روابط للدخول

الرئيس جلال طلباني يدعو زعماء العالم المشاركين في قمة الامم المتحدة في نيويورك، إلى المشاركة في تحقيق الأمن في العراق وفي اعماره.


ميسون ابو الحب

دعا الرئيس جلال طلباني زعماء العالم المشاركين في قمة الامم المتحدة في نيويورك دعاهم اليوم إلى المشاركة في تحقيق الأمن في العراق وفي اعماره.
طلباني قال ان الاعمار يمثل تحديا مباشرا للارهابيين الذين يستهدفون طموحات التنمية في العراق مؤكدا ان المسؤولين العراقيين ملتزمون بتحقيق الديمقراطية وتوزيع السلطة والثروة غير انه اكد ان هذه العملية ستستغرق وقتا.
طلباني قال:
(صوت طلباني)

نقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قوله ان التفجيرات التي وقعت في العراق خلال الساعات الاربعة والعشرين الماضية والتي راح ضحيتها اكثر من 170 شخصا انما تؤكد الحاجة إلى ابقاء القوات الاجنبية في العراق، حسب قول بلير في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية.
الوكالة نقلت عن بلير قوله ان من غير الحكمة الالتزام بجدول زمني لسحب القوات مضيفا ان دحر الارهاب في العراق يعني دحر الارهاب العالمي.

قتل مفجرون انتحاريون اربعة وعشرين شخصا في العراق اليوم بعد يوم واحد من سلسلة تفجيرات ادت إلى مقتل حوالى مائة وخمسين شخصا. وقد اصيب العشرات في هذه الهجمات.
تنظيم القاعدة اعلن مسؤوليته عن هذه الهجمات.
هذا وذكرت انباء ان هجمات أخرى وقعت في مدن أخرى استهدفت قوات للشرطة وقوات اميركية وعراقية.
في بغداد قال ناطق باسم الجيش الأميركي هو الميجور جنرال ريك لينش في مؤتمر صحفي اليوم ان القوات الأميركية مستعدة لشن ضربات جوية على مدن في غربي العراق في بحثها عن زعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي الذي اعلن الحرب على الشيعة في العراق.
الجنرال ريك لينش قال ان الزرقاوي هو المسؤول عن سلسلة تفجيرات انتحارية وسيارات مفخخة في بغداد يومي الاربعاء والخميس والتي ادت إلى مقتل واصابة المئات.
تعليقات الجنرال الأميركي جاءت بعد تصريحات لوزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي قال فيها ان القوات الحكومية على استعداد لضرب المتمردين في اربع مدن شمالية غربية بعد الضربات التي وجهت إلى معاقل للتمرد في مدينة تلعفر، حسب نبأ بثته وكالة رويترز.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الجنرال لينش قوله أيضا ان المتمردين اصبحوا يائسين مع تهيؤ العراقيين للمشاركة في استفتاء الخامس عشر من تشرين الاول على الدستور الجديد مضيفا ان الديمقراطية تعني فشل التمرد. الوكالة نقلت أيضا عن وزير الدفاع سعدون الدليمي قوله في مؤتمر صحفي اليوم ان العراق لن يتراجع ولن يلتزم الصمت وان مطاردة الإرهابيين ستستمر اينما توجهوا.

قال عمدة نيو اولينز راي ناجين اليوم انه سيعاد فتح المنطقة التجارية المركزية في المدينة والحي الفرنسي التاريخي خلال عطلة نهاية الاسبوع.
في هذه الأثناء اعلن مسؤولون اميركيون ان حصيلة قتلى اعصار كاترينا تجاوز سبعمائة شخص. جاء هذا الاعلان مع استمرار فرق الانقاذ في رفع جثث ضحايا الاعصار في مدينة نيو اورلينز.

وصلت المحادثات الخاصة بتفكيك كوريا الشمالية برنامج اسلحتها النووية إلى طريق مسدود اليوم بسبب اختلاف المواقف بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.
ويبدو ان اهم نقطة هو لائحة طلبات لكوريا الشمالية ويأتي على رأسها مفاعل نووي بالمياه الخفيفة من شأنه إنتاج الطاقة الكهربائية.
الولايات المتحدة قالت من جانبها انها على استعداد لدعم عدد من التنازلات غير انها لن تؤيد هذا المفاعل.
كبير المفاوضين الأميركيين كرستوفر هل قال للصحفيين في بكين:

" ليس هناك وفد على استعداد لعرض مفاعل يعمل بالمياه الخفيفة على كوريا الشمالية. ذلك أن كوريا الشمالية ليست عضوا في معاهدة منع الانتشار النووي حاليا ولذا ليس هذا من حقها. ليس هناك أي بلد ينقل موادا نووية إلى بلد ليس عضوا في هذه المعاهدة ".


وأخيرا حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مجلس الأمن التابع للامم المتحدة على ان يكون المركز العالمي لمكافحة الارهاب الدولي وقال في كلمة القاها في قمة الامم المتحدة في نيويورك، قال ان
الارهاب يشكل خطرا اساسيا على الحقوق والحريات وعلى تطور الدول والشعوب الثابت، وعلى الامم المتحدة ومجلس الأمن ان يكونا مركز التنسيق الرئيسي للتعاون الدولي في مكافحة الارهاب باعتبار الارهاب الخلف الايديولوجي للنازية، حسب قول بوتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG