةٍ إلى الهدوء أطلقها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي اعتقلت القوات البريطانية أحد قادة ميليشيا (جيش المهدي) التابعة له.
وصرح أحد أعضاء تيار الصدر بأن قائد الميليشيا في البصرة أحمد الفرطوسي اعتقل في منزله مع شقيقه ورجل ثالث في عملية مشتركة قامت بها القوات البريطانية والشرطة العراقية.
فيما ذكر ناطق باسم الجيش البريطاني في البصرة لوكالة فرانس برس أن "القوات البريطانية اعتقلت في وقت مبكر من صباح الأحد ثلاثة أشخاص" بالتنسيق مع القوات العراقية موضحاً أن العملية جاءت "نتيجة تحقيق أجرته القوة متعددة الجنسيات التي تعرفت على أفراد يشتبه بأنهم نظموا هجمات إرهابية ضد قوات التحالف"، بحسب تعبيره.
وأدى اعتقال الفرطوسي إلى انتشار عدد كبير من عناصر (جيش المهدي) في شوارع البصرة صباح اليوم. كما تجمع عشرات منهم قرب مبنى في وسط المدينة يضم مقر حركة الصدر.
وأفيد بأنهم ما زالوا في مواقعهم لكنهم أخفوا أسلحتهم.
وقال العضو في تيار الصدر في بغداد الشيخ محمد الكعبي لوكالة فرانس برس "أمرنا مكتبنا في البصرة بالتزام الهدوء واتباع الوسائل السياسية للتوصل إلى الإفراج عن شيخنا ورجاله"، بحسب تعبيره.


أعلن الجيش الأميركي في بيانٍ أصدره اليوم الأحد مقتل أحد جنوده مساء السبت بانفجار عبوة ناسفة في غرب العراق.
وقضى الجندي الذي ينتمي إلى اللواء المقاتل السادس والخمسين متأثرا بجروحه بعد انفجارٍ استهدف دورية في محافظة الأنبار.
وبذلك يرتفع إلى 1894 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ اجتياحه في آذار 2003 وفق إحصاء لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

وكان مصدر في وزارة الداخلية أفاد بأن ثلاثين عراقيا على الأقل قُتلوا وثمانيةً وثلاثين آخرين جُرحوا في هجوم بسيارة مفخخة استهدف مساء السبت سوقا في منطقة النهروان جنوب شرق العاصمة العراقية.
وكانت حصيلة أولية أشارت إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح عشرة آخرين.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

شجبَ المفتي العام للملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ما وصفها بمحاولات "أطراف مشبوهة" إثارة حرب طائفية في العراق وذلك في إشارة إلى إعلان أبو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق "الحرب الشاملة على الشيعة" في هذا البلد.
فرانس برس نقلت عن مفتي السعودية تصريحه لصحيفة (الحياة) اللندنية الأحد بأنه إلى جانب "سفك الدماء وقتل الأبرياء بالطائرات والقنابل المتفجرة" في العراق "أُضيفت مؤخرا محاولة أطراف مشبوهة إثارة النعرات الطائفية بين فئات الشعب العراقي"، على حد تعبيره.
وحض آل الشيخ رئيس هيئة كبار العلماء في السعودية أعلى سلطة دينية في المملكة "الأطراف العراقيين" على "الاتفاق والائتلاف" وذلك "لتفويت الفرصة على الطامعين والأعداء" و"إحباط كل المحاولات المفضية إلى نشوب حرب أهلية بين أبناء الوطن الواحد"، على حد تعبيره.


نُقل عن مسؤول عسكري أميركي القول إن سوريا بذلت جهودا لتوفير الأمن على حدودها مع العراق لكنه حضّها على بذل جهود إضافية لمنع تسلل المسلحين.
وردَ ذلك في سياق تصريحاتٍ أدلى بها السبت في دبي البريغادير جنرال مارك كيميت المدير المساعد للشؤون الاستراتيجية والخطط في القيادة الوسطى الأميركية لوكالة فرانس برس وقال فيها إن سوريا "تسمح لإرهابيين بعبور أراضيها نحو العراق" مضيفاً "انهم (أي السوريون) يستقبلون مناصرين للنظام السابق ونعتقد أن أموالا مصدرها سوريا تصل إلى العراق لدعم التمرد"، بحسب تعبيره.
كما نُسب إليه القول إن السوريين "بذلوا بعض الجهد لحماية حدودهم في شكل افضل وسلّموا في ظروف معينة الشعب العراقي عناصر من النظام السابق لكن سوريا تستطيع القيام بأمور كثيرة"، بحسب ما نُقل عنه.

في لندن، نفت وزارة الدفاع البريطانية الأحد أن تكون وضعت أي جدول زمني لانسحاب القوات البريطانية من العراق معتبرةً أن المعلومات التي نشرتها صحيفة (صنداي تلغراف) في هذا الصدد ليست سوى "سخافات"، على حد وصفها.
وقال ناطق باسم الوزارة في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس للأنباء "لم نضع قط أي جدول زمني لانسحاب القوات. لقد أعلن وزير الدفاع (جون ريد) بوضوح عن ذلك فنحن هناك طالما لم نتلقّ طلبا بعكس ذلك من القوات العراقية"، على حد تعبيره.
وأضاف الناطق أن مقالة الصحيفة البريطانية "سخيفة لدرجة لا تستحق عناء كتابة رسالة تصحيح"، بحسب ما نُقل عنه.


صحيفة (صنداي تلغراف) ذكرت في عددها الصادر اليوم أن موجة العنف التي يشهدها العراق حاليا حملت الحكومة البريطانية على تعليق مشروعها القاضي بتخفيض عدد جنودها المنتشرين في البلاد.
وقالت الصحيفة إن أي موعد رسمي لم يحدد لرحيل القوات البريطانية من العراق.
وكان المشروع الأساسي الذي لم يُعلن عنه رسميا ينص على عودة آلاف الجنود إلى بريطانيا في تشرين الأول المقبل وعلى أن يبقى العدد الباقي حتى منتصف العام 2006.
لكن الصحيفة اللندنية نقلت عن مصادر عسكرية لم تفصح عن هويتها القول إن القوات البريطانية قد تبقى إلى أجل غير محدد في العراق.
يشار إلى أن وزير الدفاع البريطاني جون ريد صرح في تموز الماضي بأن بلاده قد تبدأ ما وصفه بسحب "تدريجي" لقوتها من العراق الذي ينتشر فيه حاليا نحو 8500 جندي.

في أفغانستان، بدأ إغلاق مكاتب التصويت عند الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي اليوم في أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ 1969 في حين تستمر عملية التصويت بالنسبة للموجودين داخلها كما أعلنت اللجنة الانتخابية الأفغانية لوكالة فرانس برس.
وقالت برونوين كوران الناطقة باسم اللجنة الانتخابية إنه "سيُسمح للناخبين المنتظرين بالتصويت ولن تكون هناك مهلة أخرى".
مكاتب التصويت فُتحت عند الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي الأحد كي يتمكن نحو 12,5 مليون ناخب من اختيار مائتين وتسعة وأربعين نائبا للمجلس الوطني وأربعمائة وعشرين عضوا لأربعة وثلاثين مجلسا بلديا في أنحاء البلاد.

على صعيد ذي صلة، قال مسؤولون إن المسلحين شنوا هجمات في أكثر من 12 منطقة بجنوب وشرق البلاد في محاولة لعرقلة الانتخابات ما أدى إلى مقتل شرطيين على الأقل وعدة مسلحين.
وصرح الناطق الأميركي الكولونيل جيم يونتس بأن جنديا أميركيا واثنين من القوات الأفغانية أصيبوا في هجوم بالصواريخ ونيران الأسلحة الخفيفة في إقليم خوست بجنوب شرق البلاد كما قتل مسلحان بعد أن رد الجنود بإطلاق النار وطلبوا دعما بطائرات الهليكوبتر، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
فيما قال مسؤول انتخابي إن صاروخين سقطا على مجمع للأمم المتحدة قرب مركز انتخابي في العاصمة الأفغانية بعد ساعتين من فتح مراكز الاقتراع وان أحدهما فقط انفجر ما أدى إلى إصابة موظف أفغاني تابع للأمم المتحدة بجروح بسيطة.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية في وقت سابق الأحد أن جنديا فرنسيا قتل في أفغانستان وأصيب آخر بجروح خطيرة حين مرت سيارتهما على لغم ارضي خلال عمليات حفظ السلام عشية الانتخابات التشريعية في البلاد.
وأفادت رويترز بأن الجنديين هما من القوات الخاصة التي تشترك مع الجيش الأميركي في العملية (هرقل) في جنوب أفغانستان من أجل تأمين انتخابات اليوم.
يذكر أن نحو مائتي جندي فرنسي يرابطون في أفغانستان منذ عام 2003 وقد سقط من القوة عدد من القتلى.

في ألمانيا، توجّه الناخبون إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد للتصويت في الانتخابات الألمانية التي تشهد منافسة محتدمة بين المستشار غيرهارد شرودر وزعيمة المعارضة أنغيلا ميركل.
ميركل، وهي سياسية من ألمانيا الشرقية الشيوعية السابقة وتتزعم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، تصدّرت استطلاعات الرأي العام ومن المتوقع أن تشغل منصب المستشارية خلفا لشرودر الذي قاد ألمانيا خلال السنوات السبع الماضية.
وأفادت رويترز بأن من المتوقع أن تظهر نتائج أولية في الساعات الأولى من يوم غد الاثنين وفي حال جاءت النتيجة متقاربة فسيكون القرار النهائي مرهونا بمنطقة واحدة في مدينة دريسدن حيث جرى تأجيل التصويت حتى الثاني من تشرين الأول بسبب وفاة أحد المرشحين.

حذرت إيران الأحد مجلسَ محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إحالة ملفها النووي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تدفعها للبدء في تخصيب اليورانيوم.
ومن المقرر أن يجتمع مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 عضوا يوم غد. وقال حميد رضا اصفي الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم "نصيحتنا للوكالة هي إعادة النظر في ملف إيران غدا بطريقة منطقية وواقعية لتجنب زيادة الأمر تعقيدا" مضيفاً "لم نبدأ التخصيب بعد لكن كل شيء يتوقف على نتيجة اجتماع غد"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
يشار إلى أن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد أبلغ الجمعية العامة للأمم المتحدة في خطابه السبت أن طهران مصممة على المضي قُدُماً في عملية إنتاج الوقود النووي. وقال إن دولا أخرى مثل جنوب أفريقيا بإمكانها المشاركة في برنامجها النووي لضمان عدم تحويل أي مواد إلى إنتاج الأسلحة.
هذا ووصفَ وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الأحد كلمة الرئيس الإيراني بأنها "مخيبة للآمال".
فيما قالت ناطقة باسم الاتحاد الأوربي إن خطاب أحمدي نجاد لم يترك للاتحاد بديلا سوى متابعة مسألة إحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن.

صرح وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم الأحد للإذاعة العسكرية بأن مشاركة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة في كانون الثاني أمر "لا يمكن تصوره"، على حد تعبيره.
ونقلت فرانس برس عن شالوم قوله في المقابلة الإذاعية إن "اتفاقات الحكم الذاتي المبرمة في 1993 مع منظمة التحرير الفلسطينية تنص بالحرف الواحد على ألا تتمكن أي منظمة تدعو إلى تدمير إسرائيل من المشاركة في الانتخابات التي تنظمها السلطة الفلسطينية".
وزير الخارجية الإسرائيلي أدلى بهذه التصريحات في نيويورك حيث يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وفي غزة، نظّم آلاف من نشطاء حركة (حماس) اليوم الأحد مسيرةً في تحدٍ لجهود السلطة الفلسطينية بإزالة الأسلحة غير المُرَخصة من الشوارع.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن نحو عشرة آلاف عضو من حركة حماس شاركوا وهم يحملون البنادق والصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات في العرض وسط هتافات من عشرات الآلاف في أكبر استعراض مُسلح للقوة من جانب الحركة بالقطاع منذ سنوات.
ويأتي الاستعراض بعد أسبوع من إنجاز إسرائيل انسحابها من القطاع الساحلي في خطوة رحبت بها واشنطن بوصفها نقطة انطلاق ممكنة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

على صلة

XS
SM
MD
LG