روابط للدخول

اجرى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري محادثات في بغداد اليوم السبت مع نظيره الاردني عدنان بدران تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اجرى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري محادثات في بغداد اليوم السبت مع نظيره الاردني عدنان بدران تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين.
وكان رئيس الوزراء الاردني وصل الى بغداد يرافقه وزير الخارجية فاروق قصراوي في زيارة لم يُعلَن عنها من قبل هي الاولى يقوم بها وفد اردني على هذا المستوى منذ سقوط النظام السابق.
واشاد الجعفري بالخطوة الاردنية واصفا الزيارة بأنها مبادرة شفافة تحمل الكثير من المعاني. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع بدران قال الجعفري:

(( صوت الجعفري ))

رئيس الوزراء الاردني من جهته قال ان زيارته تهدف الى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الى جانب التنسيق الأمني. وأكد موقع العراق القوي في العالم العربي معلنا ان الاردن لن يترك العراق وحيدا وسيواصل دعمه لوحدة الشعب العراقي وارضه. واشرت رئيس الوزراء الاردني الى ضبط الأمن على الحدود العراقية الاردنية.
وقال بدران:

((صوت بدران ))

وكان رئيس الوزراء الاردني التقى في وقت سابق بنائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي.

اعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان القوات العراقية وقوات التحالف بدأت في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت عملية واسعة في مدينة تلعفر لتخليصها ممن يُشتبه بأنهم من الارهابيين.
وقال الجعفري في بيان انه اصدر اوامر بتحريك القطعات العسكرية العراقية تساندها القوات متعددة الجنسيات وان عمليات مشتركة بدأت في الساعة الثانية من صباح يوم السبت في مدينة تلعفر. في غضون ذلك نقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الداخلية بيان جبر ان القوات العراقية القت القبض على ثمانية واربعين مسلحا.
وفي هذا السياق اعلنت الحكومة غلق الحدود العراقية مع سوريا في منطقة ربيعة بمحافظة نينوى وحظر التجوال بعمق خمسة كيلومترات في المنطقة ومنع حمل السلاح وذلك ابتداء من صباح يوم الحادي عشر من ايلول وحتى إشعار آخر.

اكتشفت الشرطة العراقية في مدينة كربلاء اليوم السبت شاحنة مفخخة بكمية ضخمة من المتفجرات وتمكنت من ابطال مفعولها. ونقلت وكالة رويترز عن ضابط الشرطة كريم سلطان حسناوي ان الشاحنة كانت معبأة بمواد شديدة الانفجار في ست عشرة اسطوانة غاز وبرميلين سعة كل منهما مئتا لتر مليئين بالبنزين والمتفجرات وصاروخين وقذيفة مدفعية ثقيلة. وتعادل هذه المواد نحو طن من المتفجرات.
وكان حولي مئة مواطن قُتلوا في انفجار شاحنة مفخخة في مدينة المسيب قبل أقل من شهرين.

بدأت مصر اليوم السبت نشر قوات من الحرس على الحدود مع قطاع غزة بموجب اتفاق مع اسرائيل يقضي بانسحاب الجيش الاسرائيلي من الجانب الفلسطيني ـ المصري للحدود.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني مصري ان قوات محدودة من حرس الحدود بدأت الانتشار في شمال سيناء دون ان يحدِّد حجم هذه القوات.

نجا وزير الدفاع الافغاني من محاولة اغتيال تعرض لها اليوم السبت عندما اطلق مسلحون النار على سيارته.
وكان وزير الدفاع عبد الرحيم ورداك غادر مطار كابول صباحا بمروحية عندما اطلق اربعة مسلحين يرتدون بزات عسكرية النار على سيارته التي لم يكن فيها أحد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق العسكري الجنرال محمد ظاهر عزمي ان تسعة اشخاص اعتُقلوا بالارتباط مع الهجوم.

تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش بان يتجاوز الاميركيون المحنة الناجمة عن الاعصار كاترينا. وفي عشية الذكرى الرابعة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول قال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان الاميركيين يتكاتفون لمساعدة ضحايا الاعصار كاترينا مثلما تنادوا لمساعدة ضحايا الهجمات على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع في واشنطن.
واعلن بوش ان اميركا تواجه كارثة اخرى زرعت الموت والدمار. وهذه المرة لم يكن التدمير ناجما عن حقد رجال أشرار بل سببُه غضب الماء والريح ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.

توعد مقاتلو الحزب الشيوعي الفيليبيني اليوم السبت بتصعيد هجماتهم ضد الاهداف الحكومية في المناطق الريفية ودعم الاحتجاجات الجماهيرية في العاصمة مانيلا للتعجيل بسقوط حكومة الرئيسة الفيليبينية غلوريا ارويو.

اكد الرئيس جلال طالباني ان العراق لن يقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل إلا بعد قبول الدولة العبرية بمبادرة القمة العربية وقيام الدولة الفلسطينية. وقال طالباني في ندوة نظمها معهد بروكنز الاميركي في واشنطن ان العراق ملتزم بقرار الجامعة العربية الذي ينص على ان تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية ليس ممكنا إلا بعد تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس طالباني قوله "ان العراق عضو فعال في الجامعة العربية وهو ملتزم بقرارت القمة العربية في بيروت" والمبادرة التي أقرتها القمة وقدمها العاهل السعودي الراحل الملك فهد شرطا للعلاقات الدبلوماسية.

أُعيد فتح مطار بغداد الدولي اليوم السبت بعد توقف حركة الطائرات فيه يوم الجمعة بسبب نزاع مالي بين الشركة البريطانية المسؤولة عن أمن المطار والحكومة العراقية.
ونقلت وكالة رويترز عن مدير المطار زيد الصراف ان طائرة الخطوط الجوية العراقية في رحلتها الى دبي غادرت ظهرا وعلى متنها ستة وخمسون مسافرا.
وقال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية ان اثنتين من طائراتها مستعدتان للاقلاع من عمان الى بغداد بعد ان أُعيد فتح المطار.
وكانت شركة غلوبال ستراتيجيز غروب البريطانية اعلنت وقف حركة الطائرات مشيرة الى ان الجانب العراق لم يدفع للشركة مستحقاتها منذ ستة أشهر.
قالت الكويت اليوم السبت انها تبحث مع العراق تسليمه قائمة بالجرائم التي تتهم صدام حسين بارتكابها خلال احتلال الكويت.
واشار وزير العدل الكويتي احمد باقر الى ان الوثائق ذات العلاقة ستُقدَّم الى المحكمة التي ستحاكم صدام واركان نظامه في اطار التعاون القضائي بين العراق والكويت.
ونقلت وكالة رويترز عن باقر قوله ان الكويت تطالب في هذه الوثائق بانزال عقوبة الاعدام بحق صدام على الجرائم التي ارتكبها خلال احتلال الكويت.
ومن المقرر ان تبدأ محاكمة صدام وسبعة من اركان نظامه في التاسع عشر من تنشرين الاول المقبل.


اصدرت محكمة عسكرية اميركية حكما بالسجن مدة عام على جندي اميركي بعد ادانته باساءة معاملة سجناء عراقيين.
وقال مصدر عسكري اميركي ان الرقيب ديفيد فايمون الذي اعترف بالتهم الموجهة اليه سيُحرم ايضا من راتبه لمدة سنة ويُجرد من رتبته ويُطرد من الجيش لسوء سلوكه الأمر الذي يعني سقوط حقه في الكثير من الامتيازات. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى مسؤول عسكري طلب عدم ذكر اسمه ان المحققين في القضية نظروا في اتهامات باستخدام مسدس كهربائي صاعق ضد سجناء مقيدين ومعصوبي الأعين.

قالت منظمة صحفيون بلا حدود اليوم السبت ان مصورا يعمل لتلفزيون وكالة اسوشيتد برس اصيب بجروح عندما تعرض لنيران القوات العراقية اثناء قيامه بالتصوير.
واضافت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها ان المصور عبد الكامل حسن اصيب في ذراعه ومعدته برصاص جنود عراقيين اثناء تصويره موقعا عُثر فيه على عبوة ناسفة مؤكدة ان حياته ليست في خطر بسبب الاصابة.

بدأ نحوُ ستة عشر الف جندي غالبيتهم من الولايات المتحدة ومصر اليوم السبت ، تمارين عسكرية مشتركة شمالي القاهرة في اطار مناورات "النجم الساطع" التي تُجرى كل عامين بمشاركة اربعة عشر بلدا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الجيش الاميركي النقيب سكوت بيتس ان التمارين التي تستمر حتى الثالث من تشرين الاول المقبل هي اكبر تمارين تُجريها القيادة الوسطى للقوات الاميركية وتهدف الى تعزيز التعاون الأمني في الشرق الأوسط.

على صلة

XS
SM
MD
LG