روابط للدخول

الولايات المتحدة تحيي الذكرى الرابعة لهجمات 11 ايلول الارهابية


حسين سعيد

نشرة الاخبار

الولايات المتحدة تحيي الذكرى الرابعة لهجمات 11 ايلول الارهابية

**)
احيت الولايات المتحدة اليوم الذكرى الرابعة للهجمات الارهابية على نيويورك وواشنطن، وتوجه ذووا نحو ثلاثة آلآف قتلوا في الهجوم على برجي مركز التجارة العالمي توجهوا الى موقع البرجين لاحياء ذكرى هجمات الحادي عشر من ايلول الفين وواحد.
وفي تمام الساعة الرابعة والدقيقة السادسة والاربعين بتوقيت بغداد وهي اللحظة التي اصطدمت فيها الطائرة الاولى بالبرج الشمالي للمركز عم الصمت الكامل كما اعقبت ذلك ثلاث لحظات صمت اخرى تزامنا مع لحظة اصطدام الطائرة الثانية بالبرج الجنوبي للمركز ولحظة انهيار البرجان.
ثم قرأ اشقاء وشقيقات الضحايا اسماء الذين فقدوهم. وشارك في القراءة كل من حاكم نيويورك جورج باتاكي، وعمدتها مايكل بلومبيرغ وعمدة نيويورك السابق رودولف جولياني ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.
وفي ايطاليا دعا البابا بينيديكت السادس عشر بهذه المناسبة الى نبذ الكراهية واشاعة التسامح ودعا الجميع الى بناء عالم يعمه العدل والسلام.

**)
تتواصل عمليات البحث عن جثثت الموتي في نيو اوليانز وقد تم العثور على عدد اقل جدا من تلك الارقام التي اعتقدت السلطات انهم قتلوا في نتيجة الاعصار والفيضانات التي ضربت السواحل الجنوبية لاميركا في التاسع والعشرين من آب الماضي.
وقال مسؤول خفر السواحل نائب الاميرال ثاد الين الذي يشرف على عمليات الانقاذ ان فرق الاغاثة والانقاذ عثرت على عدد من الجثثت اقل بكثير من التقديرات.

**)
توجه الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الى مناطق جنوب الولايات المتحدة التي دمرها اعصار كاترينا في جولة هي الثالثة بعد الاعصار.
وكان الرئيس بوش قارن في كلمته الاذاعية الاسبوعية بين هجمات ايلول الفين وواحد التي راح ضحيتها ثلاثة آلآف شخص وبين الدمار الذي خلفه اعصار كاترينا، وقال: ((تواجه اميركا اليوم كارثة من نوع آخر، زرعت الدمار والموت. لم يكن الدمار هذه المرة ناجما عن حقد رجال اشرار بل نتيجة غضب الماء والريح. لقد دمر اعصار كاترينا مدنا على امتداد ساحل خليجنا))
يشار الى ان عمليات الاغاثة في المناطق المنكوية من المتوقع ان تستمر بضعة اشهر. وكان الهلال الاحمر الاميركي اعلن انه بحاجة الى اربعين الف متطوع اضافة الى ستة وثلاثين الف يعملون على الارض حاليا لمساعدة اولئك الذين بقوا من دون مأوى.

**)
ادى حريق شب في منطقة صناعية في الشارقة الى اصابة اكثر من 80 عاملا بجروح.
وقالت وكالة انباء الامارات الرسمية ان الحريق شب في ساعة مبكرة من صباح اليوم في مستودعين يحتويان على مواد كيماوية في الشارقة .
وأكد المقدم عبدالله مبارك مدير إدارة العمليات في شرطة الشارقة ان النيران امتدت من المستودعين الى سكن العمال المجاور لهما ما نتج عنه إصابة 81 عاملا حالة ثلاثة منهم خطيرة.

**)
اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية اليوم احكاما بالسجن تتراوح بين ثمانية عشر شهرا وثلاث سنوات على اثني عشر متشددا اسلاميا بعد ادانتهم بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات على اهداف اميركية واسرائيلية.
والتهمة التي وجهت الى هؤلاء هي التخطيط لشن هجوم على سفارتي الولايات المتحدة واسرائيل وعلى فندق في مدينة اربد يقيم فيه عادة سياح من اسرائيل.

**)
وعدت سوريا اليوم بالتعاون مع القاضي الالماني ديتليف ميلس الذي كلفته الامم المتحدة التحقيق في ملابسات اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
ونقلت وكالة انباء (سانا) السورية الرسمية عن مسؤول حكومي سوري ان دمشق ستقدم لفريق التحقيقي الدولي كل التسهيلات الممكنة، مشددا على ان كشف الحقيقة حول اغتيال الحريري هو في صالح بلده.

**)
حقق اليوم الحزب الديمقراطي الحر الذي يتزعمه رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي فوزا ساحقا في الانتخابات النيابية التي شهدتها اليابان اليوم.
واقر كاتسويا آكادا زعيم الحزب الديمقراطي الياباني بخسارته وقال انه يتحمل مسؤولية هزيمة حزبه في الانتخابات واعلن تخليه عن قيادة الحزب.
وكان كويزومي دعا الى انتخابات نيابية مبكرة بعد ان رفض البرلمان تمرير مشروع الاصلاحات الاقتصادية المثيرة للجدل التي اقترحتها حكومته.

**)
اقام الجيش الاسرائيلي اليوم مراسم رمزية خاصة بالانسحاب من غزة. وكان مجلس الوزراء الاسرائيلي صوت اليوم لصالح انهاء الحكم العسكري في غزة ما يعطي الضوء الاخضر فعليا لسحب القوات الاسرائيلية المتبقية في القطاع بعد احتلال دام 38 عاما.
وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء الاسرائيلي ان الحكومة وافقت أيضا على سحب قواتها من حدود جنوب قطاع غزة مع مصر لتحل محلها قوات مصرية بحسب اتفاق سابق بين الجانبين المصري والاسرائيلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG