روابط للدخول

الرئيس بوش: العراق سيحتل موقعه بين الديمقراطيات في العالم، الرئيس طالباني: الوجود الاميركي والدولي أمر حيوي بالنسبة للديمقراطية في العراق


حسين سعيد

نشرة الاخبار
الرئيس بوش: العراق سيحتل موقعه بين الديمقراطيات في العالم
الرئيس طالباني: الوجود الاميركي والدولي أمر حيوي بالنسبة للديمقراطية في العراق

**)
اعلن الرئيس جورج بوش ان الولايات المتحدة الاميركية لن تتزحزح عن موقفها الداعم للديمقراطية العراقية الوليدة رغم ما يشهده العراق من عمليات وحشية يقوم بها المتمردون.
وكان الرئيس بوش يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقد في البيت الابيض اليوم عقب اجتماعه مع الرئيس جلال طالباني. وقال:

((لقد تعهدنا بان لا نتردد. واقدر تعهدكم المماثل. ان العراق سيحتل موقعه بين الديمقراطيات في العالم. وان اعداء الحرية سيمنون بالهزيمة))

واعرب الرئيس جلال طالباني عن الأمل في ان تصبح القوات العراقية قادرة على ان تحل محل القوات الاميركية في اواخر العام المقبل. وقال الرئيس طالباني
خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس بوش في البيت الابيض. وقال:

(( ان الوجود الاميركي والدولي في العراق امر حيوي بالنسبة للديمقراطية في العراق وفي الشرق الاوسط وللوقوف بوجه التدخل الاجنبي في شؤون العراق الداخلية.لم نضع جدولا زمنيا للانسحاب ايها السيد الرئيس. ان وضع جدول زمني سيساعد الارهابيين وسيشجعهم على الاعتقاد انهم قادرون على الحاق الهزيمة بالقوة العظمى في العالم وبالشعب العراقي))

وياتي لقاء الرئيسين جورج بوش وجلال طالباني في الوقت الذي يستعد فيه العراق لاجراء استفتاء في الخامس عشر من تشرين الاول المقبل على مسودة الدستور الدائم.

**)
اعلن الجيش العراقي اليوم انه قتل اربعة عشر متمردا واعتقل خمسة وثلاثين في تلعفر، وذلك خلال هجمات نفذتها القوات العراقية بالتعاون مع القوات المتعددة الجنسية.
في غضون ذلك اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان قنبلة مزروعة على جانب احدى الطرق في البصرة انفجرت فاودت بحياة اربعة من المتعاقدين الاميركان لكن المصادر الاميركية لم تؤكد هذا الخبر.

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم انه يتحمل كامل المسؤولية، حسب تعبيره عن فشل الحكومة في التعامل مع اعصار كاترينا.
وابلغ الرئيس بوش صحفيين في البيت الابيض ان الكارثة التي فاقت الحدود اثارت التساؤلات حول مدى قدرة الحكومة على مواجهة الكوارث الطبيعية اضافة الى العمليات الارهابية.
وكان الرئيس الاميركي يتحدث بعد ان تعهد ديفيد باوليسون المدير الجديد للوكالة الاتحادية لادارة الطوارىء وكالة، تعهد بتكثيف الجهود لتوفير المزيد من المساكن الثابتة لعشرات الالوف من الناجين من اعصار كاترينا.

**)
وصل عدد قتلى اعصار كاترينا الى 500 بعد العثور في أحد مستشفيات مدينة نيو أورليانز على 45 جثة جديدة .
وتم العثور على الجثثت بعد فترة قصيرة من اختتام الرئيس بوش جولة تفقدية على المناطق المنكوية استمرت يومين هي الثالثة التي يقوم بها الى المنطقة منذ ان ضربها الاعصار في التاسع والعشرين من اب الماضي.

**)
مدد مجلس الامن الدولي اليوم تفويض قوات السلام الدولية في افغانستان التي يقودها حلف شمال الاطلسي لسنة اخرى تبدأ من 14 تشرين الاول المقبل.
يشار الى ان القوات الدولية المعروفة بإيساف والبالغ عديدها 11 الفا تمارس مهماتها في افغانستان باستقلالية تامة عن قوات التحالف البالغ عديدها 21 الف فرد وتقودها الولايات المتحدة الاميركية.

**)
اعرب وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم عن امله في ان يكون حلف شمال الاطلسي قادرا في نهاية المطاف على تنفيذ عمليات ضد الارهاب في افغانستان.
ورفض الكشف عن الدول التي تخلق الموانع امام قوات حلف شمال الاطلسي. لكنه قال ان هناك 17 صفحة من مختلف المواد الدستورية والتوجيهات التي تحدد تحركات القوات وما يجوز لها القيام به.
يشار الى ان وزير الدفاع الاميركي يزور برلين حاليا للمشاركة في اعمال اجتماع عام لوزراء الدفاع في الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي.

**)
دعا الرئيس الافغاني حامد كرزي اليوم مواطنيه الى منح اصواتهم الى اولئك المرشحين المعروفين بالنزاهة والامانة خلال الانتخابات المقررة في 18 من الشهر الجاري. ودعا في كلمة القاها في اجتماع لزعماء القبائل وكبار المسؤولين الحكوميين في مدينة هرات غرب افغانستان دعا المجتمع الدولي الى زيادة الدعم الذي تقدمه الى بلاده.

**)
اعلنت القوات الباكستانية انها القت اليوم القبض على ما لايقل عن 21 من مقاتلي تنظيم القاعدة اضافة الى عدد من المتحالفين المحليين معهم وذلك في منطقة القبائل شمال وزيرستان على الحدود مع افغانستان. وقال اللفتنانت جنرال صفدار حسين ان القوات الباكستانية بدات قبل ثلاثة ايام حملة هي الاوسع على الارهابيين وحلفائهم المحليين في شمال وزيرستان وتستخدم فيها لاول مرة المقاتلات والصواريخ.

**)
اكدت محكمة الاستئناف العليا في ايطاليا اليوم قرار ترحيل البريطاني حمدي اسحق الاثيوبي المولد الى لندن، والمطلوب من قبل السلطات البريطانية بتهمة تورطه في الهجمات على شبكة المواصلات العامة في بريطانيا في 21 تموز الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG