روابط للدخول

مقتل وجرح المئات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في الكاظمية ومناطق مختلفة من بغداد


حسين سعيد

نشرة الاخبار
مقتل وجرح المئات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في الكاظمية ومناطق مختلفة من بغداد

**)
ادت سلسلة من الانفجارات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في الكاظمية ومناطق مختلفة من بغداد الى وقوع مئات القتلى والجرحي بين المدنيين.
واعلن بيان لتنظيم القاعدة في العراق نشر على موقع الكتروني مسؤوليته عن تنفيذ هذه العمليات. نبيل الحيدري في بغداد وهذا التقرير:

(تقرير نبيل)

كان هذا نبيل الحيدري في بغداد

**)
اعلن نائب رئيس الجمعية الوطنية العراقية حسين الشهرستاني ان مسودة الدستور اصبحت جاهزة وسترسل الى المقر الدائم للامم المتحدة في نيويورك لطباعتها تمهيدا لتوزيعها على المواطنين، قبل الاستفتاء المقرر في الخامس عشر من تشرين الاول المقبل.
واوضح الشهرستاني انه ادخلت بعض التغييرات على النسخة التي كانت اعدتها اللجنة الدستورية وسلمت الى الجمعية في الثامن والعشرين من الشهر الماضي.

**)
قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في كلمة افتتح بها قمة الامم المتحدة ان اصلاح الامم المتحدة يعد بداية جيدة:
وقال أنان:
(( اني احثكم باعتباركم قادة العالم، افرادا وجماعات على العمل على هذا البرنامج للاصلاح، واحثكم على الصبر والمثابرة لابداء الرؤى الضرورية للتوصل الى توافق حقيقي))

ودعا الرئيس الاميركي الامم المتحدة في كلمة وجهها الى القمة العالمية اليوم دعاها الى اصلاح نفسها وإلا فانها ستفقد احترام العالم. وشدد الرئيس الاميركي على القول ان الامر يعود الى اعضاء المنظمة الدولية للشروع في عملية الاصلاح، واوضح قوله:

((اذا كانت الدول الاعضاء راغبة في ان تحترم الامم المتحدة، وان تكون محترمة وفعالة. فعليها البدء في البرهنة على انها جديرة بالاحترام))

يشار الى ان الدورة اليوبيلية وهي الستون ستستمر ثلاثة ايام في مقر الامم المتحدة ويشارك فيها نحو 160 من الملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات، من بينهم الرئيس العراقي جلال طالباني الذي من المقرر ان يلقى كلمة العراق في القمة مساء يوم غد الخميس.

**)
يواصل مئة وثمانية وعشرون من مجموع نحو خمسمئة معتقل في قاعدة غوانتانامو اضرابا عن الطعام منذ الثامن من آب الماضي احتجاجا على عدم تحديد أجل لاعتقالهم.
وقال مسؤول عسكري في المعتقل ان ثمانية عشر من المضربين نقلوا الى المستشفى واجبروا على تناول مواد مغذية.
وتقول الولايات المتحدة ان سجناء غوانتانامو لايمكنهم التمتع بالحقوق التي يتمتع بها السجناء الاخرون في الولايات المتحدة لانهم اعتقلوا خارج الاراضي الاميركية ومن هنا فان للولايات المتحدة الحق في احتجازهم الى اجل غير محدد.

**)
اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر اليوم ان سفنا حربية روسية ستنضم ابتداء من كانون الثاني المقبل الى قوارب تابعة لحلف شمال الاطلسي للقيام بدوريات خاصة بمكافحة الارهاب في البحر الابيض المتوسط.
واعتبر دي شيفر القرار الروسي خطوة مهمة باتجاه تعزيز الروابط بين الحلف وروسيا.

**)
نفى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم صحة الانباء التي ترددت حول ان واشنطن تنوي تقليص حجم قواتها العاملة في افغانستان.
وقال رامسفيلد ان الولايات المتحدة ستحافظ على حضور قوي في افغانستان. واضاف ان التقارير التي تحدثت عن وجود خطط لدى واشنطن بخصوص تقليص عديد قواتها في افغانستان بنسبة 20 في المئة عارية عن الصحة.

**)
واصل وزراء الدفاع في دول حلف شمال الاطلسي اجتماعاتهم في العاصمة الالمانية برلين لليوم الثاني على التوالي لبحث مطالب الولايات المتحدة بتوسيع رقعة مهمات القوات الدولية التي يقودها الحلف.
ووصف وزير الدفاع البريطاني جون ريد اليوم الخطة التي تدعو الى الفصل بين عمليات قوات الناتو وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على ان تخضع لقيادة مشتركة، وصفها بالمعقولة.

على صلة

XS
SM
MD
LG