روابط للدخول

مقتل 30 في انفجار في النهروان واعتقال مسؤولين اثنين في تنظيم القاعدة في الموصل


حسين سعيد

**)
انفجرت سيارة في حوالي الساعة السابعة من مساء اليوم حسب توقيت بغداد بالقرب من سوق في النهروان جنوب العاصمة. وخلف الانفجار 30 قتيلا و38 جريحا.
وقالت الشرطة العراقية ان السيارة لم يكن يقودها انتحاري بل كانت واقفة.
في غضون ذلك اعلن عن العثور على جثث 9 مدنيين مقتولين باطلاق الرصاص عليهم في 3 مناطق مختلفة في ضواحي بغداد.

**)
اعلنت القوة المتعدد الجنسيات انها اعتقلت في الخامس من الشهر الجاري مسؤولين بارزين في تنظيم القاعدة في الموصل هما طه أبراهيم ياسين بكر (المعروف بأبي فاطمة) ووصفته بانه أمير تنظيم القاعدة في المدينة وحميد سعيد أسماعيل (المعروف بأبي شهد) الذي قالت انه أمير تنظيم القاعدة في غرب الموصل.
كما اشار بيان اخر للقوات المتعددة الجنسيات الى اعتقال المدعو دارا محمد في الموصل ايضا ووصفته بأمير جماعة أنصار السنة في المدينة.

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان ادارته عازمة على ضمان المساواة ومستلزمات العيش اللائق للجميع في اطار اعادة بناء مدينة نيواورليانز والمناطق الاخرى التي دمرها اعصار كاترينا. وجاء تعهد الرئيس بوش هذا في كلمته الاذاعية الاسبوعية التي وجهها اليوم الى الامة، وقال الرئيس بوش: ((ان عملية تعمير منطقة ساحل الخليج ستكون احدى اوسع عمليات اعادة البناء التي عرفها العالم في تاريخه. لقد تعهدت بذلك للاميركيين عبر المنطقة التي تضررت من الاعصار، وسنساعد مواطنينا على اعادة بناء ديارهم وحياتهم)).

**)
قال مسؤولون ان عدد قتلى اعصار كاترينا يتعدى 810 اشخاص، في الوقت الذي اعلنت سلطات ولاية لويزيانا ان العدد المؤكد لضحايا الاعصار في مدينة نيواورليانز وفي اماكن اخرى من الولاية هو 579 فقط.

**)
حثت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الامم المتحدة اليوم على التشدد مع ايران والطلب اليها التخلي عن طموحاتها النووية.
وقالت رايس في أول خطاب لها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة انه عندما تستنفد الجهود الدبلوماسية مع ايران فعلى مجلس الأمن حينئذ التدخل في الامر.
وتابعت رايس قولها: ((على ايران تعود الى طاولة المفاوضات مع الدول الاوربية الثلاث. كما عليها التخلي الى الابد عن خططها الرامية الى امتلاك قدرات نوووية)).

**)
حذر الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان في كلمة القاها في الجمعية العامة للالام المتحدة حذر العالم من تزايد مخاطر انتشار الاسلحة النووية والارهاب.
وقال انان: ((نواجه مخاطر متزايدة من انتشار الاسلحة النووية والارهاب المأساوي. ثمة مخاطر جسيمة للغاية كامنة وراء مواصلة السير في طريق دبلوماسية حافة الهاوية.دعونا نعمل سوية من اجل تعزيز الدعائم الثلاث للنظام وهي منع انتشار الاسلحة النووية، ونزع السلاح، والاستخدامات السلمية)).

**)
احبطت القوات الافغانية والاميركية اليوم محاولة تفجير احد السدود وسط افغانستان عشية اول انتخابات برلمانية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية الجنرال محمد ظاهر عظيمي ان 20 مسلحا يعتقد انهم من الموالين لحركة طالبان تم اعتقالهم اثناء محاولتهم تفجير سد محطة كهرومائية في اقليم هيلمند جنوب وسط افغانستان.

**)
توقع قائد القوات الاميركية في افغانستان ان يشارك الافغانيون باعداد غفيرة في اول انتخابات نيابية ستجري يوم الاحد في الوقت الذي اعلنت قوات الشرطة ان مواجهات بينها وبين رجال العصابات ادت الى مقتل ما لا يقل عن اثني عشر منهم.
وقال اللفتنانت جنرال كارل ايكينبري انه واثق من ان اقبال المواطنين الافغان على مراكز الاقتراع رغم مخاطر وقوع اعمال عنف. واضاف ان الانتخابات ستمضي في طريقها بعد ان سجل اثنا عشر مليون اسماءهم في سجلات الناخبين.

**)
سرق نيوزيلندي اليوم طائرة صغيرة وهدد بالاصطدام بها باعلى بناية في البلاد لكن الطائرة هوت في البحر قبل ان ينفذ الطيار تهديده.
وقال متحدث باسم شرطة مدينة اوكلاند النيوزيلندية ان شخصا مجهول الهوية يحمل اجازة قيادة الطائرات اقترب وهو على متن طائرة صغيرة مسروقة من ناطحة سحاب في مدينة اوكلاند محاولا الاصطدام بها لكن الطائرة هوت في البحر ولم يذكر المتحدث ما اذا نجا قائد الطائرة.

ا**)
علن مكتب نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني انه سيجري عملية جراحية لازالة تمدد في الاوعية الدموية في الجدار الخلفي لركبته اليمني.
وقال ستيف شميت مستشار تشيني ان التمدد في الاوعية اكتشف اثناء الفحص السنوي الروتيني. واضاف ان التمدد يتطلب المعالجة لكي لايتحول الى مشكلة مع مرور الزمن.

على صلة

XS
SM
MD
LG