روابط للدخول

حوار مع الدكتورة (بري مصطفی قه ره داغي) مديرة منظمة مراقبة حقوق الإنسان الکردي في واشنطن


سميرة علي مندي

أعزائنا المستمعين,
بكل الحب والتقدير ارحب بكم في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر نستضيف فيها مغتربة عراقية تقيم في الولايات المتحدة الأمريكية وترأس منظمة مراقبة حقوق الإنسان الكردي في واشنطن. أوقاتا طيبة أتمناها لمستمعينا الأعزاء وأهلا بكم ..

............................فاصل.....................

أعزائي
ضيفتنا لهذا الأسبوع سيدة عراقية تتمتع بكل مواصفات المرأة العراقية من صلابة وقوة في الشخصية وأحاسيس رقيقة ومشاعر دافئة, علمتها سنوات الغربة الطويلة والتي ذاقت مرارتها منذ الطفولة ان تتفوق وتتغلب على المصاعب وتجعل من كل محطة غربة أجبرت على المرور بها ان تجعلها محطة بناء ونجاح ودافع للبحث عن الأفضل دائما..
ضيفتنا هي الدكتورة بري قه ره داغي ابنة مصطفى قه ره داغي الديبلوماسي العراقي المعروف والسياسي الكردي الذي شارك في الحركة التحررية الكردية التي قادها الملا مصطفى البارزاني في كردستان العراق..
وهو أيضا الذي واصل في غربته الدفاع عن حقوق الإنسان أسس منظمة مراقبة حقوق الإنسان الكردي في واشنطن للتعريف بممارسات النظام السابق ضد الأكراد في بداية الثمانينات..
الدكتورة بري ولدت في السليمانية لكنها عاشت سنوات الطفولة في بغداد ومدن اخرى .. وهي لا تزال تحمل ذاكرة جميلة..
(صوت بري)
الدكتورة بري لا تنسى فضل والدها مصطفى قه ره داغي عليها وعلى تكوين شخصيتها..
(صوت بري)
تجربة الغربة في حياة الدكتورة بري قه ره داغي بدأت في مرحلة الطفولة وانتقلت خلالها من بلد إلى آخر بحكم عمل والدها كسفير في جمهورية التشيك وماليزيا ودول أخر..
(صوت بري)
استطاعت الدكتورة بري قه ره داغي ان تنهي دراساتها العليا في مجال الطب في رومانيا بعدها انتقلت الى فرنسا وهناك أيضا أكملت تخصصها في مجال الأمراض النسائية والتوليد..
(صوت بري)
عند وصولها الى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقيم والدها عملت معه في المنظمة التي أسسها لمراقبة حقوق الإنسان كما أكملت دراسة الدكتوراه.. عن تأسيس المنظمة تقول الدكتورة بري..
(صوت بري)
حاليا تقوم الدكتورة بري قه ره داغي بإدارة المنظمة التي لم تعد فقط تهتم بتقديم الخدمات للكرد بل توسعت لتشمل العراقيين بمختلف قومياتهم وطوائفهم واللاجئين من مختلف الدول..
(صوت بري)
بالرغم من أنها تقضي معظم ساعات اليوم في المنظمة إلا أنها تحاول باستمرار أن تعيش في أجواء عراقية وتحرص على حضور الأمسيات العراقية والفعاليات التي تقوم بها الجالية العراقية في أميركا..
(صوت بري)
أما عن العودة إلى الوطن فتقول الدكتورة بري قه ره داغي ..
(صوت بري)
الدكتورة بري قه ره داغي زارت العراق عدة مرات واطلعت عن كثب على حال المرأة العراقية وهي واثقة من أن المرأة العراقية لديها القوة والإرادة الكافية لكي تحصل على حقوقها وتدافع عنها..
(صوت بري)
ترى كيف تنظر المرأة الأمريكية للمرأة العراقية ؟
(صوت بري)
كانت هذه الدكتورة بري قه ره داغي مديرة منظمة مراقبة حقوق الإنسان في واشنطن وقد تحدثت لنا عن أهداف هذه المنظمة ورؤية المرأة الأمريكية للمرأة العراقية, كما نقلتنا الدكتورة بري معها إلى عالم الذكريات الجميلة التي لازالت تحملها عن العراق, ورافقناها في استذكارها لمحطات الغربة العديدة..

وبهذا مستعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقة قادمة.. لكم كل الحب والتقدير من سميرة علي مندي واجمل التحايا وارقها من مخرج هذه الحلقة نبيل خوري..

على صلة

XS
SM
MD
LG