روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر
مستمعينا الاعزاء
سعدت أوقاتكم, وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج (عراقيون في المهجر). نستضيف فيها فنانا عراقيا مغتربا يقيم في هولندا.. أتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا طيبة وأهلا بكم ثانية.
............................فاصل.....................
أعزائي
الاغنية العراقية بطابعها الحزين تطرب العراقيين ويفضلون سماعها على سماع الأغاني المفرحة, ربما كان ذلك بسبب الحياة الصعبة والشاقة المليئة بالحروب والأزمات.. والعراقي في بلاد المهجر يستذكر وطنه والأماكن المحببة إليه وأحبته عند سماعه هذه الأغاني التي ترتبط بصورة مباشرة بحياة العراقيين وتعبر عن همومهم وأحزانهم.. ضيفنا لهذا اليوم يرى بان الغناء يمنحه الصبر ويمده بالقوة لتحمل مصاعب الغربة وآلامها..
ضيفنا هو الفنان العراقي صالح بستان سلمان الذي ولد في بغداد عام 1968
وبعد أن أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة انتقل مع عائلته لمدينة كربلاء حيث أنهى هناك الدراسة الإعدادية وأسرع بالالتحاق بأكاديمية الفنون الجميلة فسم الفنون الموسيقية, الحلم الذي كان يراوده باستمرار ويتمنى تحقيقه..
وفي الاكاديمية عمل ضمن فرقة الكورال الوطنية وكان من اوئل الطلبة البارزين في الغناء الانفرادي عند تخرجه من الاكاديمية..
موهبة الغناء ظهرت في مرحلة مبكرة وهو يتذكر هذه المرحلة بالقول..

((صالح بستان))

العديد من العوامل ساهمت في تعزيز موهبة الغناء لدى الفنان صالح الذي تأثر برواد الأغنية العراقية ..

((صالح بستان))

عن مشاركاته الفنية في العراق يقول الفنان صالح بستان..

((صالح بستان))

يرى الفنان صالح بستان بان الغربة أضافت لفنه الكثير وجعلته يفكر بأهمية الحفاظ على التراث الغنائي في العراق.. وهو يصف معنى الغناء بالنسبة إليه بهذه الكلمات..

((صالح بستان))

وهو بعيد عن الوطن يراقب باستمرار الحركة الفنية في العراق وما تشهده الساحة الغنائية من أصوات كما ينظر بتخوف إلى مسالة اندثار الآلات الموسيقية القديمة ..

((صالح بستان))

الفنان صالح بستان رغم كل ما مرت به الأغنية العراقية إلا انه متفائل بمستقبلها..

((صالح بستان))

الفنان صالح بستان يقيم حاليا في هولندا ويقوم بتدريس النظريات الموسيقية وتاريخ الموسيقى للهولنديين من أعمار مختلفة.. ورغم انشغاله إلا انه يشعر بمرارة الغربة وصعوبتها..

((صالح بستان))

وعن سنوات الغربة الأولى ومصاعبها يقول الفنان صالح بستان..

((صالح بستان))

الفنان صالح بستان الى جانب تدريسه للموسيقى فهو يقيم العديد من الحفلات الغنائية وحاليا يعمل على اصدرا ألبومه الغنائي الأول..

((صالح بستان))

الى جانب موهبة الغناء فالفنان صالح بستان بكتب النصوص الغنائية وقد اعد منها العديد لمطربين عراقيين’ عن هذه التجربة يقول الفنان صالح..

((صالح بستان))

الفنان صالح بستان وعبر برنامجنا وعد جمهوره في العراق ان يلتقيهم في المستقبل القريب لكي يغني لهم ويسعد بقربهم ويكحل ناظريه برؤية وطنه من جديد..

((صالح بستان))

كان هذا الفنان صالح بستان الذي يقيم في هولندا وقد حدثنا عن تجربته الغنائية في بلاد المهجر, ونشاطاته الفنية كما رحلنا معه في جولة قصيرة الى الذاكرة البعيدة, عندما ظهرت لديه موهبة الغناء وأدخلنا إلى عالم الأغنية العراقية الأصيلة ولم ينسى أن يعد محبيه بالعودة قريبا إلى العراق..
وبهذا تنتهي حلقه هذا اليوم من برنامج عراقيون في المهجر استودعكم الله على أمل اللقاء بكم في الأسبوع المقبل وانقل لكم تحيات المخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG